Monday, March 25, 2013

عن الجمال

الجمال معني من المعاني ،لا يقوم بنفسه ،و انما يقوم بغيره بحيث نستطيع رؤيته في الانسان ،وفي الاشياء ،وفي الافعال و التصرفات...

انه الحيوية التي لها امكانية دخول المجالات كلها ،مادية كانت ام معنوية ،و قد تكون في مادة الشيء و حقيقته ،و قد تكون في ظاهره و صورته.

و هو الذي يسهم في كمال الاشياء ظاهرا و باطنا...
................
كتاب /الظاهرة الجمالية في الاسلام
تاليف صالح احمد الشامي
ص24
..........

 

Wednesday, March 20, 2013

موقف الاسلام من لحظات ضعف الانسان.


الاسلام يعطف علي لحظة الضعف البشري ،و لكنه لا يجعل منها بطولة تستحق الاشادة والاعجاب ..و الفن الاسلامي يلم بلحظات الضعف ،و لكنه لا يملا بها اللوحة .و لا يقف يمجد للانسان ضعفه ،و يمثله له امرا "واجب" الحدوث ،او امنية المتمني !ذلك ان التصور الاسلامي يقوم ابتداء علي اساس تكريم الانسان و ضخامة دوه في الارض و عظمة مركزه في الكون .و من ثم فهو لا يمجد الضعف البشري_و ان كان لا يحتقر الانسان من اجله_ثم يهتف له دائما لينهض من الكبوة و تستقر قدماه علي الارض الصلبة ،و يمضي صعدا الي الافق السامق الوضيء.
.......
كتاب /منهج الفن الاسلامي
محمد قطب
ص 130
...........

ما هو الفن؟

الفن هو محاولة البشر ان يصوروا حقائق الوجود و انعكاسها في نفوسهم ،في صورة موحية جميلة ؛و ان مكان الفنان و الفن يتحدد بمدي المساحة التي تشملها الحقيقة التي يشير اليها العمل الفني او يرمز لها من كيان الكون ..اذا ادركنا ذلك فقد ادركنا في ذات الوقت ان الفن الذي يمكن ان ينبثق عن التصور الاسلامي للكون و الحياة و الانسان ،هو ارفع فن تستطيع ان تنتجه البشرية.
..........
كتاب منهج الفن الاسلامي
محمد قطب
ص13
..........