هي لوحه من ابداعات الفنان الايراني ايمان مالكي و لهذه اللوحه ايحاءات و مميزات عديده نراها سواء في التصميم الشامل للوحه او توزيع الوانها او اختيار الموضوع الذي يريد الفنان نقل مشاعره من خلاله.
اللوحه تنقل لنا بعض ملامح الثقافه الايرانيه و هي ثقافه شرقية الطابع فيها ما في كل بلاد الشرق من الات عزف متشابهه و ملابس و اشياء اخري ،فنحن نري العازف هنا لا يمسك جيتارا مثلا بل هو يعزف علي اله موسيقيه شرقيه كما انه يرتدي ستره او صديري فوق القميص علي عادة الشرقيين في ايام البرد بعكس الغربيين الذين لا يصلح لهم مثل هذه الازياء لان بردهم قارس
الفنان العازف يبدو في حالة حزينه مندمجا مع عوده او قيثارته محاولا نقل احزانه او تاملاته عبر الاصوات المكوسيقيه الصادره عنها و محاولا اشراك الته معه او اشراك الاخرين في احزانه
في جلسته يبدو الفنان العازف مسترخيا و مستريحا تماما الي الوضع الذي اختاره كما ان ملامح وجهه المسترخيه توحي بانه قد وصل الي مرحله لا يجد فيها من يشكو اليه همومه فراح يبثها الي قيثارته فاغمض عينيه كي يتيح لازنيه طاقة تركيز اكبر كي تتامل الحانه الحزينه
في تنسيق الوان اللوحه ما يدل علي القدره الابداعيه العاليه للفنان حيث تعمد استخدام مجموعة البنيات في جميع اجزاء اللوحه و بكل تفصيلاتها الدقيقه و هو لون معرف استخدامه لدي الفنانيه لنقل المشاعر الحزينه و الاجواء التي تسودها الكابه
اللون البني بدرجاته هو اسا س هذه اللوحه فنجد مثلا ان البني الغامق يسيطر تماما علي الجزء السفلي من اللوحه بينما تسيطر درجات اخري منه علي الجزء العلوي منها ، فنجد ان بنطلون العازف و قميصه باللون البني الغامق بينما الستره او الصديري باللون البيج او البني الفاتح كما ان القيثاره لونها افتح من لون الصديري و الحائط خلفه تتدرج الوانه بين البني الفاتح و الغامق ،اذن فنحن امام محاوره لونيه بين اجزاء اللوحه قوامها البني الفاتح و الغامق علي ملابس العازف و الخلفيه
الدقه في التنفيذ تبدو واضحه جدا في القيثاره حيث اظهر اصابعها بمنتهي الدقه كما انه درج الوانها كي تبدو كانها حقيقيه ،كما ان ملابس العازف و طياتها الخفيفه جدا اتت معبره جدا عن الحركه الخفيفه جدا للعازف اذ لا يتحرك العازف حركه تستوجب عمل طيات عميقه في الملابس
وجه العازف مندمج تماما في الموضوع حيث اظهرته اللحيه بشكل وقور و حزين يتفق و طبيعة الموضوع كما ان اغلاق عينيه و انحناءة وجهه الي اسفل قليلا اظهرت انكساره باحزانه
هناك لون وحيد مخالف لا يكاد يري في اللوحه كلها و هو الشعيرات البيضاء في اللحيه و بالرغم من كونها لون مخالف الا اننا لا نشعر اصلا بغرابتها و شزوزها لانها مكمله للعمق التعبيري في اللوحه
.................................
................
7 comments:
شكرا لك
شرحك الكريم يزيدنا أثراء
Hey! Shukran because your comment on my blog!
Your space so bautiful, so interesting...let me translate it soon...
A warm hug from Chile.
Lets be in touch!
Keep blogging
Salaam!!
Hey! Shukran because your comment on my blog!
Your space so bautiful, so interesting...let me translate it soon...
A warm hug from Chile.
Lets be in touch!
Keep blogging
Salaam!!
الله عليك يا فنان
في القلب
اشكرك جدا علي زيارتك و تعليقك الذي يزيدني تشجيعا علي تقديم المزيد
تحياتي
edwardowaghorn
iam very happy because of your visit and your comment
many thanks for you
i will keep your bloog to visit you in any time
salam
زنزانه
اشكرك جدا علي التعليق و الزياره
تحياتي
Post a Comment