Thursday, August 7, 2008

السجين

هناك الكثير من المعلومات التي لا يمكن لنا ان نحصل عليها الا من خلال دراسة الفن التشكيلي و غير التشكيلي،فهناك الكثير من المعلومات التي لا يمكن سردها في برديات او رقاع الجلد او الورق .من مثل هذه المعلومات مثلا هيئة البيوت و اشكالها و الملابس و طرزها و طرق التزين و اساليب الحياة المختلفه .و هناك الكثير من الفنانين الذي يمكن الاشارة اليهم باعتبارهم قضوا اغلب حياتهما لفنيه مجسدين للثقافه البصريه للشعوب التي عاصروها .و من اهم هؤلاء الفنانين ،الفرنسي جان ليون جيرومي و الذي قدمنا له لوحتين من قبل
السجين لوحه ثالثه و ليست اخيره للفنان الكبير جان ليون جيرومي المولود عام 1824 و المتوفي عام1904 و يعتبر هذا الفنان من اصدق من عبروا عن عصرهم من خلال لوحاتهم الفنيه .في اللوحه التي تعد من اعماله المصريه و التي قلنا انها كثيره وتنافس في روعتها ابداعات فناني الحمله الفرنسيه في كتابهم وصف مصر
في اللوحه نشاهد و نتعرف علي بعض المعلومات التي لا يمكن لنا ان نعرفها الا من خلال لوحات الفنانين ، ففيها نعرف ملابس بعض الناس و مستوي تقدمهم و نعرف ايضا كيف كانوا ينقلون السجناء و كيف كانوا يعاملونهم و بالتالي يظهر لنا مدي انسانيتهم و مستوي رعايتهم لحقوق الانسان ،كل هذه المعلومات نتعرف عليها من خلال لوحه او لوحات احد الفنانين
في هذه اللوحه نري خمسة اشخاص في قارب يسير في نهرالنيل ،حيث يبدو طراز القارب مصريا و تبدو في خلفية اللوحة عن بعد اعمدة المعابد الموجوده في صعيد مصر .الاشخاص الخمسه اثنان يجدفان بهمه و نشاط يحاولان الاسراع بالسجين لا بالقارب الي مكان لا يعلمانه لكنهما يسرعان بامر من قائد القارب و حارس السجين و الذي يبدو عليه من منظره انه ذو رتبة ليست مما يضعه لحراسة سجين الا اذا كان السجين نفسه هو من ذوي الشان و الخطر .و نجد شخص رابع يعزف علي العود في حالة انتشاء و انسجام واضحه و يميل الي السجين في حالة شماته واضحه محاولا النكاية به و اغاظته ويبدو علي عازف العود انه من نفس رتبة القائد و ربما من نفس العائله.و الشخص الخامس في القارب هو السجين ذو الشان و الخطر و الذي يبدو من المنظر العام للوحه انه سجين سياسي ،فهم يحاولون نقله من بر الي بر في ساعة يدل الضباب الذي يعم اللوحه انها ساعة مبكره جدا ،قبل اول ضوء للشمس و ربما كانت قبل الغروب بقليل و هي الساعه المامونه لنقل سجين شعبي ذو خطر مثله
السجين و هو الشخص الخامس في اللوحهنراه و قد استسلم تماما لما يراد به فالقيود الغريبة التي قيدوه بها لا تترك له حتي حرية الحركه فقيود اليد غريبة الشكل ،فهي تشبه الي حد كبير كلبشات العصر الحديث في فعلها ،لكنها مصنوعه حسبما اظن مصنوع من لوح خشبي قوي مشقوق فيه فتحتان لتمرير القبضتان ثم يغلق شقيه علي القبضتين لمنع السجين من استعمال يديه ،و لم يكتفي سجانه بهذا القيد ،بل قيده الي لوح خشبي اخر من ظهره في وضع المستلقي لمزيد من الاهانه و التعجيز
اذا تاملنا الحالة النفسيه للسجين باعتباره سجين سياسه لا سجين اجرام فاعتقد ان مشهده يثير التعاطف خاصة مع حالة التنكيل التي لا تنقطع من عازفالعود الذي يثير فيه مزيد من حالة القهر و كذلك نظرة قائد الركب له ،حث تزيد شماتتهما من قهره و احساسه بمصير الاعتقال الغير معلوم نهايته
اللوحه مرسومه بدقه عاليه فنري الفنان و قد ابدع في رسم حركات كل فرد حسب عمله في اللوحه فالعاملان علي القارب تبدو عضلاتهما و هما يجدفان بقوه بينما نجد الحركات الناعمه للعازف علي العود و نري جلسة خشبيه للقائد الممسك بعصا طويله ونري كذلك السجين و كانه لوح من الخشب له راس و قدمان و قبضتان .اذن فالمشهد العام بحركات الافراد و نسب التشكيل و الاوان كل ذلك ابدع الفنان في اتقانه و كذلك في اختياره للالوان،فقد اخار مجموعة الوان لا نحتاج للتعليق علي تناسقها و انسجامها و كذلك كان من مواطن ابداعه فيها هو رسمه للخلفيه في صورة ضبابيه لم تغفل انعكاسات الاشكال علي صفحة الماء ،و بالرغم من سيطرة لون واحده علي اغلب اجازء اللوحه في سمائها و مائها الا انها تعتبر نموزج لتجانس الالوان و رقتها ،و نلحظ ان الالوان كلها باهته الا القارب و من فيه و افاد ذلك في بروزه الي عين المشاهد من النظرةالاولي
لوحه جديده لجان ليون جيرومي مميزه و نافعه من الناحيه التاريخيه و الاجتماعيه والثقافيه و كذلك من ناحية التثقيف الجمالي
............................
مدونة فنون جميله
....................

7 comments:

Unknown said...

بصراحة لوحة
فنية جميلة مصرية صميمة
بجد شدتنى اوى ممكن لاحساسها المصرى الاول وجمال الوانها
كمان بحس ان مصر فى الفترة دى بلد قمة فى الجمال والطيبة والنقاء
تسلم ايدك
وذوقك على الانتقاء

ذو النون المصري said...

نهر الحب
سعيد جدا بتعليقك و سعيد ان اللوحه اعجبتك
تحياتي

Anonymous said...

الجميل هو العازف , اعتقد انه هو اللوحه كلها بحراكته الواضحه جدااا وبعدبه السجين لانه ما فيهوش حركه خالص بس تقدر لسه تحس وجوده جدا وانه محور اللوحه اصلا
بجد انا معجبه بطريقه تحليلك للوح
جزاك الله كل خير

ذو النون المصري said...

ايمان
سعيد بان الشرح بيعجبك و موافقك في الراي بان العازف له دور كبير فياللوحه باعتباره اداة تعذيب للسجين و باعتبار السجين هو الاخر محور للوحه
تحياتي

Unknown said...

ذو النون المصرى
ازيك
تانى مرة امر
اية رأيك ؟؟
بص اية رأيك لو تحب تنورنا فى بورسعيد يوم الجمعه 22/8 هيكون لقاء لمدونى القاهرة وبورسعيد والدقهلية وبعض الاقاليم
اية رأيك تاكل معنا عيش وملح ؟؟
ياريت ترد على ؟؟

ذو النون المصري said...

نهر الحب
انا فعلا نفسي احضر لقاءات زي دي
بس لسه ما اقدرش احدد ان كنت جاي و للا لا
لو هاجي هرد عليكي في التعليقات في المدونه قبلها بيومين او ثلاثه
اشكرك جدا علي الدعوه
تحياتي

Anonymous said...

~.....................................................