Thursday, August 21, 2008

فنون غريبه لكنها مع ذلك جميله



هذا هو المعرض الثاني للفنون التشكيليه في هذه المدونه و هو لعدد من الاعمال المنقوله عن عدد من المواقع علي الانترنت .
في المعرض الاول عرضنا فيه لجميع اللوحات التي شرحناها في العام السابق للمدونه و هو تقليد ساتبعه في نهاية كل عام من عمر المدونه.و اليوم معرضنا غريب بعض الشيء!!ففيه عدد من الاعمال الفنيه الغريبه مثل نحت في الصابون و رسم علي الريش و رسم علي اليد و حفر علي قشور البيض الخ
سيلاحظ المشاهد للمعرض ان الاعمال من 1 الي 9 عباره عن حفر و نحت في الصابون ،و من 10 الي 13 اثاث منزلي غريب الشكل،و من 14 الي 17 بيض محفور القشر،و الاعمال من 21الي 34 عباره عن اطعمه تقدم في الفنادق الغاليه التكاليف مقدمه باشكال فنيه غريبه ،و الاعمال من 35 الي 42 رسم علي الريش ،و الاعمال من 43 الي46 رسم علي اليد.
و بالرغم من ان بعض هذه الممارسات الفنيه لا يمكن الاعتداد بها من الناحيه الفنيه اذ لا قيمة فعلية لها ،الا انها تنم فعلا عن براعة من ينفذها و تؤكد اصالته كفنان مبتكر لكنها بالطبع لا تؤكد اصالة اعماله كاعمال فنيه مبتكره.مثال علي ذلك البيض الذي لن يصمد طويلا لهشاشته و اليد التي لن تبقي طويلا حتي يغسلها صاحبها ،و الريش الذي لا يصلح للعرض و الاطعمه التي لن تبقي بعد ان يؤل مصيرها كمصير غيرها من الاطعمه
لكن هناك شيء نحب ان نؤكد عليه و هو ان الفن اذا دخل في شيء رفع ثمنه و قيمته!!فقطعة الصخر التي يبول عليها كلب في الصحراء اذا مستها يد انسان صارت مشتهي المتاحف و جامعي التحف الثمينه و تحرص علي سرقتها بعض عصابات اللصوص ،و كذلك بطيخه مستها يد فنان في فندق سياحي تحول ثمنها 180 درجه من السعر الرخيص الي السعر الغالي جدا و يدفعها المستهلك غير ساخط و لا كاره
اترككم الان مع المعرض و ارجو ان ينال الاعجاب



Saturday, August 16, 2008

الفن و السحر



يعد الفن نوعا من انواع السحر الذي ينفذ الي داخل المتذوق من خلال الحواس ،ثم يحدث تاثيرات معينه في الجهاز العصبي يكون من شانها امتصاص الاضطراب الذي يهزه و يوتره ،و الانتقال بنزعات النفس المشوشه المشتته الي مرحلة الاستقرار و التناغم .و بذلك يشعر الانسان في حضرة العمل الفني بنوع من استيعاب معني الوجود و السيطره علي الذات و الارتياح الممتع نتيجة التخلص من الاختلاجات المكبوته او المدمره .و هذه العملية المثيرة لا يمكن ان تتاتي من خلال فهم المضمون او الفكرة بل عن طريق الشكل الذي تتخذه التجربة الجماليه و السيكولوجيه في دداخل الفنان ،و هو الشكل الذي ينتقل بكل عملياته و ايحاءاته و مراحله الي داخل المتذوق فيمر بنفس تجربة
الفنان .و هو ما يسميه النقد الحديث بالاثر الكلي للعمل الفني .انه اثر غير قابل للتجزئه او الانفصال .
............................
عن كتاب كيف تصبح اديبا
تاليف نبيل راغب
ص15
فنون جميله
اللوحه للفنان جيفري بيدريك
.....................

Thursday, August 14, 2008

الشكل و المضمون في الفن


.........................
من خلال الوعي الناضج الشامل بالشكل الفني يري الفنان الجزء في ضوء الكل.و احيانا يبالغ في السير في طريق قد يخل بتناسق الشكل الفني ،عندئذ لابد ان يكون الفنان له بالمرصاد ،اما اذا لم يشذ الجزء عن الكل فانه يتحتم علي الفنان ان يقلل من حدة وعيه حتي لا تسود الحرفة بادواتها الصارمه المحدودة علي انطلاقات الفن التلقائية بكل حيويتها الخلاقه .و ليس من الخطا ان يكون الفنان ناقدا لعمله في اثناء عملية الخلق حتي يختار ما يتلاءم مع طبيعة عمله و يرفض ما يتنافي
مع مسعاه ،و لكن من الخطا ان يستمر علي نفس حدة الوعي التي لا تعد الاداة الوحيدة في ابداع عمله الفني
.......................
عن كتاب كيف تصبح اديبا
تاليف نبيل راغب
ص11
طبعة مكتبة الاسره 2002
اللوحه للفنان ليوناردو دافنشي
........................

Thursday, August 7, 2008

السجين

هناك الكثير من المعلومات التي لا يمكن لنا ان نحصل عليها الا من خلال دراسة الفن التشكيلي و غير التشكيلي،فهناك الكثير من المعلومات التي لا يمكن سردها في برديات او رقاع الجلد او الورق .من مثل هذه المعلومات مثلا هيئة البيوت و اشكالها و الملابس و طرزها و طرق التزين و اساليب الحياة المختلفه .و هناك الكثير من الفنانين الذي يمكن الاشارة اليهم باعتبارهم قضوا اغلب حياتهما لفنيه مجسدين للثقافه البصريه للشعوب التي عاصروها .و من اهم هؤلاء الفنانين ،الفرنسي جان ليون جيرومي و الذي قدمنا له لوحتين من قبل
السجين لوحه ثالثه و ليست اخيره للفنان الكبير جان ليون جيرومي المولود عام 1824 و المتوفي عام1904 و يعتبر هذا الفنان من اصدق من عبروا عن عصرهم من خلال لوحاتهم الفنيه .في اللوحه التي تعد من اعماله المصريه و التي قلنا انها كثيره وتنافس في روعتها ابداعات فناني الحمله الفرنسيه في كتابهم وصف مصر
في اللوحه نشاهد و نتعرف علي بعض المعلومات التي لا يمكن لنا ان نعرفها الا من خلال لوحات الفنانين ، ففيها نعرف ملابس بعض الناس و مستوي تقدمهم و نعرف ايضا كيف كانوا ينقلون السجناء و كيف كانوا يعاملونهم و بالتالي يظهر لنا مدي انسانيتهم و مستوي رعايتهم لحقوق الانسان ،كل هذه المعلومات نتعرف عليها من خلال لوحه او لوحات احد الفنانين
في هذه اللوحه نري خمسة اشخاص في قارب يسير في نهرالنيل ،حيث يبدو طراز القارب مصريا و تبدو في خلفية اللوحة عن بعد اعمدة المعابد الموجوده في صعيد مصر .الاشخاص الخمسه اثنان يجدفان بهمه و نشاط يحاولان الاسراع بالسجين لا بالقارب الي مكان لا يعلمانه لكنهما يسرعان بامر من قائد القارب و حارس السجين و الذي يبدو عليه من منظره انه ذو رتبة ليست مما يضعه لحراسة سجين الا اذا كان السجين نفسه هو من ذوي الشان و الخطر .و نجد شخص رابع يعزف علي العود في حالة انتشاء و انسجام واضحه و يميل الي السجين في حالة شماته واضحه محاولا النكاية به و اغاظته ويبدو علي عازف العود انه من نفس رتبة القائد و ربما من نفس العائله.و الشخص الخامس في القارب هو السجين ذو الشان و الخطر و الذي يبدو من المنظر العام للوحه انه سجين سياسي ،فهم يحاولون نقله من بر الي بر في ساعة يدل الضباب الذي يعم اللوحه انها ساعة مبكره جدا ،قبل اول ضوء للشمس و ربما كانت قبل الغروب بقليل و هي الساعه المامونه لنقل سجين شعبي ذو خطر مثله
السجين و هو الشخص الخامس في اللوحهنراه و قد استسلم تماما لما يراد به فالقيود الغريبة التي قيدوه بها لا تترك له حتي حرية الحركه فقيود اليد غريبة الشكل ،فهي تشبه الي حد كبير كلبشات العصر الحديث في فعلها ،لكنها مصنوعه حسبما اظن مصنوع من لوح خشبي قوي مشقوق فيه فتحتان لتمرير القبضتان ثم يغلق شقيه علي القبضتين لمنع السجين من استعمال يديه ،و لم يكتفي سجانه بهذا القيد ،بل قيده الي لوح خشبي اخر من ظهره في وضع المستلقي لمزيد من الاهانه و التعجيز
اذا تاملنا الحالة النفسيه للسجين باعتباره سجين سياسه لا سجين اجرام فاعتقد ان مشهده يثير التعاطف خاصة مع حالة التنكيل التي لا تنقطع من عازفالعود الذي يثير فيه مزيد من حالة القهر و كذلك نظرة قائد الركب له ،حث تزيد شماتتهما من قهره و احساسه بمصير الاعتقال الغير معلوم نهايته
اللوحه مرسومه بدقه عاليه فنري الفنان و قد ابدع في رسم حركات كل فرد حسب عمله في اللوحه فالعاملان علي القارب تبدو عضلاتهما و هما يجدفان بقوه بينما نجد الحركات الناعمه للعازف علي العود و نري جلسة خشبيه للقائد الممسك بعصا طويله ونري كذلك السجين و كانه لوح من الخشب له راس و قدمان و قبضتان .اذن فالمشهد العام بحركات الافراد و نسب التشكيل و الاوان كل ذلك ابدع الفنان في اتقانه و كذلك في اختياره للالوان،فقد اخار مجموعة الوان لا نحتاج للتعليق علي تناسقها و انسجامها و كذلك كان من مواطن ابداعه فيها هو رسمه للخلفيه في صورة ضبابيه لم تغفل انعكاسات الاشكال علي صفحة الماء ،و بالرغم من سيطرة لون واحده علي اغلب اجازء اللوحه في سمائها و مائها الا انها تعتبر نموزج لتجانس الالوان و رقتها ،و نلحظ ان الالوان كلها باهته الا القارب و من فيه و افاد ذلك في بروزه الي عين المشاهد من النظرةالاولي
لوحه جديده لجان ليون جيرومي مميزه و نافعه من الناحيه التاريخيه و الاجتماعيه والثقافيه و كذلك من ناحية التثقيف الجمالي
............................
مدونة فنون جميله
....................

Saturday, August 2, 2008

حاملة الماء المصريه


حاملة الماء المصريه
...........................

هي ثاني لوحه نقدمها للفنان جان ليون جيرومي بعد لوحته الهامه استسلام .و في هذه اللوحه التي تعتبر احدي لوحاته المصريه نراه يعبر عن احد مشاهد الحضاره المصريه و البيئه المصريه في ذلك العهد ،اذ رسم ليون هذه اللوحه في عام 1882،اي في عام احتلال الانجليز لمصر ،و في هذا العصر كانت مهنة السقاء ذات اهميه سواء كانت تعمل بها النساء او الرجال
حاملة الماء هي شخصية تعرض لها الكثير من الفنانين بالرسم و التعبير عنها و قد شرحنا من قبل للفنان جوليس بريتون لوحه تحمل نفس العنوان لكنها عن بيئه اخري غير البيئه المصريه و مجتمع اخر غير المجتمع المصري لكن بالرغم من اختلاف الشخصيتين حيث توجد كل واحدة منها في قارة مختلفه الا اننا نجد جوهر الشخصيتين واحد في عين الفنان الفاحصه المدققه
في لوحة حاملة الماء المصريه نري فتاه في الاربعينيات او نهاية الثلاثينيات، تماما في نفس عمر حاملة الماء الاخري التي رسمها جوليس بريتون .لكن هناك فرق في المظهر فقط و الجوهر واحد و سنقصر كلامنا هنا عن حاملة الماء المصريه علنا نعقد بابا خاصا بالمقارنات بين اللوحات التي اتخذت نفس الموضوع فيما بعد
حاملة الماء المصريه سمراء كاهل بلاد النيل تلبس اللون الازرق و هو الغالب في استعمال الفلاحين في بلاد النيل و تحمل بين يديها اناء فخاري (بلاص )لنقل الماء.و تقف خلف حائط منزل قوالبه كبيرة الحجم بصورة غير معتاده في البناء الا في مناطق قليله من البلاد حيث يستخدم القوالب الكبيره فقط بناة المنازل الكبيرة الحجم ،اي منازل الاعيان و الذين يكونون غالبا هم مستاجرو حملة المياه من مثل هذه السيده
ملابس حاملة الماء بلونها الازرق يعتبر من الامور المعتاده في مصر اذ اللون الازرق هو لون ماءالنيل و السماء الصافيه التي غالبا تستخدم في ملابس المصريين حتي ان الفلاحين المصريين مشهورين باسم ذوي الجلابيب الزرقاء ،و اتخذت الفتاة اللون الابيض لغطاء راسها انعكست عليه اضواء اللون الازرق من جلبابها فبدا بلونه و كانه ازرق خفيف فزاد انسجام الالوان ما بين الفاتح و الغامق،كما انعكست الوان الملابس ايضا علي البلاص الفخاري فبدت فيه بعض الزرقه و كانها ترشحت فيه من زرقة الماء داخل الاناء و لم تنعكس عليه من اضواء ملابسها بالخارج و هذه الزرقه هي ا لاخري زادت من انسجام الالوان في اللوحه و اذا نظرنا الي الوان الحائط وجدناها تحمل نفس لون الفخار اذ هما من مادةواحده هي الطين وكانهما لاشتراكهما في المصدر اشتركا في نفس اللون و حالة الاشتراك في اللون ما بين الحائط و الانيه الفخاريه و بين شال الفتاه و زيها صنع حالة ديالوج بين المكونات و الوانها فكاننا نري بين الالوان حالة حوار،كما ان اللون الحيادي للحائط ساعد علي بروز صورة الفتاه بروزا واضحا الي مقدمة اللوحه
المكان ا لوحيد الخالي من زرقة النيل في هذه اللوحه هو وجه الفتاة و شعرها لكن بالرغم من ذلك الا اننا نجد انهما تلونا بلون طمي النيل الاسمر .فاللوحه كلها واقعه تحت تاثير بيئة النيل وكون الفنان ادرك هذه الحقيقه في البيئه المصريه و الشعب المصري فمؤكد انه قد درس مصر بصريا دراسة متقنه
ملامح الفتاه السمراء تنطق بسزاجه و براءه وربما جهل لكنه ليس الجهل بالعالم المحيط ،ربما جهل بما يعلمونه للتلاميذ في المدارس فقط لكنها ليست جاهله باهدافها في الحياة .و ليست جاهله بكونها خلقت لامر لها ان تتمه ،ربما رات ان ماخلقت له هو عملها كحاملة ماء للبيوت فهي تؤديه بقناعه و بلا ضجر رغم قسوة العمل و صعوبة الاحمال فيه علي امراه مثلها ،الا انها كما تحمل سر الحياة في بطنها و تحتمل قسوته الشديده بمتعه لا نستطيع ادراكها فهي ايضا تحمل سر الحياة في انيتها و تحتمل قسوته الشديده ايضا بمتعه لا نستطيع ادراكها ،و ربما كانت هذه المهنه نسائيه من هذا الجانب و في هذه اللمحه بعدا فلسفيا نراه بوضوح اذا تاملنا اللوحات الفنيه لجيرومي
لوحه ثانيه و ليست اخيره نشرحها هنا لجيرومي و نتمني المتابعه
..............................
تابعوا مدونتنا الاخري فلسفة حياة و ذو النون المصري
............................