Tuesday, September 8, 2009

فن ابو ظبي

حدث ثقافي جديد يتماشى مع الأجندة الثقافية لأبوظبي
'فن ابوظبي' يتفنن في صناعة وصياغة المشهد الثقافي الإماراتي
سلطان بن طحنون يعد الإماراتيين وزوارهم بحدث ثقافي 'يوفر تجربة جديدة للتواصل مع الفن الحديث والمعاصر'.
ميدل ايست اونلاين أبوظبي - أعلنت "شركة التطوير والاستثمار السياحي" و"هيئة أبوظبي للثقافة والتراث" الاثنين عن الخطط التفصيلية لفعاليات "فن أبوظبي"، الحدث السنوي الذي ينظم تحت رعاية الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، والذي سيقدم مجموعة كبيرة من أفضل أعمال الفن الحديث والمعاصر.
صلات عرض عالمية
ويشارك في "فن أبوظبي" مجموعة من صالات العرض الفنية الراقية من كل أنحاء العالم والتي ستجتمع في أبوظبي في تظاهرة ثقافية وفنية ضخمة.
ويشتمل "فن أبوظبي" على سلسلة واسعة ومميزة من المعارض الخاصة والبرامج العامة والأحداث الثقافية التي ستنظم بجانب المعرض الفني الرئيسي، والذي تشارك به معارض كبرى من أميركا وأوروبا وآسيا والشرق الأوسط.
ويتوقع أن يستقطب "فن أبوظبي" شريحة واسعة من محبي اقتناء الأعمال الفنية والفنانين والمصممين والنقاد ومحبي الفن بشكل عام من كل أنحاء العالم.
إضافة جديدة للأجندة الثقافية
ويعتبر "فن أبوظبي" إضافة جديدة وبارزة إلى الأجندة الثقافية التي تنظم في العاصمة الإماراتية والتي تنسجم مع الرؤية الثقافية طويلة الأمد لإمارة أبوظبي، حيث ينعقد هذا الحدث في الوقت الذي يتم فيه بناء المراكز والمنشآت الثقافية في جزيرة السعديات والتي ستضم "متحف زايد الوطني" و"متحف جوجنهايم أبوظبي" و"متحف اللوفر أبوظبي" بالإضافة إلى المتحف البحري ودار المسارح والفنون.
وصرح الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان، رئيس مجلس إدارة شركة التطوير والإستثمار السياحي وهيئة أبوظبي للثقافة والتراث ان "فن أبوظبي سيكون حدثا ثقافيا يوفر للمواطنين الإماراتيين والزوار تجربة جديدة للتواصل مع الفن الحديث والمعاصر.
ويعمل "فن أبوظبي" بالإضافة إلى الأحداث الثقافية الأخرى، على تعزيز مكانة أبوظبي كمركز ثقافي على المستويين الإقليمي والدولي، وذلك تهيئة إلى افتتاح المتاحف التي تقام في "المنطقة الثقافية" في "جزيرة السعديات".
وقد تم تشكيل عدد من اللجان والمجالس التي ستتولى تقديم مختلف أنوع الدعم والمساندة لهذا الحدث الثقافي، ومنها لجنة الضيافة التي ترأسها الشيخة سلامة بنت حمدان بن محمد آل نهيان، ومجلس أبوظبي الذي يضم عدد من الشخصيات الرسمية والعامة وراود الثقافة في أبوظبي، الإضافة إلى لجنة الداعمين والتي يشارك بها مجموعة من الشخصيات المرموقة في عالم الفن الحديث والمعاصر من مختلف أرجاء العالم، بالإضافة إلى لجنة خاصة ستتولى تقديم الإرشادات لهواة اقتناء الأعمال الفنية من الشباب والمبتدئين.
افتتاح متنوع ومبهر
ويشكل "فن أبوظبي" منصة غنية بالأحداث التي صممت خصيصاً للنسخة الافتتاحية من هذا الحدث، حيث تم إعداد الكثير من البرامج، والندوات والمعارض بالتعاون مع شركاء أبوظبي، ومنهم "مؤسسة غوغنهايم" ومتحف "اللوفر" و"جامعة نيويورك أبوظبي" و"جامعة سوربون باريس أبوظبي". بالإضافة إلى عدد من المؤسسات الثقافية الأخرى.
وسيحظى المشهد الفني في الشرق الأوسط بإهتمام خاص في "فن أبوظبي"، حيث سيتم إقامة معرض لأعمال أبدعها فنانون من الشرق الأوسط، برعاية "جاك بيرسيكيان" المدير الفني لبينالي الشارقة، إلى جانب عرض لبعض الأعمال الفنية التي تقدمها عدد من المنظمات غير الربحية في الشرق الأوسط، وأرشيف تفاعلي متعدد الوسائط عن الفن المعاصر في الشرق الأوسط، و"بدون ليبراري"، ومعرض خاص بالفنانين الإماراتيين برعاية آن بالداساري، مدير متحف بيكاسو الوطني في باريس.
ويكون لأعمال التصميم الإبداعي حصة في "فن أبوظبي"، وذلك من خلال ورش العمل التي يديرها مصممون عالميون كبار، ومن خلال
تقديم أول مرسم عام مشترك للمصممين الصاعدين في الشرق الأوسط.
.........................
...............

No comments: