Monday, May 10, 2010

65 مليون جنيه استرليني ثمن منحوتة لجياكومتي






 


بيعت منحوتة برونزية للنحات الايطالي الشهير البرتو جياكوميتي بمبلغ 65,001,250 جنيه استرلينيا مسجلة رقما قياسيا في مبيعات الاعمال الفنية في مزاد سوثبي في لندن.


والمنحوته هي عمل من البرونز يمثل رجلا في الحجم الطبيعي نحيفا كعادة شخوص جياكومتي وهو في حالة حركة وتدعى " الرجل السائر".


ولم تستغرق عملية البيع في المزاد اكثر من 8 دقائق بعد ان افتتح المزاد لبيع المنحوتة بمبلغ 12 مليون جنيه استرليني.



لم تستغرق عملية بيع المنحوتة سوى 8 دقائق


وكان الرقم القياسي السابق لاغلى عمل فني بيع في المزاد هو بمبلغ 104,168,000 دولارا (58,520,830 جنيه استرليني) الذي بيعت به لوحة بيكاسو الشهيرة " الصبي ذو الغليون" التي بيعت في نيويورك عام 2004 .


بيد ان اعمالا اخرى قد بيعت بمبالغ اكبر عبر مبيعات خاصة، كما هي الحال مع عمل جاكسون بولوك "1948 رقم 5 " التي وصلت الى مبلغ 140 مليون دولار في عام 2006 .


كما فاق عمل فني اخر التوقعات في مزاد سوثبي ضمن مبيعات الاعمال الانطباعية واعمال الفن الحديث، وهو عمل جوستاف كليمت "Kirche in Casson " الذي بيع بمبلغ 26,921,250 جنيه استرلينيا فوق مستوى التوقعات التي تراوحت بين 12 الى 18 مليون جنيه.


ولوحة بول سيزان "ورد وفاكهة على المائدة"،التي بيعت بمبلغ اقل من 12 مليون جنيه استرليني.


وقالت ميلاني كلوري من قسم الفن الحديث والانطباعي :"كنا متشوقين لبيع هذه الاعمال العظيمة هذا المساء، التي قيمت بقيمتها كروائع فنية عظيمة".


واضافت: "ان التنافس الذي ادى الى هذه النتائج الاستثنائية يدل على ان البحث المستمر عن النوع هو الذي يحرك جامعي الاعمال الفنية اليوم".


................................


............................



2 comments:

حسن ارابيسك said...

اكرر شكري وتقديري لمجهودك الرائع في جمع المعلومات والاخبارالتي تخص الفن التشكيلي
تحياتي

ذو النون المصري said...

حسن
اكرر شكري و تقديري لمتابعتك للمدونه و تعليقاتك فيها