رساله من بعيد
.................
هي احدي لوحات الفنان جون وليام جودوارد و فيها يتجلي بوضوح اثار الفن الاغريقي الذي تاثر به جودوارد بشده .و هذه الملامح واضحه جدا في كل اعمال جودوارد ، فنري الحائط الرخامي موجودا في كل لوحاته ، كما نري ايضا الملابس و تصميمها اليوناني القديم في كل لوحاته ايضا ،و كذلك نري فيها نموزجا لتمثال من هذه العصور القديمه و هو التمثال الواقف خلف الفتاه مباشرة ،و هناك ملامح دقيقه لم يغفل الفنان نقلها عن القدماء مثل طريقة تصفيف البنت لشعرها و الرباط الذي تربطه به و كذلك ملابسها و طريقة ربطها لحزام الخصر،كل هذه العلامات اذا ما وجدتها في لوحه فهي بدررجة كبيره من اعمال جون وليام جودوارد.
في اللوحه بنت جالسه واضعة رجلا فوق رجل و لا يبدو من رجليها الا القدمين بهما صندل من طراز قديم ،و في جلوسها نراها منهمكة في قراءة خطاب ارسله لها الحبيب من بعيد حيث يقيم او حيث رحل،و يبدو الافق من بعيد مسدودا بجبال عاليه تكاد لا تري من شدة بعدها و بحيرة زرقاء صافيه تحفها الاشجاراليانعه من الجوانب، هذا هو المشهد الذي يطل عليه منزل الفتاه
تكوين اللوحه كما نراه يتكون من ثلاث تكوينات تشكيليه و ثلاث ابعاد ، فالمكون الاول هو البنت و ما حولها من البيت الذي تجلس فيه،و هذا هو البعد الاول ، و المكون الثاني هو البحيره و الاشجار المحيطه و هي تشكل البعد الثاني في اللوحه، اما البعد الثالث فيمثله المكون الثالث و هو الجبال التي تسد الافق و السماء فوقها
التكوينات الثلاثه منسجمه مع بعضها في تشكيل جمالي مترابط بشده حتي كانها قطعه واحده لا يمكن تصور تمام اللوحه الا بها مجتمعه كما اننا يمكن ان نتخيل التكوين الاول مثلا بخلفيه اخري داخل منزل مثلا فان اللوحه ايضا يمكن ان تكون تامه بلا نقصان و كذلك التكوين الثاني يمكن ان يستقل بلوحة وحده و كذلك مشهد الجبال و السماء ،و قد مزج الفنان بين هذه التكوينات الثلاثه مكونا منها وحدة واحده لها قيمة جماليه عاليه ممتعه جماليا كما انها تثير الاستفهام حول مغزي كل قطعة فيها و كان كل تكوين منها يحمل قيمة رمزيه فوق القيمه الجماليه التي نشعر بها عندما نتامل اللوحه
البنت جميله جدا و يبدو انها في مقتبل العمر تكاد تكون فوق المراهقه بقليل ،و يبدو انها تعيش اجواء عاطفيه حاره تدفعها الي الاعتزال بعيدا عن الناس منهمكة وحدها في مشاغلها الخاصه التي لا يشعر بها احد غيرها . تلبس البنت ملابس من طراز قديم كعادة بنات لوحات جودوارد ،و ازي يكشف عن زراعين في بياض الرخام النقي في بياضه،و يجسمان ملامح جسدها المثالي في جماله ، فهي ذات قوام جميل ذاد من جماله حيلة يلجا اليها الفنان في كل لوحاته و هي عمل رباط من القماش حول الخصر كي يزيد ظهوره و يبرز جماله اكثر ، كما رسم الفنان شعر البنت بحيث يكشف تماما عن العنق و الوجه بالكامل و فيهما موطن جمال اخر لها ، و زاد الفنان فرسم ملبسها بنصف كم في اساسه غير مخيط بل مشبوك طرفاه بعقد تاركا فتحات صغيره يظهر منها رزاعها في صوره تغري الناظرين .
لون ملابس البنت الوردي الفاتح مناسب جدا لموضوع اللوحه و سن فتاة اللوحه ،و اختيار لون رباط الخصر بنفسجي فاتح قريب جدا من الوردي و متناسق معه يدل علي براعة الفنان في اختيار الالوان و يتماشي الوردي كذلك مع لون بشرة الفتاه الابيض المورد ،و تكثر الثنيات و الكرمشه في ثوب البنت بنظامو تموجات منظمه يبدو فيها اثر براعة الفنان في الرسم ،مكان جلوس الفتاه يبدو عليه التاثير الاغريقي حيث بناه الفنان من مادة الرخام و يبدو فيه تعريقات الرخام بدقه متناهيه حتي الخط الفاصل بين لوحين منها مرسوم بعنايه و كذلك زخارفه محفوره بعنايه و كانها فعلا حقيقيه لا مرسومه.و يبدو التاثير الاغريقي اكثر في العامود خلف الفتاه حيث تكثر تعريقاته الرخاميه و تزيد كثافتها بينما يقف عليه تمثال رخامي ابيض نقي البياض و هو علي الطراز اليوناني لطفل عار تماما
علي البعد الثاني نري المكون الثاني للوحه نحيث نشاهد اشجار تحف بحيره زقاء صافيه الوانها مناسبه تماما كما ان حجمها و بعدها لم يؤثرا سلبيا في التكوين الاصلي و لم يؤثرا في مقدار انجذاب المشاهد للمشهد الاصلي و ياتي علي البعد الثالث مشهد الجبال باهتة اللون و الذي يكاد لونها يندمج في لون السماء و لا يختلف عنه الا قليلا ،و يشارك التكوين الثالث زميله الثاني في صفة عدم سلب انتباه المشاهد بعيدا عن التكوين الاصلي للوحهنو بل و يزيدان علي ذلك انهما يدرجان عملية الانتباه و يجعلانها تتم علي ثلاث خطوات، ففي الخطوة الاولي ياسر التكوين الاول العين تماما حيث تستبد البنت الجالسه بالعين تماما ثم تتركها الي البحيره و الاشجار المحيطه بها في التكوين الثاني و البعد الثاني و التي تقوم بدورها بتسليم عين المشاهد الي الجبال العاليه في نهاية اللوحه ، بعدها يستعيد المشاهد سيطرته علي عينه معيدا الكرة مرة اخري الي البنت الجالسه في البعد الاول للوحة.
في اللوحه حيله فنيه نراها في الشجره خلف التثال اعلي الفتاه!!فلو كان الفنان ترك هذه المساحه للسماء الزرقاء بلا شجره كما نراها الان ،لوجدنا سيطه كامله للون الازرق علي مساحه واسعه من اللوحه و لبرز التكوين الثالث "البعد الثالث " كانه شريك في التكوين الاساسي للوحه
لكن الفنان هنا كسر حدة سيطرة ازرق السماء في المكون الثالث و اضاف شجره و هي من مكونات المكون الاول "البعد الاول " مؤكدا علي سيطرة التكوين الاساسي علي اللوحه كامله بلا شريك من المكونات الاخري ،و هنا تبرز لنا عبقرية فنان ليس من السهل ان ندرك حجمها
في اللوحه رموز تحملها المكونات و يحملهاالتكوين ككل،فالبنت تقرا رساله اتيه من بعيد جدا من خلف تلك الجبال التي تسد الافق و تنتهي بها مجال رؤيتها فكانها تحجب عنها ذلك الحبيب صاحب الرساله و كانها ايضا اشارة الي بعده السحيق عنها حتي ان جبال الافق تواريه و تحجبه عنها
رساله من بعيد لحوه بديعه جدا لفنان عبقري جدا
.................
هي احدي لوحات الفنان جون وليام جودوارد و فيها يتجلي بوضوح اثار الفن الاغريقي الذي تاثر به جودوارد بشده .و هذه الملامح واضحه جدا في كل اعمال جودوارد ، فنري الحائط الرخامي موجودا في كل لوحاته ، كما نري ايضا الملابس و تصميمها اليوناني القديم في كل لوحاته ايضا ،و كذلك نري فيها نموزجا لتمثال من هذه العصور القديمه و هو التمثال الواقف خلف الفتاه مباشرة ،و هناك ملامح دقيقه لم يغفل الفنان نقلها عن القدماء مثل طريقة تصفيف البنت لشعرها و الرباط الذي تربطه به و كذلك ملابسها و طريقة ربطها لحزام الخصر،كل هذه العلامات اذا ما وجدتها في لوحه فهي بدررجة كبيره من اعمال جون وليام جودوارد.
في اللوحه بنت جالسه واضعة رجلا فوق رجل و لا يبدو من رجليها الا القدمين بهما صندل من طراز قديم ،و في جلوسها نراها منهمكة في قراءة خطاب ارسله لها الحبيب من بعيد حيث يقيم او حيث رحل،و يبدو الافق من بعيد مسدودا بجبال عاليه تكاد لا تري من شدة بعدها و بحيرة زرقاء صافيه تحفها الاشجاراليانعه من الجوانب، هذا هو المشهد الذي يطل عليه منزل الفتاه
تكوين اللوحه كما نراه يتكون من ثلاث تكوينات تشكيليه و ثلاث ابعاد ، فالمكون الاول هو البنت و ما حولها من البيت الذي تجلس فيه،و هذا هو البعد الاول ، و المكون الثاني هو البحيره و الاشجار المحيطه و هي تشكل البعد الثاني في اللوحه، اما البعد الثالث فيمثله المكون الثالث و هو الجبال التي تسد الافق و السماء فوقها
التكوينات الثلاثه منسجمه مع بعضها في تشكيل جمالي مترابط بشده حتي كانها قطعه واحده لا يمكن تصور تمام اللوحه الا بها مجتمعه كما اننا يمكن ان نتخيل التكوين الاول مثلا بخلفيه اخري داخل منزل مثلا فان اللوحه ايضا يمكن ان تكون تامه بلا نقصان و كذلك التكوين الثاني يمكن ان يستقل بلوحة وحده و كذلك مشهد الجبال و السماء ،و قد مزج الفنان بين هذه التكوينات الثلاثه مكونا منها وحدة واحده لها قيمة جماليه عاليه ممتعه جماليا كما انها تثير الاستفهام حول مغزي كل قطعة فيها و كان كل تكوين منها يحمل قيمة رمزيه فوق القيمه الجماليه التي نشعر بها عندما نتامل اللوحه
البنت جميله جدا و يبدو انها في مقتبل العمر تكاد تكون فوق المراهقه بقليل ،و يبدو انها تعيش اجواء عاطفيه حاره تدفعها الي الاعتزال بعيدا عن الناس منهمكة وحدها في مشاغلها الخاصه التي لا يشعر بها احد غيرها . تلبس البنت ملابس من طراز قديم كعادة بنات لوحات جودوارد ،و ازي يكشف عن زراعين في بياض الرخام النقي في بياضه،و يجسمان ملامح جسدها المثالي في جماله ، فهي ذات قوام جميل ذاد من جماله حيلة يلجا اليها الفنان في كل لوحاته و هي عمل رباط من القماش حول الخصر كي يزيد ظهوره و يبرز جماله اكثر ، كما رسم الفنان شعر البنت بحيث يكشف تماما عن العنق و الوجه بالكامل و فيهما موطن جمال اخر لها ، و زاد الفنان فرسم ملبسها بنصف كم في اساسه غير مخيط بل مشبوك طرفاه بعقد تاركا فتحات صغيره يظهر منها رزاعها في صوره تغري الناظرين .
لون ملابس البنت الوردي الفاتح مناسب جدا لموضوع اللوحه و سن فتاة اللوحه ،و اختيار لون رباط الخصر بنفسجي فاتح قريب جدا من الوردي و متناسق معه يدل علي براعة الفنان في اختيار الالوان و يتماشي الوردي كذلك مع لون بشرة الفتاه الابيض المورد ،و تكثر الثنيات و الكرمشه في ثوب البنت بنظامو تموجات منظمه يبدو فيها اثر براعة الفنان في الرسم ،مكان جلوس الفتاه يبدو عليه التاثير الاغريقي حيث بناه الفنان من مادة الرخام و يبدو فيه تعريقات الرخام بدقه متناهيه حتي الخط الفاصل بين لوحين منها مرسوم بعنايه و كذلك زخارفه محفوره بعنايه و كانها فعلا حقيقيه لا مرسومه.و يبدو التاثير الاغريقي اكثر في العامود خلف الفتاه حيث تكثر تعريقاته الرخاميه و تزيد كثافتها بينما يقف عليه تمثال رخامي ابيض نقي البياض و هو علي الطراز اليوناني لطفل عار تماما
علي البعد الثاني نري المكون الثاني للوحه نحيث نشاهد اشجار تحف بحيره زقاء صافيه الوانها مناسبه تماما كما ان حجمها و بعدها لم يؤثرا سلبيا في التكوين الاصلي و لم يؤثرا في مقدار انجذاب المشاهد للمشهد الاصلي و ياتي علي البعد الثالث مشهد الجبال باهتة اللون و الذي يكاد لونها يندمج في لون السماء و لا يختلف عنه الا قليلا ،و يشارك التكوين الثالث زميله الثاني في صفة عدم سلب انتباه المشاهد بعيدا عن التكوين الاصلي للوحهنو بل و يزيدان علي ذلك انهما يدرجان عملية الانتباه و يجعلانها تتم علي ثلاث خطوات، ففي الخطوة الاولي ياسر التكوين الاول العين تماما حيث تستبد البنت الجالسه بالعين تماما ثم تتركها الي البحيره و الاشجار المحيطه بها في التكوين الثاني و البعد الثاني و التي تقوم بدورها بتسليم عين المشاهد الي الجبال العاليه في نهاية اللوحه ، بعدها يستعيد المشاهد سيطرته علي عينه معيدا الكرة مرة اخري الي البنت الجالسه في البعد الاول للوحة.
في اللوحه حيله فنيه نراها في الشجره خلف التثال اعلي الفتاه!!فلو كان الفنان ترك هذه المساحه للسماء الزرقاء بلا شجره كما نراها الان ،لوجدنا سيطه كامله للون الازرق علي مساحه واسعه من اللوحه و لبرز التكوين الثالث "البعد الثالث " كانه شريك في التكوين الاساسي للوحه
لكن الفنان هنا كسر حدة سيطرة ازرق السماء في المكون الثالث و اضاف شجره و هي من مكونات المكون الاول "البعد الاول " مؤكدا علي سيطرة التكوين الاساسي علي اللوحه كامله بلا شريك من المكونات الاخري ،و هنا تبرز لنا عبقرية فنان ليس من السهل ان ندرك حجمها
في اللوحه رموز تحملها المكونات و يحملهاالتكوين ككل،فالبنت تقرا رساله اتيه من بعيد جدا من خلف تلك الجبال التي تسد الافق و تنتهي بها مجال رؤيتها فكانها تحجب عنها ذلك الحبيب صاحب الرساله و كانها ايضا اشارة الي بعده السحيق عنها حتي ان جبال الافق تواريه و تحجبه عنها
رساله من بعيد لحوه بديعه جدا لفنان عبقري جدا
..............................
كتبها ذو النون المصري
........................
4 comments:
لوحة جميلة فعلا
تكويناتها والوانها..تاخد العين للبعيد والزمن الى حب الرسام يصوره
لوحة حالمة بكل تفاصيلها..والوانها
اختيار رائع وشرح أروح كالعادة
:)
د روفي
سعيد بمرورك علي المودنه و تشجيعك المستمر
و سعيد ان اللوحه اعجبتك و الشرح كذلك
تحياتي
انا سعيد بالتعرف على مدونتك ارجو ان تزور مدونتى ويسعدنى التواصل معك
http://7arfwaw.blogspot.com/
ياااااااااااااااااه
تعليق من 8 ابريل و لسه باكتشفه
ماشي يا استاذنا
كلامك يمشي و انا اتشرفت بمعرفتك
Post a Comment