لا تتركوا الحصان وحيدا
.................................
هي لوحه من لوحات الفنانه الفلسطينيه تمام الاكحل و التي عرضنا لها لوحة من قبل.في اللوحه نري حصان ابيض يتوسط تقريبا مركز اللوحه ،تحيط به من كل جانب التلال الصخريه .و تنتظم التلال الصخريه فيا للوحه بطريقة تشي بانها اتحدت مع بعضها لحصار الحصان و منعه من ايجاد طريق للنجاة من حصارها له!!
نظام التلال علي شكل اقواس متقاطعه ،حيث ياتي قوس من اعلي الي اسفل من جهة اليمين ياتي من خلفه و يتقاطع معه قوس اخر من جهة اليسار و هكذا الي نهاية اللوحه في طريق منحني الي اليسار قليلا لكنه مسدود كذلك بالصخور المتامره لحصار الحصان
و لا يجد الحصان امامه منفذا الا الي السماء في اشارة الي ضرورة ان يتوجه الحصان الي الله و لا يركن في طلب المساعده الي اصحابه العرب الذين لا يسمن دعمهم و لا يغني من جوع
للصخور الوان مختلفه متباينه و كذلك لها ملامس و اشكال مختلفه توحي بالتنوع اللا متناهي لاشكالها و كذلك قدرة الفنان علي الابداع و التشكيل المختلف في نفس الموضوع ،فتباين الالوان لم يخل بالتناسق اللوني لمجمل اللوحه ،بل زادها جمالا من الناحية التشكيليه او اللونيه ،حيث تشعرنا موجات الصخرا لمتتابعه بانها موجات بحر لا طبقات صخر
الحصانالابيض في المنتصف نجده شديد البياض ووقفته توحي بحالة الحيرة التي انتابته من مشهد الطريق المتعرج المغلق امامه حتي الافق فوقف لا يبدي حراكا كانه يسال الدعم و المسانده
االوحه فيها معاني باطنه فالوان الصخر و كثرة تشكيلاته و تنويعاته توحي بالاعاقات المتعددة المصادر و المختلفة الاشكال التي تقف اما طموحات الحصان الابيض النقي في ظاهره و باطنه و الذي يرمز في اللوحه للانسان العربي بصفة عامه علي اعتبار ان الحصان كان و لا يزال مع الجمل رمزا للصحراء التي يسكنها العرب و يرمز للفلسطينيين بصفة خاصه علي اعتبار ان الفلسطينينن هم اكثر العرب تعرضا للمتاعب و الحصار في هذه المرحله التاريخيه
اللوحه في مجملها من الناحية الجماليه مميزه بالوانها المتعدده و تنويعاتها التشكيليه الكثيره ،مما يجعلها ثريه تشكيليا و لونيا و كذلك تعتبر معبره من الناحية الرمزيه و هذا يجعلها تضم كافة المميزات التي يمكن من خلالها الحكم علي العمل بانه مميز
.................................
هي لوحه من لوحات الفنانه الفلسطينيه تمام الاكحل و التي عرضنا لها لوحة من قبل.في اللوحه نري حصان ابيض يتوسط تقريبا مركز اللوحه ،تحيط به من كل جانب التلال الصخريه .و تنتظم التلال الصخريه فيا للوحه بطريقة تشي بانها اتحدت مع بعضها لحصار الحصان و منعه من ايجاد طريق للنجاة من حصارها له!!
نظام التلال علي شكل اقواس متقاطعه ،حيث ياتي قوس من اعلي الي اسفل من جهة اليمين ياتي من خلفه و يتقاطع معه قوس اخر من جهة اليسار و هكذا الي نهاية اللوحه في طريق منحني الي اليسار قليلا لكنه مسدود كذلك بالصخور المتامره لحصار الحصان
و لا يجد الحصان امامه منفذا الا الي السماء في اشارة الي ضرورة ان يتوجه الحصان الي الله و لا يركن في طلب المساعده الي اصحابه العرب الذين لا يسمن دعمهم و لا يغني من جوع
للصخور الوان مختلفه متباينه و كذلك لها ملامس و اشكال مختلفه توحي بالتنوع اللا متناهي لاشكالها و كذلك قدرة الفنان علي الابداع و التشكيل المختلف في نفس الموضوع ،فتباين الالوان لم يخل بالتناسق اللوني لمجمل اللوحه ،بل زادها جمالا من الناحية التشكيليه او اللونيه ،حيث تشعرنا موجات الصخرا لمتتابعه بانها موجات بحر لا طبقات صخر
الحصانالابيض في المنتصف نجده شديد البياض ووقفته توحي بحالة الحيرة التي انتابته من مشهد الطريق المتعرج المغلق امامه حتي الافق فوقف لا يبدي حراكا كانه يسال الدعم و المسانده
االوحه فيها معاني باطنه فالوان الصخر و كثرة تشكيلاته و تنويعاته توحي بالاعاقات المتعددة المصادر و المختلفة الاشكال التي تقف اما طموحات الحصان الابيض النقي في ظاهره و باطنه و الذي يرمز في اللوحه للانسان العربي بصفة عامه علي اعتبار ان الحصان كان و لا يزال مع الجمل رمزا للصحراء التي يسكنها العرب و يرمز للفلسطينيين بصفة خاصه علي اعتبار ان الفلسطينينن هم اكثر العرب تعرضا للمتاعب و الحصار في هذه المرحله التاريخيه
اللوحه في مجملها من الناحية الجماليه مميزه بالوانها المتعدده و تنويعاتها التشكيليه الكثيره ،مما يجعلها ثريه تشكيليا و لونيا و كذلك تعتبر معبره من الناحية الرمزيه و هذا يجعلها تضم كافة المميزات التي يمكن من خلالها الحكم علي العمل بانه مميز
6 comments:
الله الله الله
تصدق انا مقريتش كلامك
انا بس اتفرجت عليها
حلوة بشكل
و الوانها و تداخلتها فى بعض راااااااائعة
هروح اقرا بقى تحليلك اللى هيزيدها روعة :)
............................................ز
قوس قزح
اللوحه فعلا جميله و منسقه جدا في الوانه و اشكالها رغم بساطتها الا انها معبره
تحياتي
عزيزي المبدع دائما ذو النون المصري
أهنئك على هذه الاضاءات الجميلة من عالم الفن الراقي
أود بداية أن أعرض ما كتبته الفنانة المبدعة تمام الأكحل في تقديمها لهذه اللوحة التي رسمتها كاحدى لوحات معرض "جداريات السيرة والمسيرة الفلسطينية" عام 2000 بالقول:-
"وسط ركام من الخلافات والتناقضات العربية - العربية المؤسفة في السياسات التي تمارسها الأنظمة العربية، يقف الحصان العربي الأصيل، رمز العنفوان والشموخ والإباء العربي، محاصراً بهذا الكمّ الهائل من الحواجز والمعوقات السياسية والغير سياسية، حائلاً دون تحقيق الطموحات والأحلام والأماني العربية التي ناضل الإنسان العربي وما يزال يناضل من أجلها.
وهل هناك من أمنية أعزّ وأكرم من أمنية تحقيق النصر والعدالة باسترداد الحقوق الشرعية لفلسطين ولشعبها وللشعوب العربية بشكل عام..!؟" اه
وقد تصدرت هذه اللوحة غلاف ديوان الشاعر الفلسطيني محمود درويش "لماذا تركت الحصان وحيدا" في طبعته الانجليزية
لا أعرف ان كنت أبالغ ولكني عندما أرى هذه اللوحة أجدها تحمل وجوها كثيرة للتفسير والتأويل حسب رؤية المشاهد وخياله الذي تقتحمه هذه اللوحة بجوانب متعددة تصب في مجملها الى ما ذهبت اليه وما قدمته الفنانة عنها
أرى هذه اللوحة أحياناً بأربعة أجزاء
الأيمن حيث الجبال والتضاريس التي تحمل ألواناً كثيرة ومتدرجة ترمز الى الأوطان العربية المتفرقة والمختلفة رغم تلاصقها ونلاحظ أن كل جزء منها حمل أكثر من لون خاصة القريب منها في دلالة على حجم الخلافات والأحزاب والزعامات في البلد الواحد
وفي مقابله على الجهة اليسرى أجتهد بأن الفنانة ترمز الى تصوير أبرز الأحداث التاريخية التي مرت على القضية الفلسطينية..ففي البداية نرى اللون الأبيض الذي يرمز الى السلام الذي كان يعم البلاد قبل بدأ المآسي والاحتلال ثم جبل قاتم اللون يميل الى الزرقة ربما يرمز الى نكبة عام 1948 ثمة جبل أقرب قاتم أيضا في اشارة الى ما سمي نكسة 1967 ثم هذا السفح المتعرج الذي يميل الى الأصفر وتدرجاته ويرمز الى عملية السلام التي بدأت ولم تنضج ولم تكتمل الى الان وتصوير الفنانة لهذا السفح بهذا الارتفاع والتعرج له دلالة توحي بعدم اقتناع الفنانة بما حدث ويحدث في عملية السلام تلك
في الجهة اليمنى والقريبة نجد القليل من الأشجار الخضراء والصخور البيضاء في اشارة الى استمرار الحياة والعطاء وعدم انقطاع الأمل مهما حصل
أما الجهة اليسرى القريبة والتي يتوجه اليها الحصان بالنظر فلا تفاجئنا تلك الصخور الشديدة القتامة والمتدرججة بين الكحلي والأسود في تعبير صريح عن الصعاب والمعيقات التي تواجه مسيرة النضال والقضية الفلسطينية والقضايا العربية في الوقت الحالي
لا اعرف ان بالغت وذهبت بعيدا في تصوراتي ولكنها لوحة عميقة أشكرك على اضافتها
أعتذر على هذه الاطالة ولكني اندمجت بعض الشيء في اللوحة
أود مشاركتكم قصيدة درويش ايضا ان سمحت لي
لماذا تركت الحصان وحيداً..؟
محمود درويش - فلسطين
إلى أين تأخذني يا أبي؟
إلى جهة الريح يا ولدي …
… وهما يخرجان من السهل ، حيث
أقام جنود بونابرت تلاً لرصد
الظلال على سور عكا القديم ـ
يقول أبٌ لابنه: لا تخف. لا
تخفْ من أزيز الرصاص ! التصقْ
بالتراب لتنجو! سننجو ونعلو على
جبل في الشمال ، ونرجع حينَ
يعود الجنود إلى أهلهم في البعيدِ
ـ ومن يسكن البيت من بعدنا
يا أبي ؟
ـ سيبقى على حاله مثلما كان
يا ولدي !
تحسس مفتاحه مثلما يتحسس
أعضاءه ، واطمئن. وقال لهُ
وهما يعبران سياجاً من الشوك :
يا ابني تذكّرْ! هنا صلب الإنجليزُ
أباك على شوك صبارة ليلتين،
ولم يعترف أبداً. سوف تكبر يا
ابني، وتروي لمن يرثون بنادقهم
سيرة الدم فوق الحديدِ …
ـ لماذا تركت الحصان وحيداً؟
ـ لكي يؤنس البيت ، يا ولدي ،
فالبيوت تموت إذا غاب سكانها …
تفتح الأبدية أبوابها من بعيدٍ ،
لسيارة الليل. تعوي ذئاب
البراري على قمر خائف. ويقول
أب لابنه: كن قوياً كجدّك!
واصعد معي تلة السنديان الأخيرة
يا ابني، تذكّر: هنا وقع الانكشاريّ
عن بغلة الحرب ، فاصمد معي
لنعودَ
ـ متى يا أبي ؟
ـ غداً. ربما بعد يومين يا ابني!
وكان غدٌ طائشٌ يمضغ الريح
خلفهما في ليالي الشتاء الطويلة
وكان جنود يهوشع بن نون يبنون
قلعتهم من حجارة بيتهما. وهما
يلهثان على درب (قانا): هنا
مر سيدنا ذات يوم. هنا
جعل الماء خمراً. وقال كلاماً
كثيراً عن الحب، يا ابني تذكّر
غداً. وتذكر قلاعاً صليبية
قضمتها حشائش نيسان بعد
رحيل الجنود …
محمد شلطف
يسعدني جدا مرورك الدائم و تعليقك الثري الذي يزيد من ثراء التدوينه التي تعلق عليها و نرجو منك دوام التواصل
و لا داعي للاعتذار عن الاطاله لانها تسعدنا جدا
و اسعدتني جدا بالقصيده الهامه لمحمود درويش و سادونها علي ذوالنون المصري تحت باب قصائد مختاره
اشكرك جدا علي الاطاله
تحياتي
Post a Comment