Thursday, June 5, 2008

الي اين؟


الي اين؟
................

الفنان الفلسطيني اسماعيل شموط ه واحد من الفنانين القلائل ا لذين عبروا بصدق عن القضيه الفلسطينيه و شاركته في حمل القضيه من خلال الفن التشكيلي زوجته الفنانه تمام الاكحل و التي قدمنا لها عمل سابق عن ارث الشهيد
يتميز اسماعيل شموط بصدق الاحساس و الواقعيه في التعبير عن ملامح وطن تشرد اهله في بقاع الارض المختلفه و رغم التزامه بالواقعيه في التعبير الا ان التاثير النفسي في اعماله لا يمكن تجاوزه ،فملامح شخصياته تكاد تنطق بالامها و مشكلاتها حتي ان الالام النفسيه يمكن ان نقول انها موجوده مجسده في لوحات اسماعيل شموط
الي اين؟ هي احدي لوحات الفنان اسماعيل شموط و فيها يبدو التساؤل علي اوجه شخصيات اللوحه الاربعه محيرا،اذ تبدو الصحراء باتساعها امامهم حتي الافق و لا شيء معهم يمكن ان يستندوا اليه في رحلتهم الي المجهول بعد التهجير،تهجير الي اين؟هذا هو التساؤل الذي يمكن ان ندركه بسهوله في اوجه الشخصيات الاربعه
هذا التساؤل لطالما سالناه لانفسنا مرارا سواء المصريين او باقي العرب الذين تعرضوا للهجره بسبب التواجد اليهودي في المنطقه العربيه.سالناه لانفسنا ،تهجير الي اين؟فالاب في اللوحه و باقي افراد اسرته تجسيد دائم و باق لمشكله عاشها الاجداد بسبب سرطان الاحتلال و تساؤلهم هو التساؤل المحير و الذي يكاد يقطع قلب اي رب اسره هجره الاحتلال بالقوه حينما يضطره الي ترك بلاده و يساله اولاده :الي اين؟فلا يعرف ماذا يقول ،لانه لا يعرف الي اين؟
في اللوحه اربع شخصيات،اب و ثلاث اطفال يبدو انهم قد فقدوا الام فالاب يحمل طفلا علي كتف واحد كما تفعل الامهات عادة باطفالهن و يمسك الاب بيد ابن ثان و الثالث يمشي حانيا راسه في المؤخره
ملاح الابناء تنطق بالتعب و الفزع و الاستسلام للامر الواقع،فالابن فوق كتف ابيه يحاول النوم بعد ان هده التعب و الحر و كانه في ذات نفسه يقول لابيه في هذا الحر تحملني الي اين؟،و الثاني يمسكه الاب بيده بينما ينظر الي ابيه في صورة من يتساءل بوجهه و كف يده اليمني قائلا :الي اين؟ و الثالث يحاول اللحاق به من خلفه قائلا هو الاخر الي اين؟ و الاب نفسه ملامحه الفزعه من المجهول و المستقبل المظلم و يقول بلسان حال المظلوم ،بعقل الفاهم الواعي:اذهب بهم الي اين؟فاللوحه كلها تنطق بهذا التساؤل الذي اختاره الفنان اسما للوحته :الي اين؟و هو اختيار موفق كل التوفيق
التكوين الجمالي للوحه ساعد علي نقل الحاله النفسيه بدقه الي المشاهد .فالشخصيات تتحرك في مجال صحراوي مفتوح فيه شجيره واحده جرداء و شجيرات صغيره جدا في الافق لا تكاد تبين من شدة بعدها مما يدل علي اتساع الافق و خلوه تمامامن مظاهر الحياة الطبيعيه .
وتبدو علي ملامح الشخصيات و ملابسها مظاهر التعب و الارهاق الشديد و الفاقه و العوز الناتج عن الطرد المفاجيء و الذي لم يترك لهم فرصة للتفكير في اي مكان اخر الا الصحراء او القتل
الوان اللوحه معبره عن موضوعها فالصحراء في الخلفيه و الملابس الزرقاء للفلاح و البيضاء والحمراء و بلا لون للاطفال قد تعكرت الوانها تماما و تمزقت تماما بسبب عدم تغييرها لازمنه طويله هي مسافة التهجير في الصحراء
التهجير تم من مكان لمكان ،هل التهجير يعتبر مسافه انتقلناها ؟ام كرامة فقدناها وحياة بدلناها قهرا بحياة اخري لا نريدها؟
ما اسوا ان يذوق الاب القهر امام اولاده

11 comments:

قوس قزح said...

الاطفال تحس ملامحهم من كتر الحزن و الجوع بقت ملامح اكبر من سنهم

صورة معبرة جدا


التهجير كرامة مفقودة .. مش عارفة ليه بحس فيه علاقة بينه و بين قانون الطوارىء

تحياتى

Moh'd Shaltaf said...

تحياتي
هذه اللوحة تحمل قيمة استثنائية من عدة جوانب
فمن الجانب الشخصي للفنان اسماعيل شموط رحمه الله تعتبر اللوحة من أوائل أعماله بعد النكبة حيث رسمت في العام 1953 ويرتبط ذكر اسمه بهذه اللوحة في كثير من الأحيان كما أنها لعبت دوراً في انجاح اقامة معرضه في القاهرة عام 1954 بعد ان كاد المعرض يلغى لتزامنه مع حدث سياسي مهم في وقتها ولكن لشدة اعجاب القائمين بلوحات الفنان فقد افتتح المعرض الرئيس الراحل جمال عبدالناصر شخصياً

ومن الجانب الآخر تعتبر هذه اللوحة ومثيلاتها للفنانين الفلسطينيين من جيل النكبة دليلاً تاريخياً مهماً على حضارة هذا الشعب الذي روجت الصهيونية أنها أخذت أرضا بلا شعب ولا حضارة...شعب كان يضم فنانين بهذه القدرات ويملك هذه الجوانب الحضارية لن تستطيع الصهيونية سلب حقوقه التاريخية بالادعاءات الكاذبة

في تفاصيل اللوحة نشاهد مدى اتقان الفنان لايصال البؤس والشقاء الذي أصاب المهجرين من الشعب الفلسطيني - وهو أحد الذين عاشوا تلك التجربة القاسية - كما وضحت جيداً

والأسئلة التي طرحتها في نهاية شرحك ربما تلخص هدف اللوحة وغايتها الأساسية

شكرا لجهودك وأتمنى لك النجاح دائما

مروى said...

ماشاء الله حضرتك تكتب كأحسن ناقد تشكيلى
لماذا لاتنشر مقالاتك فى كتاب؟
اضيف لما ذكرته عن انطباعات فى اللوحة
ان اختيار الفنان لعدم وجود ام فى اللوحة لهو تعبير عن عدم وجود وطن فالام هى رمز الامان والحضن والوطن
كما اعتقد ايضا ان قيمة اللوحة انها ترتفع من الانحصار داخل قضية واحدة وهى قضية فلسطين الى التعميم لقضية الحروب فهى تصلح لتكون تعبيرا عن التهجير لاى شعب وعلى اى ارض فممكن تكون مثلا لابناء بورسعيد او غيرهم
سعيدة بزيارتك لمدونتى وتعليقك ايضا
ربنا يوفقك فالمدونة جميلة جدا

Unknown said...

لوحة فيها كتير من الحزن والالم والفقر
لوحة جميلة وحزينة جداااااا


كل الاحترام لك

ذو النون المصري said...

قوس قزح......

قانون الطواريء تهجير للانسان داخل نفسه بعدها يهجره الي خارج وطنه و هو فيه

هي دي العلاقه

ذو النون المصري said...

..................................................................
ا محمد شلطف
انا باسعد جدا باضافاتك للتعليقات التي اكتبها علي اللوحات و فعلا باستفيد جدا من معلوماتك القيمه فارجو ان لا تتاخر علينا بتعليقاتك كثيرا
تحياتي

ذو النون المصري said...

.....................................
مروي
انا فعلا باتمني ان انشر ما اكتبه في اي صحيفه تمهيدا لنشره في كتاب
و كتاباتي في المدونه باعتبرها مجرد تدريب لهذه المهمه التي اتمناها في يوم من الايام و ملاحظتك بعدم وجود الام في اللوحه ممتازه و اعترف انها فاتتني فعلا
تحياتي

ذو النون المصري said...

نهرالحب
كتير من الحزن لانها تعبر عن اهم حدث حزين في تاريخنا الحديث
تحياتي.

مروى said...

شكرا ذو النون على زيارتك لمدونتى التى شجعتنى بان اقدم جديد
استأذنك فى اضافة مدونتك عندى وبعض الوصلات الفنية الاخرى الموجودة بمدونتك :)
صراحة تفتقر الكتابات العربية الى النقد التشكيلى لذلك اتمنى ان يوفقك الله وتجد كتاباتك صدى فى الصحف الفنية او المجلات

ذو النون المصري said...

مروي
اشكرك جدا علي تعليقك و انا خلاص ضفت مدونتك عندي
تحياتي

رذاذ المطر said...

لوح معبرة وجميلة
ولحبي للرسم سأحاول
أن أجد فرصة للتجول فيها
والاستفادة مما كتبت عن الفن
والفنانين

وفقك الله