Friday, June 20, 2008

في شرفة المنزل


لوحه من اعمال الفنانه الفرنسيه لمبيكا و قد قدمنا اها لوحة من قبل و قلنا ان فنها يتميز بالانتماء لمدرسة الفن التكعيبي و التي يحلل فيهاا لفنان الشكل الموجود امامه الي وحدات هندسيه و يزاوج فيها بين الظل و النور مهتما بالتنسيق المتناهي في الدقه بين هذه المسطحات الهندسيه حتي ينتج في النهايه عملا فنيا متقنا فيه من المميزات الجماليه و التعبيريه الكثير الذي يحقق المتعه الفنيه و الفكريه في ان واحد
في شرفة المنزل نري فتاه شقراء تضع يدها علي خدها في نوبة احلام يقظه معتاده لمن في سنها و نري عينيها و قد ارتفعتا الي اعلي و ثبتتا تماما دلاله علي انها ذهبت بفكرها الي مكان بعيد عن الشرفه و العالم كله
التكوين بسيط جدا من الناحية التشكيليه كاغلب او كل اعمال الفنانه لمبيكا فاللوحه تتكون من فتاه جالسه في الشرفه و فقط اما الالوان فيغلب علي اللوحه اللون الابيض و الاحمر و قليل جدا من الاصفر المضيء في الخلفيه و يتخللها الظل و النور بدرجات متفاوته
الفتاه ترتدي زيا ابيض و قبعه عريضه بيضاء تملاها مساحات مختلفه من الظل و النور فالضوء الساطع الاتي من اسفل الي اعلي في مواجهة الفتاه جعل راسها يسقط ظلا اسود بدرجات متفاوته عليا لقبعه و كذلك جعل ثوبها المليء بالكرانيش يسقط ظلالا سوداء بعضها فوق بعض
شعر الفتاه في اللوحه مصفف بطريقة انيقه حتي لتحسب ان كل خصلة منها صففت بمعزل عن الاخري في اطار تصميم جمالي واحدو كذلك نري وجهها بشكله الهندسي البيضاوي المناسب للمدرسه التكعيبيه يلائم تماما تصفيفة الشعر و يتناسب اللونين معا –لون الوجه و لون الشعر-حيث ينبعان معا من لون واحد هو الاحمرو نري زراعي الفتاة سواء من ناحية التشكيل الدقيق للاصابع المخططه كانها اصبع شيكولاته في لونها و شكلها و من ناحيةالاضاءه كذلك حيث ساعدت الاضاءه علي تجسيد الشكل و منع اي ملامح مسطحه في اللوحه
ملابس الفتاه علي الزراعين و الصدر تملاها الكرانيش الكثيره و التي خططت لهاا لفنانة جيدا لاستخدامها بشكل يدعم الاتجاه الهندسي في التشكيل حيث حولتها الي مجموعة من المثلثات المتراكبه يتدرج بينها الظل و النرو في تشكيل جمالي انيقو لم تنس الفنانه ان تفعل بالمثل مع الخلفيه التي قسمتها بنفس الطريقه كي يتناسب الشكل مع الارضيه من الناحية التشكيليه
الشكل ككل متناسق جدا من ناحية تقسيمه و تلوينه فتقاطعات الوان جسم الفتاه مع الوان ملابسها جعلت كلا اللونين في شكل مثلثي يتقاطع مع المثلث الاخربينما نري فراغ الركنين العلويين يشغلهما اللون الاصفر
ملامح وجه الفتاهمعبر جدا عن حالة نفسيه تعانيها و هي في حالة حلم يقظه موضوعه اكيد هو من النوع الذي يخطر ببال اي فتاة في مثل سنها فاناقتها وملامحها الجميله ،كل ذلك يوحي باتجاه احلامها وموضوع تفكيرها و كذلك نري عينيها بلونيها و اضاءتها الغريبه و اتساعهما الواضح توحيان بعمق تفكيرها و استغراقها فيه

8 comments:

m.sobhy1990@gmail.com said...

بقالى كتير مادخلتش هنا


بجد وحشنى شرحك
ولوحاتك المنتقاة الجميلة

وعلى فكرة اللوحة دى من اللوحات
المفضلة ليا للمبيكا
هى ولوحة كمان مش فاكر اسمها فيها بنوتة لابسة فستان أخضر

تحياتى ليك

مروى said...

اللوحة جميلة ، لا اتذكر هل توجد لوحة مشابه ولكن لفتاة فى المشربية مثلا ام لا
ولكن لا اعرف لقد قفزت الى ذهنى هذه الصورة (فتاة فى مشربية) بمجرد رؤيتى للوحة فاحلام الفتيات واحدة فى كل مكان وزمان

قوس قزح said...

صورة جميلة و ناعمة بالرغم من خطوطها التكعيبة
واضح ان جمال الانثى فى ذلك الوقت متمثل فى استدارت الوجه و العيون الواسعة الجاحظة قليلا

ذو النون المصري said...

محمد صبحي
خلاص اشرحلك اللوحه الخاصه بذات الفستان الاخضر قريبا
اشكرك لتعليقك
تحياتي

ذو النون المصري said...

مروي
فتاه في المشربيه او في البلكونه اعتقد ان هدفها واحد تقريبا
لكن لوحتك للفنان مين؟؟؟؟؟؟؟؟
تحياتي

ذو النون المصري said...

قوس قزح
مش عارف ليه اهتمام الفنانين بالانثي و جمالها و حتي الفنانات ايضا بالانثي و جمالها
ليه الفنانات لم يهتموا بالذكر و جماله
تحياتي

نور فريد said...

الفنانه الفرنسيه لمبيكا
صورتها جميله واختيارها لفستان ابيض لفتاة حالمه اضاف الكثير لطريقة التفكير فالأبيض في علم النفس يتميز بطهاره و النقاء وفي لحظة احلام اليقضه يكون الأنسان بعيد عن الشوائب وهذا ما اضاف تركيبة نفسيه جميلة جداً لصوره
ويبدو ان الفتاة الشقراء هيا رمز الجمال لدى الفنانة الفرنسية لمبيكا وهذا مايظهر في معظم اعمالها

ذو النون المصري said...

نور فريد
نظرتك صحيحه و سعيد انك مهتمه بالفنون
تحياتي