ابراهام
..............................
لوحة توضح حدث تاريخي و ديني هام جدا تعرفه الاديان الثلاثه و قد اهتم الفنانين الغربيين بالتعبير عن احداث العقيده و تاريخها بعكس الفنانين المسلمين الذين حرموا تماما تجسيد الانبياء في لوحاتهم و رسوماتهم الجداريه في المساجد و غيرها من العمائر التي تركوها كاثار نشهدها الان
نري في اللوحه من يفترض انه ابراهيم عليه السلام ممسكا بسكين و يحاول ان يذبح من يفترض ايضا انه ابنه اسماعيل بناءا علي الامر الالهي بان يذبح ابنه فيها ايضا من يفترض انه جبريل عليه السلام و هو يمنع ابراهيم عليه السلام من ذبح ابنه و نازلا بالبشري بان الله ابقاه و ابدل الذبيح و افتداه بكبش عظيم
نري في اللوحه حاله من الصراع بين الثلاثه علي تنفيذ امر الله فابراهيم يسعي لذبح الابن و الابن يبدو مستسلما لقدر الله و امره بينما نري الملاك نازلا من السماء محاولا منع تنفيذ الامر لان امرا جديدا قد صدر بمنع الذبح فنري ان الحركه في اللوحه فيها تنوع بين الهدوء الشديد و الشده و العنف و الحركه المفاجئه الغير متوقعه و في هذا التنوع الحركي تبرز جمال خاص للوحه و براعه خاصه للفنان الذي ابدعها
الوان اللوحه اتت معبره و مناسبه لموضوعها ،فنراها تعتمد علي البنيات بدرجاتها المختلفه و هي تعطي احساس بالكابه الطاغيه و الحزن الشديد و تعطي احساس بان هناك ما يشبه الليل في غير وقته قد خيم علي المكان و ان ظلاما استثنائيا قد حل في السماء
نري في اللوحه مساحات قاتمه تسيطر سيطره كامله عليها بينما نري مساحه وحيده من الضوء هي جسد الذبيح و هو مستلقي علي الارض و المقصود من هذه الاضاءه هي تسليط الاهتمام كله علي هذه الشخصيه باعتبارها محور احداث اللوحه و القصه و نري ان الجسد قد رسم بتناسب واضح و تناسق مدهش و يد الاب ممسكة بالرقبه و الراس مضغوط لاسفل و القبضه تمسكه بصوره ابدع الفنان فعلا في تصويرها
و نري مساحة ضوء ثانيه لكنها اصغر من الاولي هي وجه الاب و الذي بدا جسمه كله في الظلام ماعدا وجهه و يده التي يمسك بها الملاك و كان الفنان ايضا اضاءهما لانهما اكثر الاجزاء صلة بالاحداث"وجه الاب منفعلا بما تفعله يداه" و معها فيا لضوء يد الملاك ووجهه و اضاءهما الفنان لنفس الهدف
نري ان مساحات الضوء قد ابدعها الفنان بغير تكلف ،اي انه اضاءها بصوره مقصوده لكنها لم تاتي بما يوخي بانها مقصوده و انها غير ذات ضروره بل بالعكس يراها من يري اللوحه انها لا غني عنها و لو لم تكن موجوده لكانت اللوحه اقل شانا منها الان و هذا من دلائل العبقريه لدي الفنان
ايضا نري ان الظل و النور في اللوحه قد توزعفي صوره شبه بيضاويه في اللوحه ككل فيبدا من اسفل في جسم الطريح ارضا متحركا الي يد الاب ثم وجهه ثم يد الملاك ووجهه الي جانبه الايسر الي يده و يد الاب ثم جسد الطريح مره اخري و هذا التوزيع للضوء في شكل بيضاوي من اهم علامات المدرسه الرومانسيه في الفن
في اللوحه صوره من العقيده اليهوديه او المسيحيه لست اعلم علي وجه اليقين ،و هذه الصوره توضح انها تخالف في بعض تفاصيلها الصوره الاسلاميه للحدث و القصه الدينيه المشهوره و هذه المعلومات تنطوي عليها لوحه رسمها فنان مما يوضح ما شرحناه من قبل بان اللوحه فيها من المعلومات التي لا يمكن ان ننكرها و فيها من المعارف ما يفوق كونها مجرد لوحه مرسومه ،فما هي المعلومات التي يمكن ان نقراها من هذه اللوحه؟
نري ان اللوحه توضح ان ابراهيم يمسك ابنه وجها لوجه بعكس ما ورد عندنا بان ابنه طلب منه ان يذبحه من خلف الرقبه حتي لا يري وجهه فيحن و يمتنع عن تنفيذ امر الله ايضا لا نري ان الفديه موجوده في اللوحه و ربما اهملها الفنان لعدم الضروره الفنيه باعتباره لا يسجل الحدث بل يهمه الغرض الفني فقط و نري ان الملاك في صورة تقريبا انثويه ،و في اللوحه عموما ما يمكن اعتباره توضيح للفرق بين عقيدتين اذ تبيح العقيده المسيحيه و اليهوديه رسم الانبياء و اللائكه كما نري و لا تحرم رسم احداث التاريخ الديني لانبيائهم بينما نري ان الفن الاسلامي قد ابتعد تماما عن هذه الموضوعات باعتبار ان تجسيد الانبياء محرما في الاسلام لذلك لا نري في الاسلام هذه الموضوعات
........................................
كتبها ذو النون المصري
.................
..............................
لوحة توضح حدث تاريخي و ديني هام جدا تعرفه الاديان الثلاثه و قد اهتم الفنانين الغربيين بالتعبير عن احداث العقيده و تاريخها بعكس الفنانين المسلمين الذين حرموا تماما تجسيد الانبياء في لوحاتهم و رسوماتهم الجداريه في المساجد و غيرها من العمائر التي تركوها كاثار نشهدها الان
نري في اللوحه من يفترض انه ابراهيم عليه السلام ممسكا بسكين و يحاول ان يذبح من يفترض ايضا انه ابنه اسماعيل بناءا علي الامر الالهي بان يذبح ابنه فيها ايضا من يفترض انه جبريل عليه السلام و هو يمنع ابراهيم عليه السلام من ذبح ابنه و نازلا بالبشري بان الله ابقاه و ابدل الذبيح و افتداه بكبش عظيم
نري في اللوحه حاله من الصراع بين الثلاثه علي تنفيذ امر الله فابراهيم يسعي لذبح الابن و الابن يبدو مستسلما لقدر الله و امره بينما نري الملاك نازلا من السماء محاولا منع تنفيذ الامر لان امرا جديدا قد صدر بمنع الذبح فنري ان الحركه في اللوحه فيها تنوع بين الهدوء الشديد و الشده و العنف و الحركه المفاجئه الغير متوقعه و في هذا التنوع الحركي تبرز جمال خاص للوحه و براعه خاصه للفنان الذي ابدعها
الوان اللوحه اتت معبره و مناسبه لموضوعها ،فنراها تعتمد علي البنيات بدرجاتها المختلفه و هي تعطي احساس بالكابه الطاغيه و الحزن الشديد و تعطي احساس بان هناك ما يشبه الليل في غير وقته قد خيم علي المكان و ان ظلاما استثنائيا قد حل في السماء
نري في اللوحه مساحات قاتمه تسيطر سيطره كامله عليها بينما نري مساحه وحيده من الضوء هي جسد الذبيح و هو مستلقي علي الارض و المقصود من هذه الاضاءه هي تسليط الاهتمام كله علي هذه الشخصيه باعتبارها محور احداث اللوحه و القصه و نري ان الجسد قد رسم بتناسب واضح و تناسق مدهش و يد الاب ممسكة بالرقبه و الراس مضغوط لاسفل و القبضه تمسكه بصوره ابدع الفنان فعلا في تصويرها
و نري مساحة ضوء ثانيه لكنها اصغر من الاولي هي وجه الاب و الذي بدا جسمه كله في الظلام ماعدا وجهه و يده التي يمسك بها الملاك و كان الفنان ايضا اضاءهما لانهما اكثر الاجزاء صلة بالاحداث"وجه الاب منفعلا بما تفعله يداه" و معها فيا لضوء يد الملاك ووجهه و اضاءهما الفنان لنفس الهدف
نري ان مساحات الضوء قد ابدعها الفنان بغير تكلف ،اي انه اضاءها بصوره مقصوده لكنها لم تاتي بما يوخي بانها مقصوده و انها غير ذات ضروره بل بالعكس يراها من يري اللوحه انها لا غني عنها و لو لم تكن موجوده لكانت اللوحه اقل شانا منها الان و هذا من دلائل العبقريه لدي الفنان
ايضا نري ان الظل و النور في اللوحه قد توزعفي صوره شبه بيضاويه في اللوحه ككل فيبدا من اسفل في جسم الطريح ارضا متحركا الي يد الاب ثم وجهه ثم يد الملاك ووجهه الي جانبه الايسر الي يده و يد الاب ثم جسد الطريح مره اخري و هذا التوزيع للضوء في شكل بيضاوي من اهم علامات المدرسه الرومانسيه في الفن
في اللوحه صوره من العقيده اليهوديه او المسيحيه لست اعلم علي وجه اليقين ،و هذه الصوره توضح انها تخالف في بعض تفاصيلها الصوره الاسلاميه للحدث و القصه الدينيه المشهوره و هذه المعلومات تنطوي عليها لوحه رسمها فنان مما يوضح ما شرحناه من قبل بان اللوحه فيها من المعلومات التي لا يمكن ان ننكرها و فيها من المعارف ما يفوق كونها مجرد لوحه مرسومه ،فما هي المعلومات التي يمكن ان نقراها من هذه اللوحه؟
نري ان اللوحه توضح ان ابراهيم يمسك ابنه وجها لوجه بعكس ما ورد عندنا بان ابنه طلب منه ان يذبحه من خلف الرقبه حتي لا يري وجهه فيحن و يمتنع عن تنفيذ امر الله ايضا لا نري ان الفديه موجوده في اللوحه و ربما اهملها الفنان لعدم الضروره الفنيه باعتباره لا يسجل الحدث بل يهمه الغرض الفني فقط و نري ان الملاك في صورة تقريبا انثويه ،و في اللوحه عموما ما يمكن اعتباره توضيح للفرق بين عقيدتين اذ تبيح العقيده المسيحيه و اليهوديه رسم الانبياء و اللائكه كما نري و لا تحرم رسم احداث التاريخ الديني لانبيائهم بينما نري ان الفن الاسلامي قد ابتعد تماما عن هذه الموضوعات باعتبار ان تجسيد الانبياء محرما في الاسلام لذلك لا نري في الاسلام هذه الموضوعات
........................................
كتبها ذو النون المصري
.................
5 comments:
بص عجبنى اوى شرحك
وكمان اللوحة
الظلمة او مش عارفة انا حساة حزن او كابة
اللى فيها
بالتوفيق ومنتظرة جديد شرحك
واختياراتك
نهر الحب
اسعدني تعليقك علي بوست قديم و اشكرك جدا علي المتابعه
تحياتي
نقد فنى ممتاز، واعجبنى خصوصا قراءتك للوحة من حيث الفروق بين المعتقدات،
ملاحظة: يعتقد المسيحيون واليهود ان الابن الذى اراد ابراهيم ذبحه هو اسحق وليس اسماعيل
وهذه احد الفروق فى العقيدة ايضا
مصدر المعلومة من الموقع الآتى:
http://www.albishara.org/detailk.php?id=259&key=اسماعيل
فلم ارد ان اذكر معلومة بدون مصدر
希望大家都會非常非常幸福~為您介紹世界最知名私家偵探公司.....................................................
Post a Comment