Monday, April 21, 2008

فتاه حالمه


السيده لمبيكا تعتبر احدي الفلتات النسائيه النادره في عالم الفن التشكيلي ،و نتاكد من كونها فلته فعلا حينما نتابع اعمالها المتنوعه و التي تعتبر ايه من ايات الفن التشكيلي في جمالها و دقة تنظيمها و تناسق عناصرها .و تعتبر السيده لمبيكا علامه من علامات الفن التشكيلي و تحديدا الفن التكعيبي ،حيث بلغ مستوي اجادتها حدا فاق الكثير من اقرانها الرجال مما جعلها في الفن فخر لبنات جنسها من النساء
نحن امام احدي روائع السيده لمبيكا و التي لم نحصل لها علي اسم لذلك سوف اقترح تسميتها كعادتي من خلال ما اراه في اللوحه ،و اقترحت لهذه اللوحه اسم "فتاه حالمه" ،و يمكن ان نسميها ايضا "حلم يقظه" او "عاده سريه" او"امومه "اذا دققنا في قراءة ملامح البنت في اللوحه و ما تعمله مع حمامه صغيره تحتضنها مقربة اياها بين ثدييها و هي عارية تماما في غرفة مظلمة وحدها و لا احد يراها
تتميز اعمال لمبيكا بانتمائها لمدرسة الفن التكعيبي و فيها يتم تحليل و تفكيك الشكل في العمل الفني الي وحدات هنسيه بسيطه يستقل كل شكل هندسي في اطار العمل الكلي بلونه المنفصل عن باقي الاشكال المحيطه و بانعكاسات الظل و النور بين الاشكال الهندسيه المكونه للشكل الكلي ،يتكون الشكل النهائي للوحه الفنيه او التمثال
و في هذه اللوحه نري ان لمبيكا صورت النصف العلوي لفتاة تظهر بكتفها الايمن و ثديها الايمن و تحمل في يديها حمامه بيضاء تضغطها بين ثدييها و يسود اللوحه لونان اساسيان هما الاسود و يشمل الخلفيه الكامله للوحه حيث يسود جو ظلام دامس في اللوحه نو اللون الاخر هو البني بدرجاته المختلفه بين الغامق و الفاتح ،بينما نري الوان اخري مثل الابيض و يشمل الحمامة فقط ،و اللون الاحمر و الذي يمثله شفتا الفتاه و حلمة ثديهاا لظاهره و منقار الحمامه و ظفرين فقط لابهاميها ،كما نري الذهبي في شعرها و ان كان مصنفا ضمن درجات الاصفر و البني التي ذكرناها انفا
الوان اللوحه لا يمكن ان نقول فيها اكثر من انها فعلا متناسقه بشكل متناهي في الدقه كشان كل اعمال الفنانه لمبيكا ،فالفاتح منتشر بنظام دقيق يقابله الغامق في نظام متناسق معه و بينهما درجات متفاوته من الغوامق و الفواتح ،و كاننا نري حالة مجادله او ديالوج بين الالوان ،فكل لون يرد علي زميله او نظيره في تناسق ممتع جماليا لمحبي التامل الجمالي و لا يمكنا ن يغادره قليل التامل بدون وقفه تطول او تقصر امام هذا النظام اللوني الفريد
نري الاسود في الخلفيه و قد استولي علي الركن الايمن العلوي من اللوحه بصوره كامله فيرد عليه الفاتح من جسد الفتاة بالاستيلاء علي الركن المقابل كاملا، وواحده بواحده و بينما نري الركن العلوي الايسر فيه الشعر الذهبي للفتاة ،نري في الركن المقابل يد الفتاة بلونها البني الفاتح ،و كذلك نري الابيض في الحمامه يقابله الابيض في وجه الفتاه و شفتاها الحمراوان يقابلهما علي الركن الاخر حلمة ثدي الفتاة و منقارالحمامه باللون الاحمر كذلك حتي نصل الي منتصف المسافة و لا نكاد نصل الا و قد التحم الركنان بل الاركان الاربعه في ديالوج او جدال لوني تشكيلي شديد الروعه و نري اللوحة و قد اكتملت اركانها الاربعه و اسفرت عن فتاة شديدة الجمال في بناء تشكيلي شديد الروعه
من مظاهر الدقه في التنفيذ نري شعر الفتاة و قد موجته الفنانه لمبيكا باناقه هندسيه غير طبيعيه حيث نراه و كانه مصنوع من خامة الذهب لا شعر حقيقي و كذلك ملامح عيني الفتاة في نظرتها الحالمه و التي نقرا فيهما حالتها النفسيه الغير طبيعيه الغير مستقره و كذلك تكوين الوجه بشكله البيضاوي الواضح و دقة الشفتين و رقتهما و كذلك اليدين و طريقة حملهما الرقيق للحمامه و كذلك تكوير الثدي و بداية تكوير الاخر رغم اختفائه تحت الحمامة البيضاءن كل هذه علامات دقه نراها في اللوحه تشهد للسيده لمبيكا بالتفوق في الفن التكعيبي
في اللوحه نري الفتاة و قد حملت الحمامة بين ثدييها و قد ضغطتها بيديها الي صدرها تتلمس نعومتها بصدرها و قد مالت براسها الي اليمين في حالة نشوة تبين من نظرة عينيها اللتان زاغتا مع احساس النشوة الجنسيه فيما اعتقد و ربما نشوة امومة تريد ان تجربها بعيدا عن ميدانها الحقيقي ربما بفعل الخوف من المخاطره و ربما محاوله لتجربة شيء اقترب موعده الحقيقي،ففي عيني الفتاة و ملامح ووجهها المستكينه ما يجزم بانها تعيش لحظات نشوه و اعتقد انها نشوة جنسيه لا نشوة امومه ،!يدل علي ذلك انها انقطعت عن الناس في غرفة مظلمة يجللها السواد و اضاءت مصباح صغير امامها كي تتمتع برؤية جسدها في الخفاء و هي عارية تماما مع حمامه تحك ريشها بصدرها،و هذه الاستعدادات لا اعتقد انها تتم لاجل الامومه التي لا تري المجتمعات المختلفة عيبا علي الطفلة الصغيره ان تبدي بعض مشاعرها في هذا الاتجاه ،بينما تري كل المجتمعات عيبا فيما تفعله الفتاة الان لذلك نراها تفعله بعيدا عن العيون، و تعتبر الجمله الاخيره "بعيدا عن العيون" اسما اخر لهذه اللوحه الاستثنائيه للفنانه الكبيره لمبيكا
...................................
كتبها/ذو النون المصري
..............................

6 comments:

احمد أبو العلا said...

اللوحة جميلة فعلا وتحليلك للألوان والبناء التشكيلى يدل على عين حساسة اشكرك على هذا المجهود برجاء مراجعة مدونتك الأخرى وتعليقى على آخر تدويناتك

قوس قزح said...

مدونة جميلة
رغم ان الصورة يراهم بعض الناس جريئة لكن تحليلك لها يجعل منها فنا اكثر من راقى


تحياتى

ذو النون المصري said...

احمد ابو العلا
انا سعيد جدا بوجودك كفنان مبدع و له انتاجه علي الانترنت و سعيد بانك واحد من قائمة صغيره للاسف من المدونين في مجال الفنون

ذو النون المصري said...

رينبو
سعيد جدا برايك في الشرح التحليلي للوحه و ساسعد اكثر اذا تابعت المدونه و شاركت برايك في تقييم ادائي في التحليل الفني للوحات
اشكرك جدا للزياره
تحياتي

Anonymous said...

~.....................................................

Unknown said...

ذو النون ما تقدمه جهد تشكر عليه وللأمام قدماّ حبذا لو يُذكر إسم الفنان أيضاً باللغة الإنجليزيةعقبال ما نرى إبداع للوحات من صنيعك