Saturday, April 5, 2008

مهمه طبيعيه

عمل طبيعي هي واحده من لوحات جودوارد الاستثنائيه ،و التي عبر فيها تعبيرا جليا عن روح المراه و روح جنسها كله في رسم بسيط ،و ان دل ذلك علي شيء فانما يدل دلالة قويه علي تمكن الفنان من النفاذ الي اعماق البشر و الغوص في مناحي نفوسهم و مجاهيل اعماقهم ،و تمكنه من الامساك بلحظات فارقه في عمر كل شخصيه يرسمها و تثبيت هذه اللحظات الي الابد علي لوحاته كي تراها الاجيال جيلا بعد جيل. و القدره علي تثبيت لحظات فارقه في عمر شخص هي بالتاكيد قدره لا تتاتي لاي فنان ،فما بالك بالقدره علي تثبيت خاصية جنس باكمله و ما بالك بان هذه الخاصيه هي لجنس مخالف لجنسا لفنان ،فالفنان ذكر و خصائص الجنس هنا هي للانثي في كل وقت و كل حين و في كل مكان مهما اختلفت الاجيال
في هذه اللوحه و التي تعتبر ضمن قائمه نادره للفنان جودوارد و هي القائمه التي تضم ايضا لوحات رساله من بعيد و بائعة الورد و ازهار الصيف و نزهه ربيعيه و وحيده في القصر ، كل هذه الللوحات تعبر لا عن شخصيات البورتريهات فقط بل هي بلا مبالغه تعبر عن الجنس النسائي كله في اهم خصائص الانثي و التي تعتبر خصائص فارقه عن الذكر
بالطبع هناك لوحات اخري لجودوارد ليست لها نفس الاهميه و اغلبها يعتبر تكرارا مملا احيانا الا ان لجودوارد مجموعه من اللوحات لا يمكننا الا ان نقف امامها متعلمين و متاملين لايات الابداع الفائقه لهذا الفنان ،و من بين هذهاللوحات النادره نهذه اللوحه التي نعرض لها الان و التي ترجمنا عنوانها بصوره حرفيه الي عمل مجانس او مهمه طبيعيه و اذا كان هناك خطا في الترجمه فعذرا
في اللوحه نري سيده في نهاية العشرينيات او اوائل ا لثلاثينيات من العمر جالسه مرتكنه الي مسند كنبه او مقعد خلفه حائط رخامي مشبح باللون ا لاسود و الرمادي و هي عاده نراها في كل اعمال جودوارد باستثناء لوحه واحده فيما اعتقد و هي لمنظر طبيعي في الهواء الطلق ، بخلاف هذه العلامه المتكرره فاننا نري ايضا علامه اخري لا تخلو منها لوحاته و هي رباط الخصر الذي نراه بلونه مخالف في كل مره حسب موضوع و الوان اللوحه و ايضا كرانيش الملابس في نهايتها و الاكمام الناقصه نراها دائما في اعمال جودوارد حتي انها اصبحت علامه مميزه لفنه و لوحاته
هنا نري الفتاه تبس ملابس باللون الاخضر الغامق و اخري بنفسجيه تميل ميلا شديدا ناحية الازرق فالاثنان غامقان و كذلك نري رباط الخصر بلونه النبيتي الغامق ايضا يكمل منظومة الغامق في هذه اللوحه ، هذه الغوامق علي خلفيه ذهبية اللون و بيضاء رخامية في الحائط تسير بتوافق مع ذهبي المقعد و بتوافق ايضا مع غامق ملابس السيده و نري ايضا انها ترسل شعرها و قد فرقته الي نصفين نصفه خلف ظهرها و النصف الاخر في يديها و نراها منهمكة في تضفيره و العناية به و قد اوشكت ان تنتهي من ضفيره كامله كي تبدا في الاخري
للفتاه جلسه ملمومه علي نفسها ربما توحي بلون من الثقافه الشعبيه حول بعض الاخلاق و علامات الادب لدي البنات و التي ترسم فيها بعض المجتمعات صورة جلسة البنت المؤدبه ووقفتها و حتي حركتها اثناء المشي ، من هنا اعتقد انتماءها للطبقة المتوسطه و هو ما يدل عليه ايضا موضوع اهتمامها ، اذ هي ليست بالثرية جدا كالسيده التي نراها في لوحة نزهه ربيعيه و لا هي بالفقيره جدا كما نري في لوحة بائعة الورد ، فهي هنا بينهما في الطبقه الاجتماعيه لذلك نراها لا هي تكد و لا هي تتنزه في الحدائق ، بل نراها و قد انهمكت في الاعتناء بموطن جمالها الاهم و هو شعرها و لا تملك من حيلة الا تسريحه و تضفيره فقط ، و مع ذلك نراها قد بلغت درجه لا باس بها من الجمال و الذي يمكن ان نصفه بانه جمال ريفي طبيعي لا دخل لغير الطبيعة فيه ، و نري ذلك الجمال في ملامح وجهها الهاديء الوديع و الذي تشوبه حمرة شمس لا حمرة ماكياج
جودوارد فنان نابغه يدفعنا دفعا للتعاطف مع شخصيات لوحاته و كاننا نري فيها اناس قريبون لنا نراهم في أي مكان و في أي عصر و في أي ثقافه او حضاره ، فنحن بالتاكيد راينا نمازج المكافحه لاجل الترقي الاجتماعي مثل بائعة الورد بيننا في قرانا و كذلك راينا من تبحث عن زوج بعد تجربه منتهيه مثل السيده التي رايناها في لوحته نزهه ربيعيه و كذلك نتعاطف مع تلك الفتاه التي تنتظر رسائل الحبيب الاتيه من بعيد ن دائما ما تدفعنا لوحات جودوارد للتعاطف مع شخصياته لانه ببساطه قد تمكن فعلا من الغوص في اعماق الانسان دون النظر لجنسياتهم و الوانهم و ثقافاتهم فصارت لوحاته معبره عن الانسان اينما وجد ن صارت لوحاته معبره عن الانسان ..كل انسان
لوحه جديده رائعه للفنان الرائع جدا جون وليام جودوارد ارجو ان تستمتعوا بالقراءه التحليليه لها
....................................
كتبها ذو النون المصري
.....................................

2 comments:

m.sobhy1990@gmail.com said...

شكراً بجد على الشرح وتلبية طلبى
ومعلش على التأخير
لإنى كنت مشغول بواحد صاحبى إتخطف يوم الإضراب

تحياتى ليك مرة تانية على شرح اللوحة الجميلة جدا جدا جدا

ذو النون المصري said...

محمد صبحي
سعيد بوجودك و اهتمامك بالفن
تحياتي