Monday, March 31, 2008

اسرائيل تسطو علي الخمسه و خميسه

كتب احمد رجب في المصري اليوم بتاريخ 31 مارس 2008
اسرائيل تدعي ان الخمسه و خميسه تراثا شعبي و ديني يهود
في قاعة للهدايا التذكارية داخل مبني الأمم المتحدة في نيويورك، ومن خلال جولات سياحية تنظمها إدارة المبني، تعرض كل دولة من الدول الأعضاء هدايا تذكارية تعبر عن تراثها وتاريخها، وفي القسم الخاص بها، وإلي جوار الشمعدان السباعي، تعرض إسرائيل نماذج مختلفة للكف «الخمسة وخميسة» وتسوقها باعتبارها جزءاً من التراث اليهودي وتطلق عليها «تشامساه»، وهي كلمة عبرية قديمة تعني خمسة، وتستخدم وفقاً للمعتقدات الإسرائيلية في إبعاد شيطان العين «الحسد».
د. ليلي أبوالمجد، أستاذ الأدب العبري في جامعة عين شمس، نفت أن تكون «الخمسة وخميسة» لها تاريخ في التقاليد اليهودية أو أصول في الديانة اليهودية، والاحتمال الأكبر أن أصولها فرعونية.. ولكن إسرائيل تحاول سرقتها مثلما سرقت العديد من رموز تلك الفترة.
وتشكك د. تحفة حندوسة، العميد السابق لكلية الآثار، في اعتبار الكف تقليداً إسرائيلياً، قائلة: «الكف رمز فرعوني أصيل كان في البداية يعلق في الأساور، ويصنع من العقيق الأحمر، ويرمز إلي القوة، ثم تطور عبر العصور الفرعونية إلي كف بخمسة أصابع منفصلة كرمز لآلهة الخير التي تمنع عمل شيطان الحسد، وصل الأمر إلي أن أصبح الكف جزءا أساسياً من جهاز العروس في العصر المتأخر».
................................

2 comments:

m.sobhy1990@gmail.com said...

!!عادتهم ولاهيشتروها؟

تحياتى ليك

ذو النون المصري said...

محمد صبحي
طبعا مش هيشتروها لانهم اتعودوا علي كده طول عمرهم
تحياتي