Tuesday, April 29, 2008

عبور النهر


عبورالنهر
لوحه لرامبرانت
...................
يعتبر رامبرانت من اعظم الفنانين في ا لعصر الحديث و سوف يبقي لاجل غير معلوم احد اساتذة الفن التشكيلي في العالم ، فقد تميز رامبرانت اكثر من اي فنان اخر باتقانه العلمي لنظرياتا لضوء و الظلال ،و هو ما نراه واضحا بشده في لوحاته و التي نري فيها الضوء يلعب الدور الحاسم في اظهار ملامح ابطال لوحاته و اضفاء السمات الاسطوريه علي هؤلاء الابطال و كذلك توحي اضاءته للوحاته بالغموض الذي يكتنف الاجواء المحيطه بشخصيات لوحاته و هذا الغموض يتناسب مع موضوعاته المفضلة لديه سواء التاريخيه او الدينيه او الاسطوريه
و قد قدمنا له لوحتين من قبل ، فالاولي كانت عن قصة
ذبح ابرااهيم لابنه اسماعيل عليهما السلام و الثانيه كانت عن قصة شمشون الجبار الشهيره في التراث اليهودي نو في كلتا اللوحتين نري بوضوح مدي المام رامبرانت بنظريات الضوء و الظلال فاتقانه لهذه النظريات كان له الاثر الواضح في توضيح و تبيين المعاني التي يريد ذكرها في لوحاته و هذا الاتقان هو الذي حول رسائله الفنيه الي رسائل نفسيه روحيه اكثر منها رسائل بصريه كما هو الحال لدي اغلب الفنانين
رامبرانت غالبا ياتي بالضوء في لوحاته من داخل مكان ضيق و مصدر واحد للضوء للمكان كله فيصيب المكان اضاءه خافته تنفي الصخب و الضوضاء اللونيه عن اللوحه كما انها تنفي عنها حالة الهرج و المرج الحركيه لعناصر العمل الفني مما يعطي احساس بالسكينه و الهدوء في اعماله كما توحي بالرهبه في بعض اللوحات و هي تشبه تماما الاجواء التي تفرضها دور العباده علي المصلين بها حتي تساعدهم علي الدخول في جو روحاني يصعد بهم الي اعلي سريعا
في اللوحه سيده سمينه ممتلئة البدن خلعت ثيابها الثمينه و ركنتها علي صخرة خلفها و نزلت للماء بقميص داخلي رفعته الي اعلي محاولة اجتياز الماء دون ان تبل ثيابها بالماء و يبدو انها كانت في مرحلة التجريب فهي لا تزال تنظر الي اسفل كي تختبر عمق الماء و مدي البلل الذي يمكن ان يصيب ثيابها منه كما انها تركت ثيابها خلفها و لم تحملها الا بعد ان تتاكد من انها فعلا ستجتاز الماء بسهوله و بلا مشاكل الي الناحية الاخري
الوان اللوحه كعادة رامبرانت تميل الي الغامق و تميل الي استخدام البنيات و هي المجموعه اللونيه الملائمه لطبيعة النور الخافت و الظلال الكثيفه التي تميز لوحاته و كذلك الاضاءه ذات المصدر الوحيد لكل عناصر اللوحه حيث يبدو مصدر الضوء القادم من اسفل يمين السيده من الخلف فيضيء جانب اللوحه الايسر تاركا الجانب الايمن منها للظلال الكثيفه تغمره
تبدو عناصر اللوحه مكتمله تامه بلا اي احساس يمكن ان نشعر به تجاهها بانها ناقصه رغم قلة عناصرها التشكيليه و كذلك اللونيه فالصخور خلف السيده تملاء المكان كله و الماء لا يماد يبين الا من حركة السيده رافة ثيابها و كذلك انعكاس ساقيها في الماء فالظلام ينفي تماما لون الماء
لون ملابس السيده الابيض كان من اهم عوامل نجاح اللوحه حيث ظهر ناصعا بشده مع اقل اضاءه و ساعد علي بروز المراه الي مقدمة اللوحه كعنصر اساسي و مهم بها كما فصلها عن الخلفيه دون ان تتنافر معها تنافر تشكيلي
حركة السيده تنم عن مدي اتقان الفنان لنسب الجسم البشري في كافة حركاته و سكناته فنري هنا قبضه يدها علي ثيابها و قد ابدع الفنان في تفصيلاتها الدقيقه و كذلك طيات الثياب و ايضا شعرها المناسب تماما لامراه مسنه تعبر نهرو كذلك ملامح الركبتين
اللوحه رائعه فعلا رغم بساطة موضوعها و قلة عناصرها فالفنان رامبرانت ليس من السهل ان يمر عليه موضوع دون ان يلقي فيه بنكهته الخاصه التي لا يصعب علي اي متابع للفن ان يكتشفها بسهوله في اعماله الفنيه
..............................................
كتبها ذو النون المصري
تابعوا مدونتنا الاخري ذو النون المصري ومدونتنا الجديده فلسفة حياة
........................................

4 comments:

قوس قزح said...

عجبنى له ايضا لوحة الفيلسوف

تحياتى على تحليلك الوافى

ذو النون المصري said...

راينبو
خلاص
هابحث عن لوحة الفيلسوف و هاشرحها هنا قريبا طالما هي عجبتك
شكرا علي الزياره
تحياتي

Unknown said...

حلوة اوى

وشرحك كمان
خلانى انظر للوحة بوعى وفهم اكثر من مجرد احساسى بجمالها ومدى تعبرها

كل التحية

ذو النون المصري said...

نهرا لحب اسعدني جدا مرورك و تعليقك و اهتمامك بالفنون و اتمني مزيد من المتابعه
تحياتي