Thursday, May 1, 2008

حاملة الماء


حاملة الماء
لوحة لجوليس بريتون
.............................

الفنان جوليس بريتون هو واحد من الفنانين الكبار الذين يغلب علي اعمالهم الطابع التسجيلي للحياة اليوميه للفلاحين و بسطاء الناس و العمال ،و يغلب علي اعماله كذلك الاسلوب الواقعي في التسجيل ، حيث يميل الي اثبات الواقع كما هو دون اي تغييرات او اضافات فنيه .
و بالرغم من غلبة الاسلوب التسجيلي علي اعماله الا انه يتميز بالنفاذ الي اعماق الشخصيات التي اهتم بالتعبير عنها ، فلم يقتصر علي رسم ظاهر الشخصيه بل نفذ الي اعماقها النفسيه مصورا احلامها و امالها و الامها و طموحاتها ، كل ذلك نراه في وجه شخصياته من مجرد التامل في ملامحها الظاهره ، سواء ملامح الوجه او الوقفه او الحركه ، او احتي الوانها المفضله في اللوحه.
لكل ذلك نري ان الفنان جوليس بريتون قد ابدع خارج مجال التسجيل البصري الي مجال التسجيل النفسي ،من تسجيل الصورة الظاهره الي تسجيل الصورة النفسية الباطنه ،و هي قدرة قلما تتاتي لفنان ،و قد حازها الفنان جوليس بريتون بمهاره فائقه تحسب له
لوحة حاملة الماء هي من اهم ما ابدع جوليس بريتون ،ففيها نري سيدة في اربعينيات العمر تحمل جرة فخارية و هي جالسة قابضة علي الجرة بكلتا يديها و تنظر الي بعيد بعينين تنظران لا نحو الامام مثل كل العيون!!بل تنظران مرة نحو الداخل، نحو الماضي و اخري نحو المستقبل.فهي لا تني تفكر فيهما معا في كل حين،و هما شغلها الشاغل في كل مكان ،الماضي و المستقبل ، اما ما يشغل الناس مما يرونه امامها فهي اصلا بعيدة عنه و لا تكاد تراه حتي تفكر فيه،و لا تنخرط فيه اصلا الا بقدر ما يسمح لها بالحياة في هذا الحاضر و يبقي علي حياتها و اسرتها فيه
حاملة الماء ن تعمل بمهنه تهب فيها الحياة و تحافظ عليها في كل مكان ، فمن الماء خلق الله كل شيء حي و هي تقوم علي توزيع سبب الحية بين الناس و تحافظ بهذا العمل علي حياة اسرتها بالرغم من قسوة هذا العمل و احتياجه الي قوة بدنيه و قدره عليالصبر ربما تتجاوز حدود قوة بدن الانثي الا انه لا يتجاوز حدود قوة روحها و قدرتها علي الحمل،حمل الهموم و حمل الحياة سواء في بطنها او علي كتفيها
حاملة الماء تجلس في ارض زراعيه كما نري تحد من اندياحها بعض الاشجارالتي تسد فضاءاللوحه و تمنعه من الانفتاح الكامل بلا حدود حتي الافق ،و تعلو شجرة واحده علي باقي الاشجار في الجانب الايسر من اللوحه و في ذلك منع للرتابه و الاملال الناتج عن التشابه الكامل في الخلفيه
بينما نري السيده في منتصف اللوحة تماما و هو ما يعد عيبا في بعض اللوحات حيث تبدو اللوحة متزنه تماما اذا انقسمت الي نصفين تشكيليين متماثلين ككفتي الميزان المتساويتين ،الا ان الفنان هنا كسر حدة هذا الاتزان بالشجرة المذكوره سابقا فيالخلفيه و كذلك بوضع المراه في هيئة غير متزنه تماما ن فنري السيده تجلس في وضع جانبي لا امامي ،و تحمل في يديها الجرة الفخاريه المرسومه هي الاخري في مسقط جانبي لا توازن(سيميترية) فيه و كذلك وضع يديها يحافظ علي هذه الحالة و كذلك نظرتها الي جانب من اللوحه دون الجانب الاخر ، و نري كذلك ان اللوحه ليست ساكنه تماما كما يبدو للوهلة الاولي ،!فالسيده صدرها او كتفيها محنيان للامام انحاناءة بسيطه تكاد تكون غير محسوسه فتبدو و كانها تهم بالوقوف و الحركه او علي الاقل تهم بتعديل وضع جلوسها، فنري في اللوحه حالة حركه خفيفه هي الاخري كسرت من العيب الذي كان من الممكن ان يقع فيه الفنان الا انه تلافاه ببراعه غير عاديه و بسهوله فائقه
السيده كما قلنا تنظر مره الي الماضي و مره الي المستقبل و تكاد تكون غائبه تماما عن اللحظة الحاضره الا من برهات من الزمن تقضي فيها حوائجها كي تستمر حياتها و اولادها ،فنري في وجهها صلابة اكسبها اياها الواقع الصلب الذي لا يتغير من شدة صلابته ،فتحول وجهها من لين الانثي الي صلابة الفخار تماما كالفخار الذي تحمله بين يديها و كان نار الواقع الذي تعيش فيه تكافيء النار التي احرق فيها الفخار كي يكتسب صلابته ،و من هنا نري ان الفخار في يديها كحامل للماء يساوي تماما المراه التي تحمله كحاملة لطفل جديد تاتي به الي الحياه
انيه فخاريه تحمل ما جعل الله به كل شيء حي ،تحملها امره في صلابة الفخار و مخلوقه من نفس مادته،و تحمل في بطنها المخلوق الحي،و ليس غريبا هنا ان نري المرة و الفخار كلاهما قد لونه الفنان بنفس اللونو كان الاشكال هي التي تختار الوانها بنفسها و ما الفنان الا يد قدرية تقوم فقط علي تنفيذ هذه الاردة العليا
حاملة الماء لوحة رائعه لها بعد فلسفي و ليس ذلك بغريب علي الفنان جوليس بريتون
.................................................
دونها ذو النون المصري
تابعوا ما ندونه في مدونتناالجديده فلسفة حياة
........................................

7 comments:

m.sobhy1990@gmail.com said...

اللوحة بجد جميلة ومُعبرة

كما يجب للفن أن يكون

تحياتى ليك

Unknown said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
بصراحة انا بحب جدا اللوحات وفن التصوير
وشرحك للوحة كمان رائع
شكرا لك ع الثقافة الرائعه
واخذك لنا لعالم ارقى من عالمنا

كل الشكر

احترامى

ذو النون المصري said...

محمد صبحي
شكرا علي التحيه و باسعد كتير لما الاقي تعليقاتك هنا
تحياتي

ذو النون المصري said...

نهرالحب
و عليكم السلام
سعيد جدا بان تحليلي للوحه اعجبك ووضح لك بعض الخفايا في اللوحه و سعيد جدا باعتبارك لعالم الفن عالم ارقي من عالم الحقيقه
تحياتي

Caramella said...

اللوحة دى فيها حاجه بتشدنى ..

ذو النون المصري said...

بلو
اللوحه فعلا جميله

Anonymous said...

~.....................................................