Sunday, May 18, 2008

امراه خارجه من الحمام


امراه خارجه من الحمام
هي من لوحات الفنان روبرت هال ايفيس ،و التي تتميز بعدد من المميزات التعبيريه القويه التي تدل علي براعة الفنان في اختيار مجموعاته اللونيه و دقته في الحفاظ علي نسب الجسم البشري و اخراج القيم التعبيريه من ملامحه البسيطه حتي لكانه جسم اخر غير الذي اعتدنا علي رؤيته و كذلك نراه يرسم امراه عاريه الا ان عريها ليس هو الشيء الذي يخطر لنا علي بال
امراه عاريه جميله لكن ليس ما يلفت نظرنا الي جمالها هو ذلك الشيء الذي يلفتنا الي اي امراه عاريه !!بل ما يلفتنا اليها هو هذا التكوين التشكيلي و هذا التوزيع اللوني الدقيق و الذي استخدم فيه الفنان لون واحد بدرجاته استخداما بلغت فيه البراعه اقصي مداها
في اللوحه نري سيده تنحني ماسكة ملابسها لارتدائها و خلفها مراة و امامها جزء من كرسي خاص بالمراه في صوره تقليديه لغرفة نوم عاديه يغمرها ضوء خافت حول كل محتويات الغرفه الي اللون البني بدرجاته المختلفه
اللون البني بدرجاته الكثيره يسيطر تماما علي اللوحه كامله الا من اللون الابيض الضئيل المساحه في ملابسها التي ترتديها
الضوء الساقط علي المراه مصدره الجانب الايسر من اللوحه عن يمين المراه من اسفل ،حيث يضيء زراعها الايمن بسطوع واضح و كذلك الجزء الظاهر من فخذها الايسر ،بينما تقل الاضاءه علي ظهرها و زراعها البعيد عن واجهة اللوحه و كذلك الساقين
نري ايضا في اللوحه اهتمام الفنان بالظلال القويه الناتجه عن الضوء الساطع ذو المصدر الواحد حيث نري ظلال الزراع علي الساقين و كذلك ظلال الراس علي الكتف و الثدي الايسر و الذي تخفيه الظلال تماما
خلفية اللوحه غامقه تماما بخلاف الحائط الذي يضيؤه مصدرالضوء الوحيد في اللوحه ، حيث يتخذ نفس الوان اللوحه و بالرغم من كونه من نفس المجموعه اللونيه الا ان الشكل لا يتماهي في الارضيه و نري ان جسم المراه من ناحية ظهرها ينفصل انفصالا رقيقا بظلال يسقطها جسمها علي الحائط و هذهالظلال من رقتها لا تكاد تري و كذلك يفصل جسدها عن الحائط التدرج البطيء جدا في الوان ظهرها و الذي اتاح الفرصه لانهاء التدرج بخط غامق رقيق احدث هذا الانفصال و منع تماهي ظهرها في الحائط بسبب تشابه اللونين

، و نري الارض في اللوحه باللون البني المحروق القريب من السواد لملا ارض اللوحه كامله و يغطي جزء من اساس الغرفه و نتج ذلك عن الاضاءه الاتيه من اسفل الي اعلي ، حيث لم يتمكن الضوء من الوصول لاسفل اللوحه بينما وصل الي الحائط في اضاءه خافته
في المراه نري انعكاس لجسد المراه لا يكاد تتضح تفاصيله الا انه اوضح اهتمام الفنان بالدقه حتي في ادق التفاصيل حتي اننا نري انعكاسات الوان الغرفه في المراه بدقه
اللوحه بالرغم من تكوينها البسيط جدا و عدم وجود موضوع واضح يمكن ان نقراه في اللوحه الا انها تتميز بجمال واضح في بساطة تكوينها التشكيلي و كذلك بساطة الوانها و الهدوء و السكون و الصمت الذي يعم جنباتها و اجوائها فلا نشعر فيها باي حركه و لا اي همسه الا هسيس ملابس المراه اثناء ارتدائها له و كذلك نكاد نشعر بدفء الماء الساخن و نكاد نشم بخار ماءالاستحمام من خلال رؤيتنا للوحه و يساعد اللون البني المسيطر علي اللوحه علي الشعور بدفء المكان حيث تخلو اللوحه تماما من الالوان البارده ،و معلوم بان البني لون محايد لا هو ساخن و لا بارد ،الا انه يفقد حيدته باضافة الوان اخري له و نري هنا ان اللون المضاف غالبا هو الاصفر و بعض الاحمر مما حول اللوحه كامله الي الالوان الساخنه لكن سخنه قريبه من الحياد الملائم لدفء ماء و بخار ماء الاستحمام لا سخونة الصحراء او النار مثلا
باختصار اللوحه تعتبر من روائع الفن نظرا لدقتها المتناهيه و كم الاحاسيس المختلفه التي ينقله لنا مشهدها الشديدالبساطه
.........................
كتبها ذو النون المصري
.............

5 comments:

Unknown said...

بص بصراحة هى لوحة حلوة ومعبرة
لكنها كمان الى حد كبير
احسها محرجة :( رغم انى عارفة ان الفن فيها التعرى عادى
لكنها حلوة ومعبرة
كل التحية

ذو النون المصري said...

.........................
نهر الحب
هي لوحه جميله جدا و جمالها انها ابعدت التفكير في النقطه المحرجه فيها
تحياتي

قوس قزح said...

استخدامه للنور و الظل رائع
و يمكن ده واضح جدا جسمها
وشها
و ظل دراعها على جسمها
و واضح انه مراعى ادق التفاصيل و ده باين جدا فى اصابع القدم و تفاصيل الانف و ظهور الانعكاسات فى المرايا

ذو النون المصري said...

قوس قزح
سعيد ان اللوحه اعجبتك
هو فعلا رسمها باتقان و عبقريه و بعد المشاهد تماما عن التفكيرالجانبي في غير جمال التكوين

Anonymous said...

~.....................................................