Monday, May 19, 2008

حرب الحجاره


حرب الحجاره
..............................
لوحه من لوحات الفنان السعودي ابراهيم الزيكان نو قد سبق لنا شرح ثلاثه من لوحاته من قبل هي لوحة البرق و باب الحرم و الواحه و هي لوحات استمد موضوعاتها من البيئه المحيطه ،فلوحة البرق عن الصحراء و طبيعتها الليليه و لوحة باب الحرم عن مكه وماذنها و الواحه ايضا عن الصحراء ،و لوحته الجديده هذه هي عن اهم القضايا العربيه في العصر الحديث
،.حرب الحجاره كما هو واضح من رسمها و اسمها ،هي لوحه عن الحرب الدائره الان في فلسطين و التي تحل ذكراها الستين هذه الايام.هي الحرب التي قابل فيها الاطفال القنابل بقطع الحجاره تضمها ايديهم الصغيره
اللوحه عباره عن اربع ازرع ملتفه حول بعضها في حالة تضامن وجداني واضحه و في خلفيتها الكره الارضيه الزرقاء اللون في مشهدها الفضائي و تنطلق خلف هذه الازرع شرارات البرق ،بينما تلتف افعي حول الازرع القابضه علي الحجاره و يقبع راس الافعي في خوذه عسكريه علي ارض اللوحه
الان اللوحه عاديه من ناحية مستواها اذ اتخذ الفنان اللون الطبيعي علي اصله دون ابداء اي مهارات استثنائيه كما في لوحات اخري له لكن نحمد له دقة تلوينه للكره الارضيه و شرارات البرق ،اما الازرع فهي رغم جودتها الا انها عاديه و كذلك الخوذه و الثعبان
بالنسبه للمعني الكامن خلف الرسم فان الفنان قد نجح في نقل معاني عميقه في رسم بسيط!! فالتفاف الازرع الاربعه بهذه الصوره في تشكيل يشبه الساقيه التي يروي بها الفلاحون الارض، قد جعل منها ساقيه اخري من الازرع الا انها لا تروي الارض ماءا كما في سساقية الحقل!!بل تروي الروح حرية و عزه و كرامه و.
و كما تجعل ساقية الحقل للحياة منظر نتعب لاجله ،فان ساقية الحريه تعطي للحياة معني نكافح لاجلهنو كما تلتف الحشائش الضاره بتروس ساقية الحقل فان افعي العدو تحاول الالتفاف حول ساقية الحريه محاولة تعطيلها باي ثمن
يتمثل نجاح الفنان في اختيار شكل الساقيه ايضا في نقطه هامه،اذ هو اوحي لمشاهد اللوحه و قارئها حالة الاستمراريه في الدوران لهذه الساقيه اذ ان شكلها الملتف حول نفيه في هيئة دائريه يوحي بان قذف الحجاره لن ينتهي ابدا و لن يتوقف دوران ساقية الحرية تلك ابدا طالما هناك احتلال و هي لفته مميزه فعلا تدل علي تميز الفنان و حجسن تصرفه و تفكيره الدقيق
كما ان العضلات المشدوده توحي بان الحجاره تنطلق من هذه الازرع كالقذائف بقوة شديده ،ووجود الثعبان و راسه تحت الخوذه ارشاد لمكان العدو و تدليل عليه اذ هو بلا شك ممثل دولة العدو و هو الجندي الاسرائيلي
ربما يتساءل البعض عن نجمة داود و لماذا لم يضعها الفنان علي الخوذه ،الجواب هو ان الفن يسعي الي ان يكون عاما لا خاصا ، اي ان يعبر عن قضايا الانسان بصوره عامه لذلك فالفنانين دائما ما يبتعدون عن اي علامات قد توحي بمحدودية موضوع لوحاتهم حتي يتركوا فرصة للثقافات الاخري حرية تفسيرها حسب مشكلاتهم و اوضاعهم الخاصه
...........................
كتبها ذو النون المصري
.......................

5 comments:

Unknown said...

احسها معبرة والوانها صارخة
وتعبر عن الصراع المستمر بس اقولك
واعتذر لكنه راىء انا المتواضع
مش حابهاا مش عارفة لية بس احساس
ههههههه مجنونة
كل الاحترام

ذو النون المصري said...

......................................
نهرالحب
انا ايضا لم احب اللوحه لاني حاسس انها بوستر مش لوحه
و فيه فارق بين البوسترات و اللوحات الفنيه المعبره عن الموضوعات المختلفه
فهنا نري شعار يصلح للاعلان و هناك نري لوحه تؤثر في الوجدان و البوسترات طابعها اعلاني و اللوحات طابعها وجداني
لكن انا اخترتها لاني حابب اشارك في الاحتفال بفلسطين و ذكري نكبتها

قوس قزح said...

تصدق انا كمان مش حباها
غريب اوى الاحساس ده
بالغرم من دقة تفاصيل الاذرع و تفاصيل الكرة الارضية
يمكن فعلا علشان هى بوستر بيكون الوانها اجمد و لها هدف اعلانى

هدور على اعماله التانية عندك و اقولك رائى

تحياتى

ذو النون المصري said...

قوس قزح
خلاص انا نزلت لوحه جديده لفنانه فلسطينيه
شوفيها و اكيد هتعجبك
تحياتي

ذو النون المصري said...

aaaan
كفاية تعليقات عليالفاضي و المليان