Monday, January 10, 2011

هل اتي؟؟

لوحة جديدة للفنان بونماتي ،و هو الفنان الذي شرحنا له عدد من اللوحات من قبل .من اهم ملامح هذا الفنان و انتاجه الفني ،هو تاثره الواضح بالشرق و ثقافته ،و تشربه بقيمه الفنية ،بالرغم من عدم اهماله للقيم الغربية التي ضمنها تلقائيا في لوحاته بالفن الشرقي دون ان يخل ذلك بعناصر اللوحة التشكيلية و الجمالية.فنجد ان لوحاته تحتوي علي صور نساء يمكن ان نقول انهن غربيات بقيم الغرب لكنهن مستشرقات ،او يحاولن ان يكن شرقيات ، وربما كانت لوحاته تعبر عن نساء شرقيات يحاولن ان يعشن في اطار قيم الغرب.

المهم ،ليس هنا مجال ذكر جنسيات شخصيات لوحاته؛فليكن كيفما شئن و شاء لهن بونماتي.فلنهتم بما يخص الفن هنا.في هذه اللوحة سيدتان يبدو انهما في مدخل منزل او قصر في انتظار شخص ات _ربما كان مالك القصر و كانتا من جواريه او حريمه_ وواضح من خلال عدم اكتمال ظهورهما في اللوحة انهام غير مسموح لهما بالظهور الكلي الكامل .

التكوين الفني التشكيلي للوحة يزخر بالقيم الزخرفية حتي ان السيدتان ايضا مرسومتان كانهما جزء من زخرفة ،و هذا النمط من الرسم هو من اهم ملامح بونماتي الفنية ؛حيث يغلب علي كل لوحاته الاطارات الزخرفية في كل مكان كما يغلب عليه ايضا وضع شخصياته كجزء من زخرفة العمل الفني ؛يتممها و تتممه.و يساعد علي هذا التكامل الزخرفي بين الشكل و الارضيه ايضا اشتراكهما في نفس المجموعة اللونية.و يمكن ان نقول بان التشكيل الزخرفي الجانبي الذي اعتمد علي التبادل بين الشكل المربع و المثلث و التبادل بين اللونين الغامق و الفاتح كذلك و الزخارف النباتية التي تعتمد علي الخطوط اللينة المنحنية (كنقيض للزخارف الهندسية)؛و كذلك السيدتان بما تحويه عمائمهما و حليهما من زخارف غاية في الدقة ،و تشكيل فني غاية في الزوق و الرقة قد هيا للوحة ان تبدا رحلتها بين الاعمال الفنية القوية لبونماتي ،و للفن بصفة عامة.لكن بونماتي لم يترك اللوحة للرتابة و النمطية فادخل اللون الاخضر الغامق خلف السيدة علي اليمين و اللون الاسود علي راس السيدة علي اليسار فكانا اشبه بانقلابين لونيين في اللوحة نكسرا حدة الملل اللوني كما يكسر الانقلاب العسكري حدة الملل السياسي.

نجد في اللوحة تباين في تدريجات اللون بين يمينها و يسارها ،فيمين اللوحه باللون الفاتح اما يسارها فباللون الغامق ،حتي ان السيدةفي اليمين لونها فاتح مع الاطار الزخرفي و كذلك السيدة التي علي اليسار نو هذا التباين في درجات اللون جعل السيدة التي علي اليمين كانها تقف في المقدمة قليلا حيث استقبلت كل الضوء الساقط من المقدمة و تركت شريكتها في الظل؛هل هذا الواقع في اللوحة هو نفسه واقعهما في الحياة.نلاحظ كذلك في تلوين وجهي السيدتين ان اليمني منهما انقسم وجهها طوليا الي نصفين احدهما في الظل و الاخر في النور بينما الاخري انقسم عرضيا ،فعيناها في الظل و باقي وجهها في الظل الاقل ؛فهل لذلك دلالة نفسية تفصح عن خبايا السيدتان .فالاولي تطل علي العالم بنصف وجه و تخفي نصفه الاخر ربما طلبا للامان فهي لا تظهر كل ما عندها كنوع من الاحتياط لصروف القدر،بينما تظهر الاخري للعالم مخفية عينيها ،تراقب العالم من مكان خفي...تري ..كيف كانت السيدتان تعيشان؟؟؟ما هي مخاوفهما المستقبلية؟؟؟ما هي طموحاتهما؟؟؟ و من كانتا تنتظران؟؟؟؟

.........................

No comments: