انتظار
من اهم اعمال الفنان الفرنسي بولديني،و قد شرحنا له لوحتين من قبل ،و عرفنا منهما انه متاثر جدا بالفنون الشرقيه و الحياة الشرقيه واثرها واضح جدا في كل اعماله حتي ليمكننا القول بانه مفتون بالشرق و فنونه
تتكون اللوحه من سيدتان جالستان في الحرملك(الغرفه الخاصه بالنساء) و في الخلفيه يبدو هناك فارس ممتطيا فرسه متجهزا بملابس القتال الكامله و تبدو ملامحه باهته كانه اصلا موجود في الخيال لا في الواقع ،و في الغرفه تبدو محتوياتها من مائده عامره بالوان المشروبات و الفواكه المختلفه ،كما توجد الوسائد الوزثيره و كل ذلك يدل علي الاصول الثريه للمكان و اصحابه ،و كذلك الملابس لها نفس الدلاله
يبدو المكان في منتهي التناسق سواء في تنظيم عناصره و محتوياته او في تنسيق الوانه،فالسيدتان احداهما بملابسهاا لحمراء مضطجعه فيبدو منها جسمها كاملا ظاهرا في اللوحه و تظهر فيه مواطن جماله من دقه في الخصر و امتلاء الثديين امتلاءا معقولا لا افراط فيه و البياض الناصع للبشره ،كما ان الملابس نفسها مزركشه بزخارف جميله دقيقه ،كما ان بشرتها البيضاء بين لونين احمرين( هما لون الملابس و لون العمامه) عبرت عن دقه و حساسية الفنان في اختيار الوانه،و لون العقد في رقبتها الاحمر ايضا كسر من حدة انتشار الابيض و خفف من غلواء سيطرته علي جزء كامل من اللوحه مما حد من انفصال اعلي و اسفل المراه ووحد من جزئيها معا بلفته بسيطه جدا
المراه في الخلف بملابسها الزرقاء و بشرتها الداكنه تدلان علي انها خادمه لا صاحبة منزل!!كما انملابسها ايضا تبدومن لونها انها متسخه او ان نوع القماش نفسه نوع رخيص لا تثبت الوانه جيدا و العمامه ايضا تبدو كذلك.ووقوفها خلف المراه الاخري له دلاله علي وظيفتها في حمل هموم سيدتها و حمل افراحها ايضا فدورها في الحياه هامشي
فلا تعيش لنفسها ابدا بل هي بكيانها كله لغيرها
نري في الخلفيه محتويات المكان كانه خيمه او قصر به خباء كالخيمه علي عادة العرب قديما من تاثرهم بحياة البدو و انتقالهم المفاجيء الي الحياة في القصور ،و نري في هذه الخيمه كل ما يمكن ان نراه في خيمه عربيه حقيقيه من اقمشه كثيفة مدلاه من اعلي ،الي زخارف اسلاميه شهيره هندسيه و نباتيه سواء علي الحوائط او علي الوسائد الوثيره
الوان اللوحه يسيطر عليها تقريبا الاحمر مع الابيض مع وجود ضحل لالوان اخري كالازرق، و البني و الذي يجد في ااكن الهدف منها هو كسر حدة انتشار الوان اخري فنراه اسفل المراه ذات الرداء الاحمر في الركن الاسفل علي يسار اللوحه لكسر حدة الاوان الفاتحه هناك و كذلك نراه محيطا باللون الابيض في الركن الاعلي من يمين اللوحه اذا فهو في الركنين المتقابلين في اللوحه و هذا من دواعي التنسيق و التنظيم و الدقه في تنفيذ العمل الفني
اذا فنحن هنا في حالة تتحاور الالوان فيها مع بعضها ، سواء البني في الركنين المتقابيلن و الابيض في بشرة المراتين و الحصان و فارسه و المنضده او بين الاحمر المنتشر بكثره في اللوحه بدرجات متفاوته
نري من الااون الغربيه في اللوحه و الذي يوجد فيها بصوره نادره :اللون الازرق ،حيث نراه في ملابس المراه و في بعض الثمار علي المنضده و كوبين فقط ،و وجوده هنا يعتبر وجودا مثاليا لانه قد ساهم مساهمه واضحه في كسر نمطية الالوان المسيطره علي اللوحه كلها فاعطي اللوحه نكهه خاصه لم تكن لتوجد الا بوجود لون مغاير تماما لالوانها الموجوده فيها و اعتقد ان اختيار الازرق المائل بشده نحو البنفسجي يعتبر اختيارا مثاليا جدا و توزيعه بحيث يخفف من حدة الابيض_ الذي يعد انتشاره بكثره تقليل من المعني و الجوده في اللوحه_ يعتبر فعلا من اهم ملاحظات الفنان الدقيقه هنا
ملامح المراه تبدو في حالة حزينه و مهمومه من كثرة الفكر في موضوع معين واضح هنا انه الفارس الغائب البادي من الخلف كانه موجود في خيالها لا في واقع اللوحه و تبدو مشاعر الخادمه تابعه لمشاعر سيدتها فهي حزينه لان السيده حزينه فلا استقلال للعبيد و الخدم حتي في مشاعرهم
فالكل هنا في حالة انتظار ؛ المراه السيده و خادمتها ،و المائده و طعامها ايضا ينتظران ،و الوسائد و الارائك ايضا تنتظر ذلك الفارس الغائب عن العيون الحاضر في خيال المراه
انتظار
احدي لوحات بونماتي المميزه جدا
من اهم اعمال الفنان الفرنسي بولديني،و قد شرحنا له لوحتين من قبل ،و عرفنا منهما انه متاثر جدا بالفنون الشرقيه و الحياة الشرقيه واثرها واضح جدا في كل اعماله حتي ليمكننا القول بانه مفتون بالشرق و فنونه
تتكون اللوحه من سيدتان جالستان في الحرملك(الغرفه الخاصه بالنساء) و في الخلفيه يبدو هناك فارس ممتطيا فرسه متجهزا بملابس القتال الكامله و تبدو ملامحه باهته كانه اصلا موجود في الخيال لا في الواقع ،و في الغرفه تبدو محتوياتها من مائده عامره بالوان المشروبات و الفواكه المختلفه ،كما توجد الوسائد الوزثيره و كل ذلك يدل علي الاصول الثريه للمكان و اصحابه ،و كذلك الملابس لها نفس الدلاله
يبدو المكان في منتهي التناسق سواء في تنظيم عناصره و محتوياته او في تنسيق الوانه،فالسيدتان احداهما بملابسهاا لحمراء مضطجعه فيبدو منها جسمها كاملا ظاهرا في اللوحه و تظهر فيه مواطن جماله من دقه في الخصر و امتلاء الثديين امتلاءا معقولا لا افراط فيه و البياض الناصع للبشره ،كما ان الملابس نفسها مزركشه بزخارف جميله دقيقه ،كما ان بشرتها البيضاء بين لونين احمرين( هما لون الملابس و لون العمامه) عبرت عن دقه و حساسية الفنان في اختيار الوانه،و لون العقد في رقبتها الاحمر ايضا كسر من حدة انتشار الابيض و خفف من غلواء سيطرته علي جزء كامل من اللوحه مما حد من انفصال اعلي و اسفل المراه ووحد من جزئيها معا بلفته بسيطه جدا
المراه في الخلف بملابسها الزرقاء و بشرتها الداكنه تدلان علي انها خادمه لا صاحبة منزل!!كما انملابسها ايضا تبدومن لونها انها متسخه او ان نوع القماش نفسه نوع رخيص لا تثبت الوانه جيدا و العمامه ايضا تبدو كذلك.ووقوفها خلف المراه الاخري له دلاله علي وظيفتها في حمل هموم سيدتها و حمل افراحها ايضا فدورها في الحياه هامشي
فلا تعيش لنفسها ابدا بل هي بكيانها كله لغيرها
نري في الخلفيه محتويات المكان كانه خيمه او قصر به خباء كالخيمه علي عادة العرب قديما من تاثرهم بحياة البدو و انتقالهم المفاجيء الي الحياة في القصور ،و نري في هذه الخيمه كل ما يمكن ان نراه في خيمه عربيه حقيقيه من اقمشه كثيفة مدلاه من اعلي ،الي زخارف اسلاميه شهيره هندسيه و نباتيه سواء علي الحوائط او علي الوسائد الوثيره
الوان اللوحه يسيطر عليها تقريبا الاحمر مع الابيض مع وجود ضحل لالوان اخري كالازرق، و البني و الذي يجد في ااكن الهدف منها هو كسر حدة انتشار الوان اخري فنراه اسفل المراه ذات الرداء الاحمر في الركن الاسفل علي يسار اللوحه لكسر حدة الاوان الفاتحه هناك و كذلك نراه محيطا باللون الابيض في الركن الاعلي من يمين اللوحه اذا فهو في الركنين المتقابلين في اللوحه و هذا من دواعي التنسيق و التنظيم و الدقه في تنفيذ العمل الفني
اذا فنحن هنا في حالة تتحاور الالوان فيها مع بعضها ، سواء البني في الركنين المتقابيلن و الابيض في بشرة المراتين و الحصان و فارسه و المنضده او بين الاحمر المنتشر بكثره في اللوحه بدرجات متفاوته
نري من الااون الغربيه في اللوحه و الذي يوجد فيها بصوره نادره :اللون الازرق ،حيث نراه في ملابس المراه و في بعض الثمار علي المنضده و كوبين فقط ،و وجوده هنا يعتبر وجودا مثاليا لانه قد ساهم مساهمه واضحه في كسر نمطية الالوان المسيطره علي اللوحه كلها فاعطي اللوحه نكهه خاصه لم تكن لتوجد الا بوجود لون مغاير تماما لالوانها الموجوده فيها و اعتقد ان اختيار الازرق المائل بشده نحو البنفسجي يعتبر اختيارا مثاليا جدا و توزيعه بحيث يخفف من حدة الابيض_ الذي يعد انتشاره بكثره تقليل من المعني و الجوده في اللوحه_ يعتبر فعلا من اهم ملاحظات الفنان الدقيقه هنا
ملامح المراه تبدو في حالة حزينه و مهمومه من كثرة الفكر في موضوع معين واضح هنا انه الفارس الغائب البادي من الخلف كانه موجود في خيالها لا في واقع اللوحه و تبدو مشاعر الخادمه تابعه لمشاعر سيدتها فهي حزينه لان السيده حزينه فلا استقلال للعبيد و الخدم حتي في مشاعرهم
فالكل هنا في حالة انتظار ؛ المراه السيده و خادمتها ،و المائده و طعامها ايضا ينتظران ،و الوسائد و الارائك ايضا تنتظر ذلك الفارس الغائب عن العيون الحاضر في خيال المراه
انتظار
احدي لوحات بونماتي المميزه جدا
.............................
كتبها /ذو النون المصري
......................
9 comments:
أنا ملاحظ إنك متأثر بفترة الباروك أو الفن الحديث ممكن تشرحلنا عن ال
impressionism
هي أكتر مدرسة بتأثر بيها بس محتاجة شرح
منك
:)
أو ممكن أعمال دييجو ريفيرا عشان بحبه برضه
بجد بجد تعليق متمكن جدا على لوحة جميلة تاخد العين اول ماتقع عليها
تحياتي
يحيي المصري
انا مبسوط جدا بزياراتك المتتاليه لفنون جميله لانك بتجيب لي معلومات انا شخصيا لا اعرفها و الفنان الذي ذكرت لي اسمه لا اعرفه حقيقة و انا فاكر ان مرتضي كاتوزيان انت برضه اللي بلغتني عنه
تحت امرك في كل طلباتك انا خلاص ناوي ابحث عن لوحات الفنان الذي ذكرته و هاشرح له بعض اعماله هو و مرتضي
اشكرك جدا
تحياتي
د روفي
سعيد جدا بزياراتك لمدونتي فنون و سعيد بتعليقاتك هنا
اشكرك جدا
تحياتي
كل عام انتم بخير
اختيار موفق .... للوحة مميزة احب هذة النوعية من المدونات الفنية والثقافية واري اننا نفتقدها كثيرا
سؤالي هل التعليق علي اللوحات بناء عن احساسك وتحليلك الفني لها ام انه مأخوذ من محلليلين
نسرين
انا سعيد جدا بهذه الزياره
بالنسبه للتعليق فهو من واقع احساسي الشخصي باللوحه و موضوعها فانا دارس للفنون اربع سنوات و بدرسها بالمدرسه الان
و بدرس حاليا بمعهد الخطوط العربيه في الفرقه السادسه الان
اسعدتني جدا زيارتك
تحياتي
希望大家都會非常非常幸福~為您介紹世界最知名私家偵探公司.....................................................
Post a Comment