.......................
لوحه من لوحات جيوفاني بولديني الفنان الايطالي المعروف و الذي يبدو في كل اعماله متاثرا بفن تفضيل الملابس و تفانين بيوت الموضه التي اشتهرت بها ايطاليا و بلدان اخري كفرنسا.اللوحه كباقي لوحات المجموعه فيها ارث الموضه و فنونها علي ملابس السيده و التي هي ايضا ارستقراطيه الهيئه و المنشا .في اللوحه سيده في ثلاثينيات العمر لا تمسك بيديها اي شيء ،واقفه في وضع استعراضي لكنه يبدو منها طبيعيا متناسبا مع ما يبدو عليها من جمال طبيعي واضح.وقفه فيها درجه من الغنج و الدلال تلائم درجة الجمال التي وهبها الله اياها، كما انها تلبس ملابسا تلائمها تماما .
الوان اللوحه تبدو فبها رقة الاختيار التي تدل علي زوق فني و رقه عاليه ،فنري ان الفنان قد زاوج بين الابيض المرمري النقي في بياض المراه و الاسود الحرير اللامع فكان التضاد بين اللونين مبرزان لجمال المراه و جمال الثوب في وقت واحد، كما ان وقفة المراه زادت من جمالها ،يبدو علي ملابس المراه بعض المساحات اللامعه لمعات بيضاء خاطفه من تاثير الضوء و ربما تاثير انعكاس لونها الابيض علي ثوبها الحرير الاسود و هذه الانعكاسات تكسر حدة اللون الاسود فلا تترك له مساحات سيطره واسعه قد تخل بجمال اللوحه او تبديه منتشرا اكثر مما يلزم او بصوره مبالغ فيها.و قد لجا الفنان الي حيله ممتازه لتحقيق نفسا لغرض و هي اطالة العقد الذي تلبسه المراه علي صدرها الي ما بعد منتصف جسدها ،و هي لمحه ذكيه من الفنان لانه بهذه الاطاله المبالغ فيها للعقد كسر من انفصال اللوحه الي شطرين علوي ابيض و سفلي اسود كما ان هذه الاطاله رغم انها مبالغ فيها الا انها لا تبدو هنا في موضعها الصحيح و لا مبالغه فيا علي الاطلاق فالمبالغه هنا مطلوبه و لها ضروره نفعيه و جماليه تزيد من مكانة صاحب اللوحه و تدل علي قدرته علي احكام العمل الفني
الثوب الاسود هو لون مفضل لدي بولديني و هو واضح من كثرة استعماله لهذا اللون و هو لون يبرز جمال المراه كما ان تفصيل الثوب بحيث انها ابرز به خصر المراه الدقيق قد زاد من جمال المراه موضوع اللوحه.و الاكسسوارات المضافه لملابسها ايضا سواء العقد الطويل جدا الذي تكلمنا عنه او البروش علي صدرها و الذي لفت النظر ايضا الي صدر المراه و ايضا بعض الحلي في زراعها الايسر و التي وضعت بحيث تلفت النظر في النهايه فلا تقطع مشاهدة الاجزاءالاهم في اللوحه و في نفس الوقت تلفت النظر اليها في النهايه ،اي ان مواضع لفت النظر لها ايضا ترتيب في اللوحه
في الخلفيه نري ان اللون الاسود له سيطره ايضا كما في الشكل المرسوم و له ايضا الوان اخري كسرت من حدة سيطرته علي اللوحه منعا لاقلال قيمتها الجماليه ،فنري الاسود له درجات متفاوته كما نري الكرسي خلفها ظهر بلون مخالف تماما لكل الوان اللوحه ، فظهر بلون ذهبي ،كما ان الحائط خلف السيده خططه الفنان ببعض الخطوط المموهه لشغل فراغ واضح في اللوحه كما ان الخطوط مموهه بغرض عدم لفت الانظار الي مكان غير مهم في اللوحه مما يشتت المتابعه عن الاجزاء المهمه فيها
السيده في اللوحه تبدو لها نظره فيها شيء من السكون و الهدوء عينان كانما تناديان شيئا من بعيد، رغم انهما تنظران لشيء قريب و امامها مباشرة الا انها لا تكاد تراه ، ثريه لا تكاد تتمني الا و تتحقق امانيها لكنها مع ذلك متعطشه في نظرتها الي ما لا يدرك بالمال و الثراء،تقف هنا و روحها في مكان اخر لا تصل اليه الاجساد و لا تصل اليهخ الارواح بسهوله.جسد جميل تسكنه روح جميله تري في الوجود جمالا لا يسهل ادراكه الا لاصحاب الارواح الثريه و ثراؤها غير ثراء المال
تنظر السيده_ و فيها ملامح نضج كانها شجره بكر لم تمسها يد انسان او جان_تنظر الي ناحية و جسدها متوجه الي ناحيه اخري ،كانه دلاله علي توجهين للسيده احدهما الي مصدر رؤيتها في هذا العالم ،الي العيون التي تشاهدها و جمالها و اتجاه اخر ترنو هي بجمالها اليه
...............................
لوحه من لوحات جيوفاني بولديني الفنان الايطالي المعروف و الذي يبدو في كل اعماله متاثرا بفن تفضيل الملابس و تفانين بيوت الموضه التي اشتهرت بها ايطاليا و بلدان اخري كفرنسا.اللوحه كباقي لوحات المجموعه فيها ارث الموضه و فنونها علي ملابس السيده و التي هي ايضا ارستقراطيه الهيئه و المنشا .في اللوحه سيده في ثلاثينيات العمر لا تمسك بيديها اي شيء ،واقفه في وضع استعراضي لكنه يبدو منها طبيعيا متناسبا مع ما يبدو عليها من جمال طبيعي واضح.وقفه فيها درجه من الغنج و الدلال تلائم درجة الجمال التي وهبها الله اياها، كما انها تلبس ملابسا تلائمها تماما .
الوان اللوحه تبدو فبها رقة الاختيار التي تدل علي زوق فني و رقه عاليه ،فنري ان الفنان قد زاوج بين الابيض المرمري النقي في بياض المراه و الاسود الحرير اللامع فكان التضاد بين اللونين مبرزان لجمال المراه و جمال الثوب في وقت واحد، كما ان وقفة المراه زادت من جمالها ،يبدو علي ملابس المراه بعض المساحات اللامعه لمعات بيضاء خاطفه من تاثير الضوء و ربما تاثير انعكاس لونها الابيض علي ثوبها الحرير الاسود و هذه الانعكاسات تكسر حدة اللون الاسود فلا تترك له مساحات سيطره واسعه قد تخل بجمال اللوحه او تبديه منتشرا اكثر مما يلزم او بصوره مبالغ فيها.و قد لجا الفنان الي حيله ممتازه لتحقيق نفسا لغرض و هي اطالة العقد الذي تلبسه المراه علي صدرها الي ما بعد منتصف جسدها ،و هي لمحه ذكيه من الفنان لانه بهذه الاطاله المبالغ فيها للعقد كسر من انفصال اللوحه الي شطرين علوي ابيض و سفلي اسود كما ان هذه الاطاله رغم انها مبالغ فيها الا انها لا تبدو هنا في موضعها الصحيح و لا مبالغه فيا علي الاطلاق فالمبالغه هنا مطلوبه و لها ضروره نفعيه و جماليه تزيد من مكانة صاحب اللوحه و تدل علي قدرته علي احكام العمل الفني
الثوب الاسود هو لون مفضل لدي بولديني و هو واضح من كثرة استعماله لهذا اللون و هو لون يبرز جمال المراه كما ان تفصيل الثوب بحيث انها ابرز به خصر المراه الدقيق قد زاد من جمال المراه موضوع اللوحه.و الاكسسوارات المضافه لملابسها ايضا سواء العقد الطويل جدا الذي تكلمنا عنه او البروش علي صدرها و الذي لفت النظر ايضا الي صدر المراه و ايضا بعض الحلي في زراعها الايسر و التي وضعت بحيث تلفت النظر في النهايه فلا تقطع مشاهدة الاجزاءالاهم في اللوحه و في نفس الوقت تلفت النظر اليها في النهايه ،اي ان مواضع لفت النظر لها ايضا ترتيب في اللوحه
في الخلفيه نري ان اللون الاسود له سيطره ايضا كما في الشكل المرسوم و له ايضا الوان اخري كسرت من حدة سيطرته علي اللوحه منعا لاقلال قيمتها الجماليه ،فنري الاسود له درجات متفاوته كما نري الكرسي خلفها ظهر بلون مخالف تماما لكل الوان اللوحه ، فظهر بلون ذهبي ،كما ان الحائط خلف السيده خططه الفنان ببعض الخطوط المموهه لشغل فراغ واضح في اللوحه كما ان الخطوط مموهه بغرض عدم لفت الانظار الي مكان غير مهم في اللوحه مما يشتت المتابعه عن الاجزاء المهمه فيها
السيده في اللوحه تبدو لها نظره فيها شيء من السكون و الهدوء عينان كانما تناديان شيئا من بعيد، رغم انهما تنظران لشيء قريب و امامها مباشرة الا انها لا تكاد تراه ، ثريه لا تكاد تتمني الا و تتحقق امانيها لكنها مع ذلك متعطشه في نظرتها الي ما لا يدرك بالمال و الثراء،تقف هنا و روحها في مكان اخر لا تصل اليه الاجساد و لا تصل اليهخ الارواح بسهوله.جسد جميل تسكنه روح جميله تري في الوجود جمالا لا يسهل ادراكه الا لاصحاب الارواح الثريه و ثراؤها غير ثراء المال
تنظر السيده_ و فيها ملامح نضج كانها شجره بكر لم تمسها يد انسان او جان_تنظر الي ناحية و جسدها متوجه الي ناحيه اخري ،كانه دلاله علي توجهين للسيده احدهما الي مصدر رؤيتها في هذا العالم ،الي العيون التي تشاهدها و جمالها و اتجاه اخر ترنو هي بجمالها اليه
...............................
كتبها/ذو النون المصري
...............
4 comments:
الحلو هنا إني مع كل زيارة أكتشف فنان جديد و آفاق جديدة في فهم اللوح
بجد إنت رائع
تحياتي
يحيي المصري
اشكرك جدا جدا
بترفع معنوياتي
لاني بزعل جدا لما الاقي بوست مفيش له زوار مطلقا
لكن لو زائر واحد يكفيني
علي الاقل اعرف راي الناس من خلاله في ما اكتب
تحياتي
من الجيد ان نجد مدونات بهذا الجمال في عالمنا العربي
سأعود للوحة في وقت افضل ولكن احببت ان احييك على جهدك في نشر هذه الثقافة التي نفتقدها
ا /شلطف
سعيد جدا انك زرت مدونتي و مبسوط علي الاخر ان الفنون لديها محبين
تحياتي و في انتظارك
Post a Comment