Thursday, January 17, 2008

حاملة الفاكهه

لوحة من لوحات الفنان حسني سليمان و فيها نري بعض اثاره و مواطن تميزه كفنان تشكيلي،ففي لوحاته التي رايتها اراه يميل الي رسم البورتريه الشخصي لشخصيات مختلفه يري فيها بعض الملامح الجماليه و العلامات التي يمكن ان تستهويه كفنان
يميل الفنان حسني سليمان الي رسم المراه في مواطن النضال المختلفه ضد الطبيعه او ضد المجتمع او ضد الظروف المحيطه باختلاف انواعها ، فهو يرسمها مره غجريه تقسو عليها الظروف لكنها لا تقدر علي كسرها ،و يرسمها مره ام تحيا في الظل خلف الاضواء ،و مرة اخري يراها تتعرض للقهر الذكوري في لوحته "يا حرام" ،او يراها ساذجه كما في لوحاته الكثيره "كفتاه مغربيه ،و البدويه ،و الفتيات الافريقيات
الكثيرات التي رسمهن". باختصار هذه سيده من سيدات الفنان حسني سليمان
في اللوحه نري سيده في ثلاثينيات العمر ،و قد حملت علي راسها كالفلاحات المصريات فوق راسها سله بها انواع مختلفه من الفاكهه،و قد اسفرت وجهها و راسها معا و زاد سفورها الي الكتف . و قد اخذت الوضع الجانبي لا المواجه تماما للمشاهد كما في اغلب لوحات الفنان حسني سليمان
تكوين اللوحه الجمالي سوف نقسمه الي جزئين هما المكونان الريئسيان للوحه و هما يكونان اغلب مواطن الجمال فيها ان لم يكن كلها ، فاللوحه تنقسم الي منطقة الراس و فيها سلة الفاكهه و الجزء الثاني هو منطقة الجسم الذي يغطيه الزي البنفسجي اللون و الكثير التموج .ففيهما نري جمال اللوحه كله و نري بينهما كتف المراه و راسها و عنقها و هي منطقه عازله او فاصله بين الموطنين الجماليين في اللوحه
الجزء العلوي و يشمل سلة الفاكهه ،نري ان الفنان قد احسن في تنظيمها و ابراز اهم ملامحها الجماليه ،فهو قد حرص علي تنويع الالوان فيها بعدم استخدام الالوان الساخنه فقط و التي تكثر فيا لفاكهه فوضع بعض اغصان النباتات و احاط بها سلة الفاكههفي تنظيم جمالي واضح خفف به من حدة انتشار اللون الساخن في اللوحه كما انه وضعه كمعادل موضوعي للالوان البارده الاخري في اللوحه و التي تنتشر فيها علي هيئة جزر منعزله عن بعضها كما في ازرق غطاء القماش الفاصل بين راسها و السله و كذلك البنفسجي الفاتح الذي يميل ميلا مزدوجا الي الساخن و البارد من الالوان
ملابس المراه تفنن الفنان في التعبير عن جمالها بان موجها بصوره قد لا توجد اصلا في الواقع الا انها لا يمكن انكارها او نفي واقعيتها هنا في اللوحه لانها متماشيه تماما مع التكوين الكلي للعمل الفني .كما ان كثرة درجات اللون البنفسجي الناتجه عن كثرة التموجات في الملابس لها اثر واضح في زيادة قيمة اللوحه الجماليه حيث بلغت التموجات درجه من الدقه ان يتخيلها المشاهد كانها قماش حقيقي لا الوان علي قماش.كما ان الاضاءه الخلفيه زادت منوضوح هذه الثنيات في القماش و نوعتها ما بين المضيء و المظلم كما نري في الظهر و الصدر بالنسبه للمراه ،و اعتقد ان الفنان قد جمع شعر المراه حتي يتيح الفرصه الكافيه لظهور الكتف كما هو الان و هي لفته ذكيه منه ان كان حريصا هذا الحرص لاني اعتقد ان الكتف لو كان مغطي لكان للوحه اقل من نصف قيمتها الحاليه
نري ايضا الاضاءه قد زادت من وضوح ملامح السله و اوراق الغصن الاخضر و الفاكهه ايضا كما انها بينت ملامح الكتف اللامع الناعم للمراه نو ظهر فيها مدي حرص الفنان علي الدقه في رسم الملامح البسيطه في اللوحه
لون الخلفيه لم يؤثر سلبا علي القيمه الجماليه للشكل لان اللون البني بدرجاته منفصل تماما عن اللون البنفسجي بدرجاته و لا توجد بينهما اي صلة قرابه تجعل من وجودهما متجاوران شبهة تجانس قد تؤثر في الشكل كما انه قريب من لون الغروب و ليس هو الغروب نفسه و هذا افضل لان هذا الشكل لا يجب ان يكون مرسوما في العراء او الفضاء الواسع فهو كما اراه لا يصلح الا في مكان بين الاثنين (الغرفه و الفضاء )فكان في غرفه كانه في فضاء واسع او العكس
تبدو السيده في هذه الملامح كما لو كانت لا تحمل من هموم الدنيا الا كمثل تلك السله فوق راسها،هموم كالفاكهه في طعمها و في وزنها و هذه الحاله النفسيه تبدو اثارها واضحه تماما في لبسها و الوانه و طريقتة تفصيله المتموجه الداله علي حركة الحياة في كل اعضائها
..............................
كتبها /ذو النون المصري
.....................

No comments: