
الاولي كانت تبدو فيها ملامح الروح المرحه دون التخلي عن الوقار و الحشمه الاخلاقيه المطلوبه لسيدة مجتمع ارستقراطيه ،اما هذه ففيها ملامح وقار اكبر و حشمه اشد دون التخلي عن روح محبه للحياة ،الاولي كان عودها لا يزال اخضر لكن هذه اشتد عودها نوعا ما فاكتسبت خبرات ظهرت علي ملامحها و هيئتها
الوان اللوحه يبدو فيها الشكل قريب في لونه من الارضيه و يكاد يتداخل معها،و بالفعل تداخل معها في بعض الاجزاء علي الجانب الايسر للوحه ،و يبدو ان طراز الملبس الذي ترتديه المراه برقبه طويله اراها اقل زوقا من سابقتها بدرجه كبيره نو اري ايضا ان تسريحة الشعر ليست متناسقه و لا متناسبه مع الملبس و لا وجه المراه فوجهها طويل فلو كان الشعر مسترسلا بدرجه اكبر لكان وجهها اجمل ،و نجد ان ياقة الزي تحت الفستان ظاهره بصوره معيبه من رقبة الفستان الطويله
و مع ذلك نري ان الفنان اتقن في بعض ملامح اللوحه !فالعقد الذي ترتديه المراه وزعه الفنان علي صدرها بصوره فنيه رائعه حيث كسر به حدة سيطرة لون واحد علي اللوحه او جسم المراه ، كما ان توزيعه بهذه الصوره المنتظمه اعطي اللوحه بعدا جماليا اكبر و كذلك الجوهره او الحليه في المنتصف لها نفس الاثر الجمالي و لها اثر في الشعور بالانتظام الغير مخل بجمال التوزيع
الخلفيه في اللوحه عملها الفنان مموجه بالوان غامقه فيها بعض ضربات الفرشاه بالوان غريبه عن اللون الاصلي لكنها اتت جميلة الشكل ن لكن كثرة اللون الغامق حول وجه المراه الفاتح جعله كانه يطل من كوه في حائط غامق اللون و لولا العقد لكان هذا هو الانطباع الذي يتركه الفنان لدي المشاهد و المتامل للوهلة الاولي لكن العقد كما قلت هو السبب في منع هذه الرؤيه
No comments:
Post a Comment