Saturday, May 10, 2008

امراه تحتضر



امراه تموت
لوحه من روائع بيكاسو الواقعيه ، حيث التزم في مرحله من مراحل نموه الفنيه بالفن الواقعي حيث التسجيل الامين للواقع دون حزف او اضافه الا ما يقتضيه العمل الفني ، و من لوحات هذه المرحله هذه اللوحه المميزه لبيكاسو
في اللوحه نري سيده في منتصف العمر في حالة احتضار ، و بجوارها الطبيب ممسكا بيدها اليسري القريبه من نبض القلب محاولا حساب نبضها و مدي خرقه للمعدل الطبيعي في محاوله للاطمئنان عليها ، لكنه يبدو في حالة قريبه من الياس من تحسن حالتها و هذا الياس يبدو واضحا من خلال وجومه و حزنه و اختفاء عينيه بين حواجبه تماما بسبب التقطيبه الواضحه علي وجهه
و في الناحيه الاخري تقف الراهبه خادمة الكنيسه بملابسها الكهنوتيه الرسميه حاملة الطفل ..ابن المراه التي تحتضر محاولة تخفيف الامه بفقد امه الوشيكو تخفيف الامها هي الاخري خوفا علي مستقبل هذا الرضيع ووقوف الراهبه في هذا الموقف يوضح لنا بعض طقوس و معتقدات المسيحيين عند موافاة الاجل و اقتراب موعد الموت بينما نري طفل المراه المريضه علي ذراع الراهبه يراقب الموقف في حالة رهبه و تعجب من الغرباء في بيتهم و استغراب لاقتراب امه من الموت الذي لا يفهم عنه اي شيء
الغرفه التي تحوي هذا المشهد بسيطه وواضح انها لاسرة فقيره تماما حيث الطلاءات الحائطيه لا لمعان فيها وضربات الفرشاة علي الحوائط كانت اقرب الي اللطش منها الي التلوين حيث كان الاهمال في تلوينها و تنميقها ذو دلاله علي المستوي الاقتصادي لاهل الغرفه.و كذلك شباك الغرفه الوحيد و الذي نزلت من اسفله بعض خيوط الوساخات المتجمعه علي حوافه قبل سقوط المطر حولها المطر الي خيوط من الوساخات الملتصقه في لون الحائط بعد تسربه من فتحات الشباك كحال بيوت الفقراء في فصل المطر في كل مكان
فقر اخر في الغرفه هو فقر الاكسسوارات التي تزين الحوائط ،حيث لا يوجد بها الا قطعه فنيه واحده و هي علي فقرها الفني الا ان موضعها فوق راس المحتضره يعتبر موقع فني مميز احدث اتزانا مع موقع الشباك !فلو افترضنا مثلا انه رسمه فوق راس الراهبه لاحدث خللا فنيا لوجود حائط مشغول عن اخره بشباك و قطعه فنيه بينما هناك حائط اخر فارغ تماما
من علامات الفقر الاخري ،ذلك الدولاب الذي لا يظهر منه سوي جانب مظلم منه كسر الضوءو القي بظلاله علي جدار الغرفه الكئيبه ،و يكمل منظومة الفقر في الغرفه هذا السرير و تلك الاغطيه علي المراه ،فكل شيء هنا يقول انه الفقر و المرض بخلاف ملابس الطفل الذي تحمل الراهبه و الذي يبدون ان لا احد له يهتم به او يرعاه
الوان ا للوحه كانت معبره تماما عن موضوعها ، من حيث اختيار الوان باهته للدلاله علي حياة باهته يعيشها افراد هذه الغرفه او هي حياة في طريقها الي الزوال ،فالوان الحائط و السرير و ملابس المراه و الطفل _و التي تكاد تكون وساخات لا الوان_ تقترب من بعضها بشده و الوان ملابس الطبيب و الراهبه و الدولاب ايضا و كذلك الوان الشباك و اللوحه الحائطيه و الارضيات كلها بلون اخر
اذن فالفنان هنا اعتمد علي اقل الوان ممكنه لانهاء اللوحه كامله باعتبار ان حياة الفقراء قليلة الالوان ، سواء الالوان الطبيعيه بمعناها الصريح او معناها المجازي ،و اختار لها الوان بلا حياة كذلك ،اختار الفنان لشحوب المراه نفس اللون الذي اختاره للدلاله علي شحوب سريرها
اختار الفنان اضاءة خافته للوحته و اونها لكذلك في بيوت الفقراء!!و اتت الاضاءه من خلف الدولاب كي يلقي بظلال اخري زياده علي خفتانها مما يلقي باجواء الشحوب و الموت علي كل محتويات الغرفه و اتت تقطيبة الطبيب و وجوم الراهبه و فزع الطفل كي تتمم كابة المشهد كله
اللوحه عن جداره تعتبر من اللوحات النادره التي عبرت عن مشاكل الفقراء و همومهم و لحظات حياتهم الحرجه التي يتسبب فيها الفقر ،فهي مشهد نموزجي لقدرات الفقراء عندما تدهمهم اسوا مصيبه قد تدهم انسان و هي مصيبة مرض الموت ، حيث لا يملك الفقراء تجاهها ان يذهبوا الي المستشفيات للعلاج ، فهم لا يملكون الا ان ياتيهم طبيب الفقراء كي

يقيس النبض و تاتيهم الراهبه كي تخفف عنهم الام الدنيا مع وعد بالنعيم في الاخره
....................................
كتبها ذو النون المصري
...............................

9 comments:

احمد أبو العلا said...

لكم احببت اعمال هذا الرجل (بيكاسو) واذكر دائما مقولة سلفادور دالى حين مات بيكاسو سنة 1972 قال : مات بيكاسو الملك واصبحت دولة الفن جمهورية
تحياتى لك وشكرا على مجهودك

ذو النون المصري said...

احمد ابو العلا
سعيد ان اللوحه اعجبتك و سعيد بالمعلومه التي اعرفها لاول مره
تحياتي

قوس قزح said...

رائع تحليلك كالعادة

تحياتى

Unknown said...

رائع
بص انا بحب مدونتك دى جداا
بوستاتك كلها رائعه وذووق
وبحب كمان اللوحات
متزعليش انى بتاخر بس بجى لانى فعلا معجبة بمدونتك وتدويناتك
بالتوفيق يارب

ذو النون المصري said...

راينبو
سعيد جدا باعجابك بالشرح التحليلي و اتمني زيارتك ا لمستمره

ذو النون المصري said...

نهرالحب
سعيد جدا باعجابك بكتاباتي و اتمني ان تكون مقدمه للتعرف اكتر علي الفنون الجميله

paciiv said...

حقيقة, استمتعت بتعليقك علي للةحة اكثر من استمتاعي باللوحة. و لكن بعد غذنك لي ملاحظة خارج التعليق الفني. الملاحظة تتعلق باللغة العربية في التعليق, و هي عدم وجوجد همزات القطع علي الألفات و أيضا كتابة التاء المربوطة علي انها هاء. عذرا و لكني من عشاق اللغة العربية لذا تجدني استمتعت بالموشحة جدا

ذو النون المصري said...

paciv
اشكرك جدا علي التعليق
بالنسبه للهاء هصلحها
لكن بالنسبه لهمزة القطع فهي لا تاتي اصلا في النص لا ادري لماذا
ان كان هناك طريقه معينه ممكن اكتبها بيها ياريت تبلغني بها
و لك جزيل الشكر
تحياتي

Anonymous said...

~.....................................................