Monday, December 15, 2008

فن الخزف



اقدم مراكز صناعة الخزف في العالم

دمشق تروي قصَّة الخزف
معرض في العاصمة السورية يضم عدداً كبيراً من أشهر التحف الفنية الخزفيَّة في العالم.
ميدل ايست اونلاين دمشق ـ يستضيف خان أسعد باشا التاريخي بالبلدة القديمة في دمشق معرضاً يضم عدداً كبيراً من أشهر التحف الفنية الخزفية في العالم.
والمعرض فريد من نوعه؛ إذ أن معروضاته تظهر تطور صناعة الخزف في العالم من عام 3 آلاف قبل الميلاد حتى وقتنا الحالي وتبرز الدور الذي لعبه الشرق الأوسط في ذلك.
وسوريا بشكل خاص منتج للآواني الفخارية منذ أكثر من 8 آلاف عام وهو ما يجعلها أحد اقدم مراكز صناعة الخزف في العالم.
ويضم المعرض قطعاً مستعارة من متحف فيكتوريا وألبرت في لندن الى جانب قطعاً رائعة من الخزف السوري من مقتنيات المتحف الوطني في دمشق.
واختير خان اسعد باشا لاستضافة المعرض نظراً لما يتمتع به من شهرة كمكان اعتاد التجار على تبادل بضائهم فيه خلال رحلتهم عبر طريق الحرير.
وبنى أسعد باشا حاكم دمشق الخان في خمسينات القرن الثامن عشر ليستخدمه أصحاب المتاجر كمخزن في قلب منطقة تجارية مزدحمة.
وباشرت الحكومة السورية مشروع ترميم الخان الذي يعتبر الاكبر في الشرق.
وقالت غادة سليمان مديرة خان أسعد باشا "تقدم الخانات فكرة عن فن العمارة الذي ازدهر بسوريا بالقرن الثامن عشر وكان له دور كبير. هي كانت تلعب الدور التجاري وكانت ناحية اقتصادية مهمة بشكل عام بسوريا. هي كانت محطات للقوافل التجارية. كانت تستقبل البضائع عن طريق الهند (طريق الحرير) من الهند..من الصين..من أوروبا كلها. عملية التبادل التجاري كانت تتم بالخانات وغالباً كانت تتم بخان أسعد باشا العظم".
وتوقف استخدام الخان في الأعمال التجارية في بداية القرن العشرين وتقول مديرة الخان انه سيستضيف على الأرجح في المستقبل متحف التاريخ الطبيعي بدمشق.
ويعد معرض الخزف مثالاً نادراً على التعاون بين متحف غربي وسوريا، ويستمر المعرض حتى يناير/كانون الثاني
.
................................
.........................