Wednesday, December 17, 2008

فن المنمنمات في الجزائر



المدية الجزئراية من قلعة للإرهاب إلى عاصمة للمنمنمات
المدية الجزائرية تحتضن الدورة الثانية للمسابقة الدولية للمنمنمات والزخرفة بمشاركة فرنسا ودول عربية وإسلامية.
ميدل ايست اون لاين الجزائر ـ من محمد بغداد
بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إسيسكو) تحتضن مدينة المدية الجزائرية فعاليات الطبعة الثانية للمسابقة الدولية للمنمنمات والزخرفة التي يشارك فيها أكثر من أربع عشرة دولة عربية وإسلامية إضافة إلى مشاركة فرنسا.
تنطوي المسابقة على نشاطات مختلفة منها ورشات تكوينية لفنون المنمنمات والزخرفة ويشرف عليها خبراء في هذا الميدان، ومعارض تشكيلية لمختلف اللوحات وإبداعات الفنان، وأيام دراسية وجولات سياحية تمتاز بها مدينة المدية التى كانت، ولوقت طويل في السنوات الماضية، إحدى معاقل الإرهاب لتتحول بذلك إلى عاصمة للزخرفة والمنمنمات تجمع العالمين العربي والإسلامي.
من جهة اخرى قدمت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسكو) دعماً مالياً للمسابقة الدولية الثانية للمنمنمات والزخرفة التي تنظمها وزارة الثقافة الجزائرية خلال الفترة من 14 إلى 15 ديسمبر/كانون الأول الجاري في الجزائر العاصمة.
وتهدف هذه المسابقة إلى تشجيع الإبداع الفني، والتعريف بخصائص الفنون الإسلامية وتميزها وإسهامها في إغناء التراث الفني العالمي.
ويشارك في المسابقة مبدعون وفنانون من الهند وفرنسا وتركيا وتونس والأردن ومصر واليمن والمملكة العربية السعودية والعراق وسوريا وفلسطين وماليزيا، إضافة إلى مجموعة من الفنانين الجزائريين.
وستقدم إلى الفائزين في هذه المسابقة ثلاث جوائز نقدية، قيمة كل جائزة ستة آلاف دولار.
محمد بغداد ـ الجزائر
مصدر الخبر من هنا

1 comment:

ذو النون المصري said...

a;vhhhhh
شكراااااااااا