Thursday, March 6, 2008

عازفة القيثاره


عازفة القيثاره
..........................
لوحه جديده للفنان جون وليام جودوارد تعتبر من الاعمال الرائعه جدا لهذا الفنان شديد التمكن من المهارات الفنيه التي اهلته لابداع اعمال شديدة الروعه،و قد قدمنا له في هذه المدونه بعض اعماله نضيف اليها هذه اللوحه،و هي عباره عن فتاه جالسه الي القيثاره تعزف عليها باناملها في وضع يدل علي مهارتها في العزف المتقن و علي مهارة الفنان الذي رسمها بهذه الدقه و الاتقان
نري في اللوحه كافة المؤثرات التي تاثر بها جودوارد في اعماله كلها ،و هي المؤثرات الفنيه للفن المثالي الاغريقي القديم ،حيث نري الفتاه و هي ترتدي الملابس الاغريقيه القديمه بكافة ملامحها من اربطة الوسط و الظهر و الكتفين التي تحيط بنصفها الاعلي كله ،او تلك الكرانيش الكثيفه علي ملابسها عند الكمين ، او رباط الشعر الذهبي و الذي يلف حول الشعر في شكل غريب .و مع هذه العلامات نري ايضا تلك العلامات التي لا يمكن ان نتخيل عملا لجودوارد بدونها ،حيث نري هنا ايضا الحائط الرخامي ذو التعريقات السوداء خلف راس الفتاه مباشرة ، و كذلك نري القيثاره نفسها و هي علي الطراز الاغريقي القديم و كذلك الوحده الزخرفيه المرسومه باللون الفضي علي القيثاره،كل هذه العلامات نراها دائما او ما يعادلها في اعمال جودوارد الفنيه و فيها نري التاثر الشديد و الميل لمحاكاة الفن الاغريقي القديم .
في اللوحه نري مدي دقة الفنان في تنفيذ موضوعه الفني حيث نري ان نسب جسم الفتاه صحيحه تماما و نري انها تلمس باصابعها الاوتار في نعومه و دلال فائقين يندر ان نري مثلها لدي أي فنان اخر حيث تتحرك الاصابع علي الاوتار كل وتر علي حده و كان الاصابع فعلا تقراء في نوته موسيقيه حقيقيه ، و لولا براعة الفنان و اخلاصه في عمله ما سعي لهذه الدقه و لاكتفي برسمها في وضع تمثيلي لا وضع حقيقي كالذي نراه ، و لاختفت هذهالحركه الناعمه للاصابع علي الاوتار و لحلت محلها حركة من يمثل انه يعزف علي الاوتار
الوان اللوحه تعتبر اكثر من رائعه فنري مثلا القالب الرخامي المعروق باللون الاسود يتوسط حائط نبيتي اللون و رغم ندرة استعمال النبيتي في لوحات الفنانين الا انه يعتبر اختيار موفق جدا و لا اعتقد ان لونا اخر كان سيحل محله بنفس روعة وجودة النبيتي في هذه اللوحه و لا اعتقد ان فنانا اخر قد استخدمه بهذه الجوده او استخدمه اصلا ، و كذلك نري ان الحائط مؤطر باطار باللون الذهبي يقابله ذهبي القيثاره و كذلك ذهبي الكرسي الممثل في جلد النمر و ذهبي شعر الفتاه و ان كان بدرجه اخف بصوره واضحه ،و تردد اللون بين الشكل و الارضيه في هيئة ديالوج لوني يصنع حالة من الانسجام اللوني في اجزاء اللوحه و كذلك حالة انسجام بين الشكل و الارضيه و هذا الديالوج اللوني يمنع أي انقطاع او انفصال بين الشكل و الارضيه
كلما اتينا الي الخارج من اللوحه نري الوانها تفتح اكثر حتي نصل الي الابيض في ملابس الفتاه و لولا ان هناك لون ابيض غير واضح في رخام الحائط و ابيض اخر علي الجدار في ا للوحه المعلقه هناك لاعتبر تلوين ملابس الفتاه باللون الابيض سقطه فنيه وقع فيها جودوارد لكنه تلافاها بوضع الابيض هناك في اخر ابعاد اللوحه ثم وضعه ثانية في البعدالتالي و هو القيثاره ثو وضع الابيض الاساسي في ملابس الفتاه.
الشكل العام للبنت في عزفها يبرز مدي حرفيتها في العزف و كذلك مدي حرفية الفنان في التقاط هذاا لمشهد الدقيق
..............................
كتبها ذو النون المصري
....................

7 comments:

DantY ElMasrY said...

-أو تلك الكرانيش الكثيفة على ملابسها عند الكمين-
انت بتستعمانى يا نون ؟
فين هما الكمين اصلا ؟
اكيد ترزية بره ايدهم طويلة على القماش
بصراحة حركة الصوابع رائعة ورقيقة فى نفس الوقت
البنت دى باين عليها موهوبة
قلتلى بنت مين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

Moh'd Shaltaf said...

لوحة بالغة الجمال وتستحق الاشادة بالفعل

يخيم جو الأسطورة الاغريقية على جو اللوحة فمن عنوانها "ايراتو مع قيثارتها" نستنتج المدلول الأسطوري الذي يجسده الفنان ويدعم ذلك عناصر اللباس والمكان التي أشرتَ اليها بدقة، وإيراتو هي الهة (ملهمة) شعر الحب والزواج والجنس عند الإغريق
كما لفت انتباهي دقة رسمه للقيثارة وباقي تفاصيل اللوحة

أود أن أستفسر عن تعليقك " و لولا ان هناك لون ابيض غير واضح في رخام الحائط و ابيض اخر علي الجدار في ا للوحه المعلقه هناك لاعتبر تلوين ملابس الفتاه باللون الابيض سقطه فنيه وقع فيها جودوارد " فهل لك أن توضح أكثر ولماذا كانت ستعتبر سقطة فنية؟ طبعا أرجو ان تعذر جهلي فلست مختصا في الفنون

شكرا لك على هذا الشرح وهذه المدونة الجميلة

Moh'd Shaltaf said...

شهادة أود أن أضيفها

الموشحات المغناة من مارسيل من أروع ما غنى ومن أجمل وأرقى ما سمعت أهنئؤك على هذا الاختيار الموفق

ذو النون المصري said...

دانتي المصري
ابدا و الله ما بستعماك و لا حاجه
انا بس مش عارف اكتب ازاي الكرانيش الكثيفه علي نص كمها
لقيتها رخمه شويه
تحياتي

ذو النون المصري said...

ا محمد شلطف
انا سعيد جدا بمرورك علي مدونتي و تعليقك هو اثراء لهذه المدونه وواضح طبعا من خلال تعليقك ان معلوماتك ما شاء الله مميزه فعلا
بالنسبه لموضوع السقطه الفنيه
اللون المفروض يتوزع علي كل اجزاء اللوحه او مكونات اللومن و ما يتكن من اختلاط اللون بلون اخر و لا يصح ان يكون هناك جسم متفرد بلون مستقل تماما خاصة اذا كان غير متجانس مع باقي الالوان لان ذلك يتسبب في فصل اللوحه و عناصرها و كانها عباره عن كولاج او قص و لصق مش رسم متقن
ارجو ان اكون وضحت بالنسبه للموضوع نفسه ممكن تقرا مجلة العربي عدد هذا الشهر فيه شرح للوحه و فيها تحدث الشارح عن سقطه فنيه واضحه في اللوحه
سعيد جدا باهتمامك
تحياتي

ذو النون المصري said...

محمد شلطف
سعيد ان الموسيقي اعجبتك و انا فعلا اول مره سمعتها عند الفنان حسني سليمان و هو اول من عرفني بهذا الموسيقي البارع
و اشكره علي تعريفه لنا به رغم اني حزين جدا لتركه التدوين
تحياتي

Anonymous said...

y8c51q0g22 f9y53y6g09 j0w51a1i78 h1j71y2x73 z5i26k3w97 l4q84q2h61