Monday, March 31, 2008

اسرائيل تسطو علي الخمسه و خميسه

كتب احمد رجب في المصري اليوم بتاريخ 31 مارس 2008
اسرائيل تدعي ان الخمسه و خميسه تراثا شعبي و ديني يهود
في قاعة للهدايا التذكارية داخل مبني الأمم المتحدة في نيويورك، ومن خلال جولات سياحية تنظمها إدارة المبني، تعرض كل دولة من الدول الأعضاء هدايا تذكارية تعبر عن تراثها وتاريخها، وفي القسم الخاص بها، وإلي جوار الشمعدان السباعي، تعرض إسرائيل نماذج مختلفة للكف «الخمسة وخميسة» وتسوقها باعتبارها جزءاً من التراث اليهودي وتطلق عليها «تشامساه»، وهي كلمة عبرية قديمة تعني خمسة، وتستخدم وفقاً للمعتقدات الإسرائيلية في إبعاد شيطان العين «الحسد».
د. ليلي أبوالمجد، أستاذ الأدب العبري في جامعة عين شمس، نفت أن تكون «الخمسة وخميسة» لها تاريخ في التقاليد اليهودية أو أصول في الديانة اليهودية، والاحتمال الأكبر أن أصولها فرعونية.. ولكن إسرائيل تحاول سرقتها مثلما سرقت العديد من رموز تلك الفترة.
وتشكك د. تحفة حندوسة، العميد السابق لكلية الآثار، في اعتبار الكف تقليداً إسرائيلياً، قائلة: «الكف رمز فرعوني أصيل كان في البداية يعلق في الأساور، ويصنع من العقيق الأحمر، ويرمز إلي القوة، ثم تطور عبر العصور الفرعونية إلي كف بخمسة أصابع منفصلة كرمز لآلهة الخير التي تمنع عمل شيطان الحسد، وصل الأمر إلي أن أصبح الكف جزءا أساسياً من جهاز العروس في العصر المتأخر».
................................

Sunday, March 30, 2008

شمشون الجبار


لوحة شامشون للفنان رامبرانت هي واحدة من الابداعات الفنيه الرائعه التي ترسم لنا ملامح فن رامبرانت و القيم الابداعيه التي يحملها ،في اللوحه نري انها استكمالا لمجموعه من القصص الديني التي اهتم رامبرانت برسمها مثل لوحته ابراهام و التي تجسد قصة زبح سيدنا اسماعيل علي يد ابيه ابو الانبياء ابراهيم عليه السلام و قد تعرضنا لها بالشرح مره سابقه ،في هذه اللوحه يصور لنا رامبرانت قصه دينيه اخري في كتاب العهد القديم و هي قصة شامشون الجبار الشهيره و فيها كان شمشون الجبار يملك قوة هائله لا يقدر عليه الا الاشداء من الرجال و احتال اعداءه حتي يعرفوا مصدر قوته عن طريق دليله التي احبها شمشون و اوهمته بحبها له ،و بعد ان عرفوا ان مصدر قوته و سرها يكمن في شعر راسه احتالوا عليه حتي حلقوا له شعره بالقوة و كان في نهاية القصه انه هدم المعبد علي نفسه و من فيه و اشتهرت عنه كلمة علي و علي اعدائي الخ القصه المشهوره.
في هذه اللوحه نري ان الجنود اعداء شمشون في لحظة تاريخيه جمدها لنا الفنان و احتفظ بها الي الابد رغم مرور القرون علي الحدث الحقيقي نفسه ، فنري ان عدد اربع جنود مع قائدهم و حارس يقف خارج الكهف مع حلاق يحيطون بشمشون السكران اصلا و يعانون بشده من مقاومته لهم و هم يحاولون مستميتين لحلق راسه كي يقضوا علي مصدر قوته و معروف ان شمشون يهودي عاش بين يهود و يبدو ان ما قاموا به ضده هو دابهم و ديدنهم ضد أي مصدر قوه يسبب لهم الازعاج .
الجنود بعد ان اسكروا شمشون احدهم يقبض بقوه علي ذراعه الايمن وحده ,و هو يمسك سكينا او سيفا و قد غرسه في عين شمشون المسكين و اخر يساعده علي نفس الزراع بربطه بجنزير عند الرسغ و اخر يحيط بوسطه بزراعيه و فخذيه ايضا تحيطان به و هو يحاول السيطره علي جزعه فوقع خلفه و هناك رابع غير ظاهر في اللوحه حيث يوجد في الجانب المظلم تماما منها و هناك حلاق يمسك المقص و يطوح بخصلة شعر خارج فم الكهف و ينظر بخوف الي شمشون و اتجاه ساقيه الي خارج الكهف خوفا من يقظه مفاجاه لشمشون قد تطيح بمصيره الي الابد و كذلك نري الرعب في ملامح وجهه و يستعد لحلق خصلات اخري و هناك سابع يقف خارج الكهف تبدو مؤخرته فقط في اللوحه و الاخير يقف في مواجهته شاهرا سيفه امام صدره و رقبته مباشرة لمنعه و ترهيبه من الحركه التي تمنعهم من القيام بمؤامرتهم ضده
اللوحه مزدحمه بالعناصر البشريه الكثيره و التي يؤدي كل منها عملا في اللوحه و لا يمكن ان نغفل بعض هذه العناصر لانها كلها ذات اهميه في شرح ابعاد اللوحه
فالجنود الكثيرين و الذين بلغوا سبع افراد ضد شخص واحد يبين مدي القوة التي كان يتمتع بها هذا الواحد و كذلك مدي الرهبه التي نراها في صور هؤلاء الجنود تبين لنا مدي الخوف الذي انتابهم اثناء تنفيذ عملهم حيث احتاطوا للامر بكافة الاحتياطات التي تؤمن جانبهم اثناء التنفيذ و تخرجهم منها بلا خسائر و قد ارتدوا الدروع الحديديه تحسبا لاي كارثه قد تحل بهم علي يد شمشون
اللوحه تعتبر عمل ابداعي جميل جدا نفذه فنان متمكن ،فنري فيها الحركه تكاد تخرج لنا صوت المتحركين في الصوره حيث تكاد العين تسمع الجلبه و الضجيج و نكاد ايضا نسمع هسيس ما قبل بداية تنفيذ المؤامره و نكاد نستشعر و نقرا في اللوحه المراحل الكامله للاعداد و التنفيذ لهذه الخطة اللئيمه و توزيع الادوار فيها ، حيث نري في اللوحه ما يؤكد ان الخطه تم الاتفاق عليها قبل تنفيذها بمدة طويله و يبدو ذلك واضحا من خلال تقسييم العمل حيث يبدو في اللوحه ان كل فرد فيها يعرف دوره تماما و لا يتعدي دوره الي ادوار غيره و كانهم تدربوا طويلا علي هذه العمليه حتي ان كل فرد فيهم يعمل حسب تخصصه فهناك قائد و هناك جنود و هناك حلاق مخصوص ليس من الجنود و هي ميزه في اليهود فيها سر نجاحهم و هي اعتمادهم علي اهل الاختصاص حتي في دقائق الامور
في اللوحه نسب الجسم كلها مثاليه و كذلك الحركه مثاليه تماما في اللوحه حيث يبدوا فيها العنف كانه حقيقه و الاعضاءالجسديه تتطاير في حركتها اعلي و اسفل و في كل الاتجاهات في عشوائيه من شمشون و نظام من الجنود و لم يختل نظامهم الا بفعل مقاومة شمشون
مشهدالعمليه كله مرسوم داخل كهف مظلم الا من شعاع نور يدخل بقوة من فم الكهف كان هو مصدر الضوء الوحيد في اللوحه ،حيث اضاء بسطوع واضح علي جميع الاوجه ماعدا وجه حامل الحربه و الذي اوقعه موقعه بجانب الكهف في الظل بينما اضاء الشعاع الساطع كل جسد شمشون و كانهم يشير بهذه الللفته الفنيه الي ان هذا الشخص المضيء بكامله هو المهم او الاكثر اهمية في الموضوع كله فهو بطل هذه القصه تماما مثل الافلام و ابطالها ، امام باقي الاشخاص و الذين اضيئت وجوههم فقط فكانه اشار الي الوجوه بغرض الادانه فقط او كانهم هم الوجوه التي نفذت الجريمه فقط اما المنفذين الحقيقيين فهم مختفون تماما بعيدا عن الانظار و هي عادة يهوديه معروفه عند ارتكاب الجرائم و ربما كان الشخص ذو الوجه المظلم او الغير مضيء هو مندوب مباشر عن المجرمين الحقيقيين لتنفيذ العمليه ارسلوه لطمانتهم بنجاحها او انذارهم بفشلها كي يحتاطوا لامرهم
الوان اللوحه كانها حقيقه لا الوان علي قماش فقد اتت مناسبه تماما لموضوعها و متناسقه تماما مع بعضها فلا نري أي لون شاذ في اللوحه باكملها و لا نري فيها أي ضربة فرشه اتت في غير موضعها كذلك نري له لفتات خفيفه لكناه هامه فمثلا نري هناك خط خفيف جدا بين وجه حامل الحربه و جسد حامل المقص هذا الخط هو فاصل بين لونين مختلفين كلاهما فاتح جدا احدهما لون ماء البحر و هو علي هذه الصوره يدل علي ان الكهف موجود في مكان مرتفع او علي قمة جبل مثلا
اللوحه تحمل قيم جمااليه و تبرز لقارئها بعض اساليب اليهود في مقاومة من هم اشد منهم قوة حيث لا يبرزون في مواجهة المقاومه بل يبقون في الخلف دائما و كذلك يرسلون من ينوب عنهم و يثقون فيه كي يعطيهم اشارة النجاح او الفشل و كذلك لا يسعون للاجهاز علي الضحيه الا بعد ان يدموه بالرزايا و المحن حتي يوشك ان يلفظ انفاسه فلا يتركوه يسقط وحده بل يسقطوه كي يشفون فيه غليلهم حتي اخر رمق من حياته و اعتقد ان المبدا الذي استنه شمشون لقتالهم و هو هدم المعبد علي من فيه هو مبدا يضطر اليه عدوهم لاستخدامه معهم حيث لا ينتبه الضحيه لمكيدتهم الا في النهايه و لا يكون هناك سبيلا للمقاومه الا ذلك السبيل
لوحه مدهشه فعلا للفنان رامبرانت
...................................
كتبها ذو النون المصري
...............................

Saturday, March 29, 2008

الواحه

واحه
لابراهيم الزيكان
.......................
لوحة واحه هي اللوحه الثالثه التي نقوم بعرضها للفنان السعودي ابراهيم الزيكان ،حيث عرضنا قبلها لوحة رعد و برق و باب الحرم ،و عرفنا فيها مدي تمتع الفنان بقدرات عاليه تمكنه من ابراز المعاني الفنيه التي يريدها الي ساحات لوحاته ناقلا هذه المعاني الي وجدان المتلقي بسهوله و يسر قلما تتاح لفنان.
الواحه لوحه تاخذنا من اول نظره الي افاق الصحراء المترامية الاطراف بالوانها المتباينه من الاصفر و البني بدرجاتهما و الاخضر بدرجاته و الازرق في السماء الصافيه بدرجاته المختلفه
في هذا التباين اللوني في السماء و الارض تبرز لنا قدرات الفنان علي الابداع الحقيقي ،حيث تاتي المزاوجه بين هذه الاشكال و الالوان في تصميم فني بديع يوحي بالاتساع الهائل للصحراء و لا نهائيتها و كذلك السماء المتزاوجه مع الارض بامتداد متوازي حتي خط الافق
رسم الفنان نبع ماء صغير في ارض متغوره ينبت حوله الكثير من العشب و يمتد هذا العشب حتي الافق في توزيع عشوائي بديع جدا لو شئنا الدقة في وصفه لقلنا انه توزيع عشوائي منظم حيث اراه بلغ درجة من الدقه يصعب معها نقل اي جزء منه الي اي مكان اخر الا و يحدث خللا في اللوحه بما يضعف قيمتها الجماليه ،و نفس الشيء يقال عن الكثبان الرمليه التي يصعب ايضا تخيل توزيع اخر يحقق الجمال الموجود فيها الان الا هذا التوزيع العشوائي المنظم
في جميع انحاء اللوحه نري ارتفاعات و انخفاضات للتكوينات الرمليه ترتبط بها بعض التكوينات العشبيه في تزاوج اخر غير تزاوج الافق ارضه و سماؤه ، فنري تدرج الوان الرمال و النبات يحدث فيها هذه النقلات المكانيه بين العالي و المنخفض ،بين المضيء و المظلم و هذه التنويعات بين الظل و النور لها الاثر الاكبر في رفع القيمه الفنيه و الجماليه للوحه
في النبع نري خطوط رقيقه جدا توحي باثر الماء المنحسر من ارث الاستهلاك او البخر و كذلك نري ان مكان النبع كله كانه فوهة بركان او اثر لضربة نيزك و نمو الاعشاب فيه و علي حوافه اتي بشكل جميل جدا اقرب ما يكون الي الطبيعي،و كذلك السحب في السماء لا تختلف ابدا عن الاصل الطبيعي للسحب
اختيار الفنان للون الاحمر للعربة الجيب اتي ايضا متناسق مع باقي الوان العمل الفني و لا ينسلخ عن باقي اجزاء اللوحه مما يضفي علي العمل الفني بعدا تكامليا بين جميع اجزاء اللوحه وعدم وجود بشر في اللوحه ربما قصد منه الفنان ارسال معني الي عقل المتلقي مضمونه هو التدليل علي حالة الفراغ اللا نهائي في الصحراء الي درجة فراغ الافق نفسه و كذلك ظهور عربة صحراوية بلا انسان فيها يزيد من هذا المعني وضوحا ، حيث ينبغي علي راكب السيارة اذا اراد لقاء انسانا اخر ان ينطلق باقصي قوة عابرا الافق و ما بعد الافق حتي يلتقي بانسان اخر و كان انحدار السياره الي اسفل بمقدمتها و كانها تهم فعلا بالانطلاق رساله تحمل ذات المعني
.........................................
كتبها ذو النون المصري
................................

Friday, March 28, 2008

قال محمود البسيوني 3

................................................
عقيدتنا ان التربيه الجماليه ليست غايه ،و انما وسيلة من وسائل بناء الشخصية و تكاملها .و عقيدتنا في ذلك ان للتربيه الجماليه اثرها في التربيه الخلقيه ،و التربيه بهذا المعني ما هي الا استئصال للعادات السيئه و احلال عادات حسنه في مكانها .و كيف السبيل الي تحويل هذه العادات السيئه الي عادات حسنه ؟ان السبيل الي ذلك هو تهذيبها تهذيبا جماليا ،و التربيه الخلقيه لو تاملناها نجدها ذات طابع جمالي ،فالانسان الذي يدين بمكارم الاخلاق هو الذي يستطيع ان يميز الخير من الشر .فالفعل الخير جميل و فعل الشر قبيح .و لذلك فهناك ارتباط بين التربيه الخلقيه ،و التربيه الجماليه ، اذ يشترك كلاهما في القيم الانسانيه الرفيعه ،و التربيه الخلقيه التي يمكن تنميتها في العالم الحديث هي التربيه التي يمكن ان تبني علي الادراك ،و الادراك يخضع لعوامل تنظيم ،فان كان الطفل يترعرع في بيئه منظمه ، مرتبه ، مؤسسه علي كل القيم الجماليه ، فانه يستطيع عن طريق تفاعله مع هذه البيئه ، ان يتشرب منها اسس الجمال ، و بالتالي يكتسبها في نفسه .و سيعكس هذه الاسس حتما في سلوكه مع الاخرين .و بتنظيم العالم الخارجي في ايقاع و ت وافق ، كالايقاع و التوافق الذي نجده في الموسيقي ،و الرقص ،و الالعاب ،و الشعر ،و التصوير ،و النحت . فان هذا الايقاع و التوافق نفسه يمكن ان يكون حصيلة اساسيه في كيان الفرد
ص44
.................................
ان لغة الفن ، لغة بصريه يمكن ان يقراها الاطفال و يتفهموها . انها لغة يستطيع الاطفال ان يعتمدوا عليها في قول الكثير مما يعتقدون فيه بامانه .و يمكن للاخرين ان يترجموا تعبيراتهم .ان فن الاطفال ينقل معاني بلغة الطفوله ، و يلجا الاطفال بثقه الي الرسم و النحت بمختلف الوسائل للتعبير عن افكارهم و انغعالاتهم و مشاعرهم
ص150
..................................

عن كتاب طرق تعليم الفنون

تاليف محمود البسيوني

اللوحه

Tuesday, March 25, 2008

امي


امي
للفنان حسني سليمان
..............................

تعتبر لوحة امي للفنان حسني سليمان من اهم بورتريهات الفنان ، حيث يعتبر فن ا لبورتريه من اهم مجالات ابداعه و قد قدمنا له عددا من هذه البورتريهات المميزه في بوستات سابقه حيث قدمنا له لوحات الغجريه و الافريقيه الحسناء و اجمل فتاه في افريقيا و غيرها من الاعمال و اليوم نقدم هذا العمل و هو من اهم اعماله
يتميز فن البورتريه عند الفنان حسني سليمان بعدم اقتصاره علي رسم الملامح الظاهره فقط من الشخصيه بل يتخطي حدود الملامح الظاهره الي الملامح الخفيه للشخصية حيث تبرز بوضوح في اعماله الملامح النفسيه لشخصيات اعماله الفنيه و يبدو ذلك جليا في كل لوحاته سواء الغجريه التي كانت في اعلي درجات جمالها رغم القبح الظاهر الذي تبدو عليه و كذلك الحسناء الافريقيه او اجمل فتيات افريقيا ، كل هذه الشخصيات كان في عيونها و ملابسها و لونها و كل الملامح الظاهره في صورتها دلالات نفسيه خافيه تظهر عند تامل هذه اللوحات
في لوحة امي نري سيده تقف صامته كاي ام لكنه ليس الصمت السلبي المعهود ، هي تقف خلف الاضواء متفكره ، صمتها يدل علي الترقب و الاستعداد للتدخل ، و ليس صمتا يدل علي الجهل و قلة الحيلة و المبالاة ، هذه هي حقيقة الام و أي ام خلاف ذلك تعتبر ناقصه او فاقدة لحقيقة الام
الام تقف بعيدا في المؤخره لتراقب و تقيم المكسور و تدفع بالمتاخر الي الصفوف الاولي في سباق الحياة و لا تقف في المقدمه لتعيق الحياة عن الحركه ،و هذا سر وقوفها دائما في المؤخره لا بسبب تراجع همتها و لا نقص عقلها ، و هي في اللوحه تقف موقفها في الحياة ، هي تقف في الظل بعيدا عن الاضواء التي قد تتذكرها مرة فتضيء وجهها عن بعد لكنها لا تحتج اذ هي لا تحتاج للاضواء و لا تفعل ما تفعل لاجل الاضواء ،و اذا بحثت الام عن الاضواء فقد خرجت عن نطاق طبيعتها كام
القليل من الزينة يكفيها كي تصنع في نفسها المعجزه ، فتبدو المسنه فتاة صغيره جميلة الروح .
في اللوحه سيدة في اوائل الاربعينيات من عمرها تلبس قبعة غريبه كلها من الزهور ذات الاشكال و الاحجام المختلفه ، و القبعة تغطي راسها كله و لا يبدو من شعرها الا منابته فقط و تلبس ايضا ملابس حريرية ناعمه جدا و عقدا اسود اللون و الملابس براقة تلمع لكن العقد ليس كذلك،و يبدو منها ان السيده تقف في مكان مظلم بجوار نافذه يسطع منها الضوء فلا يضيء منها الا الوجه فقط فتختلف الظلال و الاضواء علي ملامحها فيكسبها جمالا و يعطيها ملامح و معاني روحيه تناسب دورها كام
الوان اللوحه كانها ليست الوانا بل تبدو و كانها حقيقه واقعه لا صورة مرسومه ، فالالوان كلها تبدو متناسقه الي حد كبير و هادئه الي درجه تناسب موضوع اللوحه فنجد ان الوان الملابس و البشره تقريبا واحده و يغلب عليها اللون الوردي مع اضاءات تمنحه تعدد في الدرجات و من الوان القبعه نجدها في الخلفيه ايضا. حيث وردي الوجه و الملابس نجده في الحائط علي يسار المراه و كذلك اللون الاخضر في قبعتها نراه في الحائط خلفها ،و خروج الضوء من نافذه علويه جعل الظلال و الانوار في اللوحه علي الحائط و علي وجه المراه يبدو متناسقا مع الفكره العامه للام التي تعيش في الظل خلف الاضواء.
للام في لوحة سليمان ملامح جميله ،اذ يبدو ذقنها المثلثي المستدق مع حاجباها المثلثين ايضا و انفها الذي يتخذ شكلا مشابها ، تبدو كل هذه الاشكال المثلثيه متناسقه متحده في تكوين جمالي فريد يصعب تكراره الا للفنان المتمكن ،و كذلك تلك القبعه الغريبه و التي نراها تتخذ الجانب الايسر من اللوحه ،الايمن بالنسبه للمراه ،هذه القبعه ساهمت بتكوينها الغريب في ملء جزء من فراغ اللوحه العلوي مما يحد من سيطرة جزء اللوحه السفلي علي جزئها العلوي و جعل اللوحه في حالة اتزان تكويني بين اعلاها و اسفلها و كان الفنان قد وزن كلا الجزئين علي كفتي ميزان قبل العمل في اللوحه
باختصار شديد اللوحه تعد من روائع الفنان حسني سليمان الفنيه و انا اعتقد انها اروع اعماله و ان كان هو يفضل اعمالا اخري عليها ، الا انني اعتبرها افضل لوحاته التي قدمنا لها هنا

................................
كتبها /ذو النون المصري
..................................

Monday, March 24, 2008

قال محمود البسيوني 2

..........................................
ان التربيه الوجدانيه لا تقل قيمة عما ذكرناه من انواع التربيه ، فعن طريقها يتهذب الذوق و يصقل ،و يتعود الانسان ان يبتكر ،و ان يكشف قيما في الحياة تجعله اكثر ارتباطا بالبيئه ،و اكثر فهما لها .و الفن عادة يكون لدي الاشخاص معايير للتمييز بين قيم الاشياء .فيستطيع الفرد الذي مارس الفن ان يميز الجميل من القبيح ،و الثمين من الغث ،و الاشياء التي تتضمن قيما انسانية رفيعه من الاشياء التي لا تتضمن هذه القيم .و قديما ربط كثير من الفلاسفه بين حب الجمال و تذوقه و بين القيم الخلقيه ، فالسلوك الخلقي سلوك قويم أي ان له طابعا جماليا ، بينما السلوك غير الخلقي ما هو الا سلوك قبيح
و قد راي هؤلاء الفلاسفه ان تعشق قيم الجمال و تذوقها لابد ان ينتقل في حياة الانسان من التخصص المنصب علي الصورة ،و التمثال ، و قصيدة الشعر ، ينتقل من هذه الميادين الي الحياة نفسها ، و يعطي لها معني و قيمة غير المعني الدارج المالوف .
ص 34
................................................
التربيه الجماليه اساسا ليست تربيه تعصبيه تنتمي الي طائفة من الناس دون اخري ،و انما هي تربيه لها جذورها العالميه في طبيعة البشر ، و لذلك فان قيمتها في تهذيب الانسان ،و ربطه بغيره ، ليس لها حدود . و كلما نما الطفل يمكنه ان يكتسب قيما من بيئته .فان البيئه تنعكس في الموضوعات التي يعبر عنها ،و هذه البيئه ذات الطابع انما تنعكس في هذه الموضوعات ،و لكن فن الطفوله يتميز بطابع خاص له صفة عالميه ، اذ ان رسوم الاطفال في سائر انحاء العالم تتشابه علي الرغم من اختلاف الموضوعات التي يعبر عنها الاطفال ،و لذلك فان البيئه ليس لها الاعتبار الاول في التعبير
ص41 و42
...........................................
من كتاب طرق تعليم الفنون
تاليف محمود البسيوني
اللوحه من اعمال محمود البسيوني
................................
..................................

Tuesday, March 11, 2008

قال محمود البسيوني 1


يظهر دور الفن و التربيه الفنيه في انه يواكب التقدم ،و يساعد علي الابداع ،و علي تغيير العادات الجامده ،المتزمته ، التي تعوق النمو ،و تقوض الذوق.و لذلك فان الفن ذاته حين ينظر اليه كفلسفه ،و كسياسه ،تجده يغير عادات الناس الي ما هو اصلح ،و اكثر تكيفا و جمالا ،و من خلال الفن تتم عمليات التربيه في تكامل لا انفصال فيه بين الجانب الفيزيقي ،و الجانب الوجداني او العقلي ،فالانسان وحدة لا تجزا ،و حينما يؤثر الفن علي الانسان ،فان هذا التاثير كلي و ليس جزئيا ، أي ان الفن يغوص في كيان الانسان و يصل الي اعماقه ،و يشكل ذوقه ،و استجاباته الوجدانيه ،و يكسبه عادات الرؤيه الجماليه السليمه
.ص 11 و 12
ان التربيه الفنيه هي الوسيله التي نصل بها الي نفوس اطفالنا ، نحرك بها انفعالاتهم ،و نبني بها اذواقهم و قيمهم في الحياة . و كلما استطاع المعلم ان يجد هديه في المعاني الانسانيه القيمه للمجتمع تمكن من ان يعاون التلاميذ في ان يتمثلوا تلك المعاني بصوره فنيه مبسطه في كراساتهم ،و في لوحات حائطيه توضع في ردهات المدرسه ،و في اماكن الدراسه و المكتبه و قلعات الاجتماعات ، لتجعل من هذه المعاني شيئا ملموسا ،يستثير حوافزهم ،و يذكرهم بواجباتهم المنتظره ،حينما يشبوا ليذودوا عن حمي الوطن . فلتكن تربيتنا الفنيه منارا لعقائدنا ،و هاديا لاخلاقنا ،و سندا موحدا لانفعالاتنا و افاقنا ،ووسيلة لتكامل شخصياتنا ، لنبني حضارة بلدنا و لنفاخر بها حضارات الامم
ص 27
..........................................
عن كتاب طرق تعليم الفنون
اللوحه من اعمال الفنان محمود البسيوني
باسم سرب الاوز
كتبها ذو النون المصري
..............................

Thursday, March 6, 2008

عازفة القيثاره


عازفة القيثاره
..........................
لوحه جديده للفنان جون وليام جودوارد تعتبر من الاعمال الرائعه جدا لهذا الفنان شديد التمكن من المهارات الفنيه التي اهلته لابداع اعمال شديدة الروعه،و قد قدمنا له في هذه المدونه بعض اعماله نضيف اليها هذه اللوحه،و هي عباره عن فتاه جالسه الي القيثاره تعزف عليها باناملها في وضع يدل علي مهارتها في العزف المتقن و علي مهارة الفنان الذي رسمها بهذه الدقه و الاتقان
نري في اللوحه كافة المؤثرات التي تاثر بها جودوارد في اعماله كلها ،و هي المؤثرات الفنيه للفن المثالي الاغريقي القديم ،حيث نري الفتاه و هي ترتدي الملابس الاغريقيه القديمه بكافة ملامحها من اربطة الوسط و الظهر و الكتفين التي تحيط بنصفها الاعلي كله ،او تلك الكرانيش الكثيفه علي ملابسها عند الكمين ، او رباط الشعر الذهبي و الذي يلف حول الشعر في شكل غريب .و مع هذه العلامات نري ايضا تلك العلامات التي لا يمكن ان نتخيل عملا لجودوارد بدونها ،حيث نري هنا ايضا الحائط الرخامي ذو التعريقات السوداء خلف راس الفتاه مباشرة ، و كذلك نري القيثاره نفسها و هي علي الطراز الاغريقي القديم و كذلك الوحده الزخرفيه المرسومه باللون الفضي علي القيثاره،كل هذه العلامات نراها دائما او ما يعادلها في اعمال جودوارد الفنيه و فيها نري التاثر الشديد و الميل لمحاكاة الفن الاغريقي القديم .
في اللوحه نري مدي دقة الفنان في تنفيذ موضوعه الفني حيث نري ان نسب جسم الفتاه صحيحه تماما و نري انها تلمس باصابعها الاوتار في نعومه و دلال فائقين يندر ان نري مثلها لدي أي فنان اخر حيث تتحرك الاصابع علي الاوتار كل وتر علي حده و كان الاصابع فعلا تقراء في نوته موسيقيه حقيقيه ، و لولا براعة الفنان و اخلاصه في عمله ما سعي لهذه الدقه و لاكتفي برسمها في وضع تمثيلي لا وضع حقيقي كالذي نراه ، و لاختفت هذهالحركه الناعمه للاصابع علي الاوتار و لحلت محلها حركة من يمثل انه يعزف علي الاوتار
الوان اللوحه تعتبر اكثر من رائعه فنري مثلا القالب الرخامي المعروق باللون الاسود يتوسط حائط نبيتي اللون و رغم ندرة استعمال النبيتي في لوحات الفنانين الا انه يعتبر اختيار موفق جدا و لا اعتقد ان لونا اخر كان سيحل محله بنفس روعة وجودة النبيتي في هذه اللوحه و لا اعتقد ان فنانا اخر قد استخدمه بهذه الجوده او استخدمه اصلا ، و كذلك نري ان الحائط مؤطر باطار باللون الذهبي يقابله ذهبي القيثاره و كذلك ذهبي الكرسي الممثل في جلد النمر و ذهبي شعر الفتاه و ان كان بدرجه اخف بصوره واضحه ،و تردد اللون بين الشكل و الارضيه في هيئة ديالوج لوني يصنع حالة من الانسجام اللوني في اجزاء اللوحه و كذلك حالة انسجام بين الشكل و الارضيه و هذا الديالوج اللوني يمنع أي انقطاع او انفصال بين الشكل و الارضيه
كلما اتينا الي الخارج من اللوحه نري الوانها تفتح اكثر حتي نصل الي الابيض في ملابس الفتاه و لولا ان هناك لون ابيض غير واضح في رخام الحائط و ابيض اخر علي الجدار في ا للوحه المعلقه هناك لاعتبر تلوين ملابس الفتاه باللون الابيض سقطه فنيه وقع فيها جودوارد لكنه تلافاها بوضع الابيض هناك في اخر ابعاد اللوحه ثم وضعه ثانية في البعدالتالي و هو القيثاره ثو وضع الابيض الاساسي في ملابس الفتاه.
الشكل العام للبنت في عزفها يبرز مدي حرفيتها في العزف و كذلك مدي حرفية الفنان في التقاط هذاا لمشهد الدقيق
..............................
كتبها ذو النون المصري
....................